المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة.. أبرز القضايا على طاولة التوك شو

السبت، 01 مايو 2021 06:00 ص
المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة.. أبرز القضايا على طاولة التوك شو وزارة المالية - صورة أرشيفية
كتب -أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن محمد معيط، وزير المالية، عن ارتفاع عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة «الملاكي والأجرة» للعمل بالغاز الطبيعي إلى 70 ألف طلب منذ فتح باب التسجيل فى 4 يناير الماضى وحتى الآن، يتم دراستها حاليًا بالتعاون مع البنوك وشركات إنتاج السيارات المشاركة في المبادرة.
 
وقال، في بيان صحفي، الجمعة، إن فريق عمل المبادرة بوزارة المالية انتهى منذ بدء تسليم السيارات الجديدة بدلاً من المتقادمة في أول أبريل الحالي إلى يوم الأربعاء الماضي، من تسليم 340 سيارة جديدة للمستفيدين، وتحملت الخزانة العامة 4.3 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر لها طبقًا للمبادرة الرئاسية، لافتًا إلى أن أعداد المستفيدين ستتضاعف خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث يوجد 2262 طلبًا في مرحلة القبول النهائي، وأربعة آلاف و662 طلبًا تم إحالته بالفعل إلى البنوك الذى تقوم بدراسته ائتمانيًا، بخلاف 10 آلاف و877 طلبًا يدرسه فريق عمل المبادرة؛ للتأكد من توافقها مع شروط وضوابط المبادرة خاصة شرط مرور 20 عامًا على تاريخ إنتاجها.
 
وسلطت برامج التوك شو الضوء على المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة «الملاكي والأجرة والاستفادة منها.. 

"المالية": عدد السيارات الملاكى التى مر عليها 20 سنة فأكثر مليون و400 ألف

 أحمد عبدالرازق المتحدث باسم مبادرة تحليل وإحلال السيارات بوزارة المالية، إنه تم فى شهر إبريل تسليم 340 سيارة جديدة منذ بدء المبادرة حتى الآن، رغم أن المستهدف كان 200 فقط، مضيفا أن عدد السيارات الملاكى التى عدى عليها 20 سنة فأكثر، مليون 400 ألف سيارة، و136 ألف سيارة أجرة، وتحتاج للإحلال.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رانيا هاشم عبر برنامجها مانشيت المذاع على قناة اكسترا نيوز، أن السيارات التى يتم تسليمها كسيارة جديدة، يخرجها المصنع مزودة بإمكانية عملها بالغاز الطبيعى والوقود، ويمر عليها مراحل صيانتها المعتادة وفقا للضمان، لتفادى أى عيوب للصناعة.

وتابع أن الوقود بالغاز الطبيعى أوفر بكثير عن الوقود بحوالى 3 أضعاف، مضيفا أن السيارة في المبادرة أرخص عن خيرها بحوالى 10%، ذلك لأن المبادرة مدعومة من الدولة، مضيفا : "يتملك المتقدم السيارة بعد سنتين لضمان عدم تلاعبه وبيعه للسيارة.. ارتفع عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من مبادرة إحلال السيارات إلى 70 ألف طلب".

وتابع  إن 4 شركات محلية تقدم خدماتها بمبادرة إحلال السيارات، مضيفا أن شهر أبريل شهد طفرة، وجرى تسليم 340 سيارة وتجاوزنا المستهدف أكثر من 50%، ونستهدف أكثر لتسليم السيارات فى شهر مايو الجارى .

"المالية": 4 شركات محلية تقدم خدماتها بمبادرة إحلال السيارات

وفى مداخلة هاتفية أخرى مع الإعلامية دينا عصمت عبر برنامجها اليوم المذاع على قناة إكسترا نيوز، أضاف المتحدث باسم مبادرة تحليل وإحلال السيارات أن  "7 ماركات متداولة فى السوق المحلية وتصنع فى مصر، لافتا إلى أن أسعار السيارات التاكسى تبدأ من 129 ألف جنيه حتى 249 ألفا، والملاكى تبدأ من 198 ألف جنيه، حتى 279 ألفا، والتقسيط على 7 سنوات أو 10 سنوات".

وكان المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات، قال إن المبادرة اختيارية، دون إجبار على المشاركة بها، وشروطها أن يكون مقدم الطلب مصري الجنسية وألا يقل سنه عن 21 عامًا، ولا يزيد على 65 عامًا في حالة طلب التقسيط فقط، ومن شروط المبادرة أن تكون رخصة السيارة سارية وباسم مقدم الطلب وتتبع إحدي محافظات المرحلة الأولي للمبادرة، وهي: القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر، وبالنسبة لسيارات الملاكي يجب أن تكون الرخصة باسم مقدم الطلب في آخر عامين من تاريخ إطلاق المبادرة في 7 يناير 2021.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة