أكرم القصاص

فوربس: 20 فنانا مصريا يسيطرون على قائمة نجوم الموسيقى العرب 2021.. الهضبة بالمركز الأول ضمن الألبومات الأكثر استماعا العام الماضي.. تامر حسني رابعا بـ 2 مليار مشاهدة لأغانيه.. ونجوم المهرجانات ينافسون بقوة

الجمعة، 09 أبريل 2021 04:30 م
فوربس: 20 فنانا مصريا يسيطرون على قائمة نجوم الموسيقى العرب 2021.. الهضبة بالمركز الأول ضمن الألبومات الأكثر استماعا العام الماضي.. تامر حسني رابعا بـ 2 مليار مشاهدة لأغانيه.. ونجوم المهرجانات ينافسون بقوة نجوم الموسيقى العرب 2021
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط، عن قائمة مشاهير نجوم الموسيقى العرب، التي تضم 50 مطرباً من 11 جنسية عربية، يعدون الأكثر استماعاً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على منصات البث ووسائل التواصل الاجتماعي لعام 2020.

وسيطر نجوم الغناء بمصر على القائمة بعدد 20 نجم ونجمة، يمثلون الأكثر استماعا بالمنصات الموسيقية المختلفة، يليها لبنان بواقع 12 فناناً، و3 جزائريين، و3 مغربيين، وفنانين لكل من العراق والسعودية والأردن وفلسطين وتونس.

فيما تصدر النجم عمرو دياب قائمة الأكثر استماعا في 2020 على جميع التطبيقات الموسيقية المختلفة وعلى رأسها Deezer وspotify وأنغامي، وحل أحدث أعماله ألبوم "سهران" للعام الماضي، في المرتبة الأولى ضمن أكثر الألبومات-التي صدرت في عام 2020- استماعاً في أنغامي، حيث استُمع إليه أكثر من 68 مليون مرة عام 2020، متجاوزًا أعمال فنانين عالميين مثل (The Weeknd) و(Dua Lipa).

عمرو دياب
عمرو دياب

 

ولدى عمرو دياب أكثر من 4.9 مليون مشترك، وحوالي 1.4 مليار مشاهدة في يوتيوب، حتى 25 مارس 2021. كما لديه أكثر من 43 مليون متابع في فيسبوك وتويتر وإنستجرام حتى نهاية عام 2020.

فيما حل النجم تامر حسنى، فى المركز الرابع ضمن أكثر المطربين استماعًا في (Deezer) وأنغامي في 2020، ولديه أكثر من 40 مليون متابع على منصات التواصل الاجتماعي، وأكثر من 6.6 مليون مشترك على يوتيوب، محققًا 2.1 مليار مشاهدة، وتابعه أكثر من 40 مليون شخص في فيسبوك وتويتر وإنستجرام حتى نهاية 2020.

تامر حسني
تامر حسني

 

أما المطربة اللبنانية نانسي عجرم، فهي الأكثر متابعة في مواقع التواصل الاجتماعي، بواقع 71 مليون متابع في منصات فيسبوك وتويتر وإنستجرام بنهاية عام 2020، فيما أصبح المطرب المغربي سعد لمجرد هو الأكثر متابعة في يوتيوب، بعدد مشتركين في قناته تجاوز 12.4 مليون مشترك.

نانسي عجرم
نانسي عجرم

 

ونافس المطرب ويجز بقوة فى القائمة ليحل كثاني أكثر الفنانين العرب استماعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى (Deezer)، كما جاء في المركز الثامن ضمن أكثر المطربين العرب استماعاً في أنغامى، ولديه نحو 1.5 مليون مشترك في يوتيوب، وأكثر من 202 مليون مشاهدة في 25 مارس 2021.

ويجز
ويجز

 

ونافس عدد من مطربي المهرجانات بالقائمة، ومنهم حسن شاكوش والذي جاء في المرتبة الثالثة بين أكثر المطربين العرب استماعًا في منصة أنغامي خلال عام 2020، كما جاء ضمن أكثر 50 مطرباً استماعًا في منصة (Deezer) خلال العام الماضي، وكانت أغنيته الشهيرة “بنت الجيران” الأغنية العربية الأكثر استماعًا في أنغامي، وثاني أكثر الأغاني استماعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منصة (Deezer) العام الماضي. ولديه حوالي 1.5 مليار مشاهدة في يوتيوب حتى 19 مارس 2021.

شاكوش
شاكوش

 

عمر كمال
عمر كمال

 

وإضافة لحسن شاكوش، نافست فرقة الصواريخ أيضا، ولديها أكثر من 1.2 مليون مشترك في يوتيوب، كما حققت أكثر من 380 مليون مشاهدة حتى 19 مارس2021.

الصواريخ
الصواريخ

 

وشارك بالقائمة أيضا من مصر :" محمد حماقي وأنغام وشيرين عبد الوهاب، فريق كاريوكي، محمود العسيلي، مروان موسي، محمد منير، محمد رمضان، مصطفي حجاج، عمر كمال، رامي جمال، رامي صبري، شارموفرز، تامر عاشور، أبيوسف".

وكان أدهم نابلسي هو المشارك الوحيد من الأردن، حيث برز من بين أكثر 10 مطربين عرب استماعاً في منصة أنغامي للعام الماضي. وفي الوقت ذاته، كان مغني الراب بلطي هو المشارك الوحيد من تونس في القائمة، محققاً أكثر من 1.3 مليار مشاهدة في يوتيوب.

 

وقد شهد العام الماضي خصوصاً ارتفاعاً مُطرداً في الاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت. كما أدى هذا التحول إلى ازدهار عائدات منصات البث المباشر، فبلغت القيمة السوقية لشركة (Spotify) الرائدة عالمياً أكثر من 54 مليار دولار في 2020.

بينما تمكن تطبيق بث الموسيقى (Deezer)، ومقره باريس، من جذب المستثمرين المحليين، بما في ذلك رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال، الذي ساعد في دفع القيمة السوقية للشركة العالمية إلى ما يزيد على مليار دولار.

 

ولإعداد هذه القائمة، حللت فوربس الشرق الأوسط البيانات التفصيلية لمنصتي أنغامي و(Deezer). كما تابعت نسب الاستماع لأداء أكثر من 50 مطرباً نشطاً على المنصتين، بين 1 يناير و31 ديسمبر 2020، بالإضافة إلى عدد المشاهدات والمشتركين في يوتيوب، وعدد متابعي وسائل التواصل الاجتماعي.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة