خالد صلاح

كلمات من الشرق معرض فنى لـ مخطوطات منها مصحف نسخته امرأة ..ألبوم صور

السبت، 01 مايو 2021 05:00 م
كلمات من الشرق معرض فنى لـ مخطوطات منها مصحف نسخته امرأة ..ألبوم صور مصحف الفترة التيمورية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتح معرض "كلمات من الشرق" الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب في مقرها خلال الفترة من 27 أبريل وحتى 3 مايو المقبل، نوافذ واسعة على تاريخ الفنون الإٍسلامية وفن نسخ المصحف الكريم والتحولات التاريخية التي مر بها، فيخصص، إلى جانب مئات المخطوطات والخرائط واللوحات، جناحاً لمقتنيات عبد الرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ليعرض مخطوطات للمصحف يعود عمرها إلى مئات السنين كتبت بأيدي أشهر خطاطي العالم الإسلامي.

ويكشف الجناح عوالم وموضوعات شغلت الكثير من الباحثين والدارسين المتخصصين في الفنون الإسلاميّة، فيعرض نسخة عثمانية نادرة من القرآن الكريم يعود عمرها إلى 1827 ميلادي، إلا أن قيمة هذه النسخة ليس عمرها أو الفترة التي تعبر عنها فقط، وإنما في يد الخطاط التي كتبتها، فهي واحدة من نسخ القرآن الحكيم القليلة التي خطتها نساء فنانات، إذ جاءت بخط شريفة زليخا خاتمي السعدي بنت الحاج عبدي زاده بصاري ياري.

ولا تثير هذه النسخة من المخطوطات المعروضة السؤال حول أشهر الخطاطات المعروفات في تاريخ الفنون الإسلامية وحسب، وإنما تكشف عن مستوى الدقة والجودة والأنماط الفنية والمدارس وحتى الخامات والألوان التي كان المصحف يُنسخ بها، فهي مكتوبة بخط النسخ المجود على ورق زهري، وتبدأ بلوحتين مذهبتين ومزخرفتين، وكتبت أسماء السور بالحبر الأبيض على أرضية ذهبية مزخرفة باللون الأخضر، وعلى هامش الصفحات مشربيات مذهبة مزخرفة للأعشار والأحزاب، فيما جاءت علامات التجويد بالحبر الأحمر.

ليس ذلك ما يقف عنده المعرض وحسب، فالزائر للمعرض يمكنه الوقوف عند مصحف بخط واحد من كبار الخطاطين الذين يشكلون علامات فارقة في تاريخ الفنون الإسلامية، فيجد مخطوطة بيد الخطاط المشهور عمر بن إسماعيل، كتبت في العام 1685م بخط النسخ، واللاّفت أنها تبدأ بسورة الأنعام وتنتهي بنهاية القرآن الكريم، وكما هو التقليد في بعض مدارس نسخ القرآن، فإنها تبدأ بلوحتين مزخرفتين.

ويعيد المعرض زوّاره إلى فترة يسميها المؤرخون بالتيمورية، نسبة إلى تيمورلنك، وذلك في مخطوطة للمصحف يرجع تاريخها إلى القرن الـ15 ميلادي، جاءت بيد الخطاط جوانمرد بن أخي محمد بن بايزيد السروري، وترجع أهمية هذه المخطوطة لأهمية المرحلة التي كتبت فيها، إذ تعد الفترة الذهبية لتطور الخط العربي وخاصة خط الثلث، الذي تجلت فنونه من خلال تلاميذ الخطاط المعروف ياقوت المستعصي المشهورين، بالإضافة إلى الكثير من الخطاطين الذين توجهوا إلى آسيا الوسطى، وسمرقند عاصمة السلطان تيمور وأبنائه.

مصحف الفترة التيمورية
مصحف الفترة التيمورية

 

مصحف بيد الخطاط عمر بن إسماعيل
مصحف بيد الخطاط عمر بن إسماعيل

 

 

مصحف بيد الخطاطة شريفة زليخا خاتمي السعدي بنت الحاج عبدي زاده بصاري ياري
مصحف بيد الخطاطة شريفة زليخا خاتمي السعدي بنت الحاج عبدي زاده بصاري ياري

 

مصحف فترة المماليك

مصحف فترة المماليك

 

ولا تنتهي قصة (كلمات من الشرق) عند هذه المخطوطات المميزة من المصحف الشريف، وإنما تبدأ، إذ ينقسم المعرض إلى خمسة أقسام تعرض لوحات وصوّر لمعالم ومدن وشخصيات منها صور قديمة لمكة المكرمة في مراسم الحج، وصور لدبي والشارقة، وآخر يكشف عن خرائط ومجسمات للكرة الأرضية يعود تاريخها إلى بدايات القرن السابع عشر والثامن عشر، إلى جانب مخطوطات للطبعات الأولى والمبكرة لأشهر الأعمال الأدبية الخالدة والكتب، بالإضافة لمجموعة لوحات وملصقات أثرية لعدد من الدول في شمال افريقيا والشرق الأوسط، كانت تستخدم كإعلانات لشركات الطيران والسكك الحديدة والسياحة والمعارض.

مجموعة من الملصقات السياحية (1)
مجموعة من الملصقات السياحية 

 

مجموعة من الملصقات السياحية (2)

مجموعة من الملصقات السياحية 

 

مجموعة من الملصقات السياحية (3)

مجموعة من الملصقات السياحية 

 

مجموعة من الملصقات السياحية (4)

مجموعة من الملصقات السياحية

 

إحدى المخطوطات (1)

إحدى المخطوطات

 

إحدى المخطوطات (2)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة