المحافظات تواصل توريد القمح بعد مرور 15 يوما من بدء الموسم.. توريد 2138 طن قمح بالأقصر و45 ألفا و166 طنا بأسيوط والمنوفية.. 326 ألفا بالبحيرة و80 ألفا ببنى سويف والإسكندرية والمنيا.. وتوريد 50653 طنا بالقليوبية

السبت، 01 مايو 2021 04:30 م
المحافظات تواصل توريد القمح بعد مرور 15 يوما من بدء الموسم.. توريد 2138 طن قمح بالأقصر و45 ألفا و166 طنا بأسيوط والمنوفية.. 326 ألفا بالبحيرة و80 ألفا ببنى سويف والإسكندرية والمنيا.. وتوريد 50653 طنا بالقليوبية المحافظات تواصل توريد القمح بعد مرور 15 يوماً على بدء الموسم
المحافظات – أحمد مرعى – جاكلين منير – حسن عبد الغفار – إبراهيم سالم - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت الصوامع والشون والهناكر بالمحافظات استقبال موردى القمح بعد حصاده، وفقا لتعليمات وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى أعلنت بدء موسم التوريد 15 أبريل الجارى ولمدة 3 شهور، وسط إجراءات احترازية مشدد للحد من انتشار فيروس كورونا، وتسهيل عملية التوريد والتاكيد على جودة المحصول.

وفيما يلي يرصد "اليوم السابع" آخر أرقام التوريد للشون والصوامع فى مختلف المحافظات حتى الآن..

تموين الأقصر تعلن توريد 2138 طن قمح لشون وصوامع إسنا وأرمنت

أعلن الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر، أن إجمالي ما تم توريده هو 2138.487 طن قمح بنسبة 6.3% من إجمالي السعة التخزينية بالمحافظة، وتم ذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة.

وأشار وكيل وزارة التموين، في بيان صحفى، إلى إنه يوجد بمركز ومدينة أرمنت عدد 1 صومعة بسعة 1000 طن وعدد 1 شونة بسعة 5000 طن، كما يوجد بمركز ومدينة إسنا عدد 1بنكر بسعة 23000طن وعدد 1 شونة بسعة عدد 5000   طن وبذلك يصبح اجمالى السعة التخزينية 34 ألف طن.

وأضاف وكيل وزارة التموين، أنه تم تشكيل لجنة خماسية لتسلم القمح، يترأسها عضو من مديرية التموين، وتضم في عضويتها كلا من ممثلي الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومديرية الزراعة، وأمين الشونة أو الموقع التخزينى وجمعية القبانية والجهات المسوقة هي «الشركة المصرية القابضة للصوامع، والشركة العامة للصوامع، والشركة القابضة للصناعات الغذائية» تكون مهمتها الإشراف على تسلم الأقماح الموردة من قبل المزارعين بكل سعة تخزينية.

توريد 45 ألفا 166 طن قمح لصوامع وشون أسيوط والمنوفية

قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، إنه تم توريد 7166 طن من محصول القمح لصوامع وشون المحافظة لموسم 2021، مشيراً إلى أن المساحة التى تم حصادها بمدن ومراكز المحافظة بلغت 3500 فدان من إجمالى المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة، والتى تقدر بـ 233 ألفا و171 فدانا.

ولفت إلى أن إجمالى عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هذا العام هى 28 شونة وصومعة ومركز تجميع وهنجر بمختلف القرى والمراكز مشيرا إلى أن الدولة لا تدخر جهداً فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وشدد محافظ أسيوط على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا بجميع شون وصوامع ومراكز تجميع محصول القمح لافتا الى استمرار أعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والبنك الزراعى المصرى وشركات المطاحن والصوامع وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم موجها بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم وتوفير مناخ جيد لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

على جانب آخر، أعلن اليوم اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية أنه ما تم توريده حتي الآن من محصول القمح لموسم 2021 بلغ ما يزيد عن 38 ألف و 50 طن بمختلف الشون والصوامع بنطاق المحافظة، حيث تم أمس الأربعاء توريد 3 آلاف و 787 طن، لافتاً أنه يوجد 14 صومعة وشون وهناجر بنطاق المحافظة تستقبل الأقماح من المزارعين مع مراعاة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا .

وأضاف المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالمنوفية أن سعر توريد القمح المحلي هذا العام زاد عن الأعوام السابقة، حيث بلغ سعر توريد القمح ما يتراوح بين 705 و 725 جنيها للأردب الواحد وفقاً لدرجة النقاوة ، مؤكداً أن المختصين عن استلام الأقماح يعملون علي قدم وساق لتحقيق معدلات توريد أعلي من العام السابق، وضمان توريد القمح المحلي بالمواصفات الفنية التي إعتمدتها الوزارة بضوابط محددة . 

توريد 326 ألف طن قمح لشون وصوامع محافظة البحيرة

أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة، مضيفا أن إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2021 حتى صباح اليوم بلغ ما يقرب من 326 ألف طن قمح محلى.

وأشار محافظ البحيرة إلى أن المساحة التى تم حصادها بمدن ومراكز المحافظة بلغت 127 ألف فدان من إجمالى المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة والتى تقدر بـ637 ألف فدان، لافتاً إلى أن إجمالى عدد الشون والصوامع المستعدة لإستلام القمح هذا العام هى 37 صومعة وشونة متمثلة فى 31 شونة و6 صوامع مطورة .

وشدد محافظ البحيرة، على ضرورة تطبيق الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا لأعمال الفرز والإستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والبنك الزراعى المصري، وشركات المطاحن والصوامع والرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء وممثلين عن الشركات المسوقة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم. 

استلام 32 ألف طن قمح بصوامع بنى سويف منذ بداية موسم التوريد

أكد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، انتظام أعمال توريد واستلام القمح للموسم الحالي، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، حيث وصل إجمالي الكميات الموردة إلى 32 ألف و627 طن و196 كجم، وذلك منذ بداية موسم التوريد 15 أبريل الجارى، وقبيل بدء أعمال التوريد صباح يوم الجمعة، حيث جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير قسم صيانة الحبوب بمديرية التموين، حول سير العمل في توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالى 2020/2021، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين، حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة، رئيس قسم صيانة الحبوب، مديري التفتيش المالي والإداري والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة، وهيئة سلامة الغذاء، والتي تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح في بداية ونهاية موسم التوريد، والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.

تموين الإسكندرية: توريد 17 ألف طن من القمح حتى الآن

أعلنت مديرية التموين بالإسكندرية، متابعة موسم بشاير الخير لتوريد القمح، بناء على تعليمات محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، بالمتابعة الدقيقة واللحظية لعمليات توريد الأقماح البلدية، مشيرةً إلى أن سليمان الطيب مدير عام التجارة الداخلية وأمانى حلمى رئيس قسم صيانة الحبوب بالمديرية و حسن داود مدير إدارة تموين العامرية، قد قاموا بزيارات تفقدية للجان استلام القمح حيث تم المرور على صومعة كنج مريوط وصومعة المتحدة وبنكر جنوب القاهرة وصومعة وبنكر العامرية (السلام) حيث تم متابعة عمليات التوريد ومراحلها ومراجعة عمل اللجان والتأكد من الإجراءات الاحترازية بأماكن التوريد وفقا للضوابط والتعليمات.

وقال محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن لجان استقبال القمح المحلى المشكلة من مندوب من التموين ومندوب من الزراعة ومندوب من هيئة سلامة الغذاء ومندوب من الشركة المسوقة قد استقبلت حتى الان اقماح محلية منذ بداية التوريد باجمالى 17 ألف طن من القمح طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة. 

"تموين المنيا": توريد 31 ألف طن من القمح إلى الصوامع

أعلن الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين في محافظة المنيا، فى تصريحات صحفية، أنه جرى توريد 31 ألف طن من محصول القمح، منذ بداية التوريد، وأضاف وكيل الوزارة، أن أعمال التوريد ستنتهي نهاية شهر يونيو المُقبل، مع التأكد من تطهير أماكن تخزين القمح، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، إنه جرى زراعة 250 ألف فدان تقريبا من القمح خلال الموسم الحالي 2021، موجهًا وكيل وزارة التموين، بضبط وتسهيل، وتسريع منظومة استقبال القمح بالشون، مع إزالة كافة العقبات أمام الموردين، وتقليل وقت الانتظار.‏

"

تموين القليوبية": توريد 50653 طن قمح لصوامع وشون المحافظة حتى الآن

أعلن عربى عبد الحليم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، أن صوامع وشون وهناجر المحافظة التى تم تخصيصها لتوريد محصول القمح من الفلاحين، استقبلت الخميس الماضى 5787 طنا، وبذلك يكون إجمالى ما تم توريده حتى الآن 50653 طناً.

وأضاف مدير تموين القليوبية لـ "اليوم السابع"، أنه تم تحديد شونتين و4 صوامع لاستقبال القمح لموسم 2021، موضحا أنه يوجد بكل موقع لجنة مشكلة برئاسة مندوب من مديرية التموين بالقليوبية، وعضوية مندوبين من الزراعة والصادرات، والشركة، والجهة المسوقة، وذلك طبقا لضوابط استلام القمح لموسم 2021، مشيرا إلى أنه فى حالة ملء السعة التخزينية للصوامع والشون والهناجر بالمحافظة يتم الغلق قبل الموعد المقرر لانتهاء الموسم.

فيما أعلن المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، الانتهاء من حصاد 26 ألف فدانا من محصول القمح من إجمالى المساحة المزروعة، والتى تتخطى الـ51632 فدان قمح، موضحا أنه بدأ التوريد للمحصول بصوامع وشون المحافظة، وفقا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية.

"

تموين الغربية": توريد 31282 طن قمح للشون والصوامع حتى الآن

أعلن المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين بالغربية، أن إجمالى ما تم توريده من القمح منذ بداية موسم الحصاد 31282.011 طن حتى الآن للشون والصوامع والهناجر بنطاق المحافظة، بعد أن تم توريد 4623.648 طن قمح الجمعة الماضية.

وأوضح أن شون البنك الزراعى، استقبلت حتى الآن 5027.289 طن قمح، وتوريد 12956.297طن لصوامع شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، وتوريد 13298.425 لصوامع الشركة المصرية القابضة للصناعات الغذائية، وأشار إلى أن هناك لجانا من المديرية متواجدة فى الصوامع والشون والهناجر لفحص القمح الوارد، وتحديد درجة النظافة والشوائب، والاستلام على أن يتم صرف مستحقات المزارعين أولا بأول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة