خالد صلاح

الصحة تحدد مواصفات مائدة المصريين فى شهر رمضان.. الإكثار من شرب المياه وتقليل الحلويات.. مصر تستكمل 4.5 مليون جرعة من لقاحات كورونا خلال 4 أسابيع.. وكفر الشيخ ومحافظات الصعيد تسجل ارتفاعا فى معدل الإصابات

الخميس، 08 أبريل 2021 04:40 م
الصحة تحدد مواصفات مائدة المصريين فى شهر رمضان.. الإكثار من شرب المياه وتقليل الحلويات.. مصر تستكمل 4.5 مليون جرعة من لقاحات كورونا خلال 4 أسابيع.. وكفر الشيخ ومحافظات الصعيد تسجل ارتفاعا فى معدل الإصابات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن قوائم الطعام الصحية في شهر رمضان المبارك، في ظل جائحة تفشى فيروس كورونا، مشددة على ضرورة التنوع الغذائي خلال رمضان، مطالبة الجميع بالإكثار من شرب المياه بين الإفطار والسحور، وأكل الفاكهة وتقليل الحلويات في رمضان واستبدالها بالسوائل الطبيعية والعصائر.
 
وطالبت وزيرة الصحة كبار السن بمراجعة كافة الفحوصات خلال رمضان، بالإضافة إلى أهمية ممارسة الرياضة بشكل عام لجميع الأعمار، وأضافت وزيرة الصحة خلال مؤتمر عقد لاستعراض مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر، والإرشادات الوقائية خلال شهر رمضان الكريم، أن المواطنين يتحركون الآن أكثر من العام الماضي، لذا لابد من زيادة الإجراءات الاحترازية، معربة عن تخوفها من تجمع المواطنين في رمضان.
 
كما كشفت عن معدل الإصابة الأسبوعية، مؤكدة أنها تكاد تكون مستقرة إلى حد ما، وهناك زيادة طفيفة ببعض المحافظات، مشيرة إلى أن شهر إبريل ومايو هما ذروة الموجة الأولى العام الماضي، لذا لابد من التأكيد على الالتزام بالإجراءات الوقائية خلال الوقت الراهن. 
 
وقالت وزيرة الصحة:" شهر رمضان من العام الماضي كان هناك انخفاضا في عدد زيارات الصيدليات، أما الآن يوجد ارتفاع في زيارة الأسواق والمطاعم، مشيرة إلى أن كفر الشيخ بها زيادة في الإصابات وصلت إلى 34%. 
 
كما حذرت من عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية من العدوى بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن أقوى لقاح في العالم هو غسل الأيدي وارتداء الكمامة، خاصة في رمضان.
 
وطالبت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، المواطنين بضرورة الالتزام بكل الإجراءات الوقائية خلال شهر رمضان، خاصة للمصلين أثناء وجودهم بالمساجد، مثل الكمامة والسجادة الخاصة.
 
وأضافت أن منع موائد الرحمن والأنشطة الجماعية الرمضانية كان هاما للغاية، حتى نواجه مشكلة التجمعات، مشيرة إلى إن اللقاحات أمنة وفعالة ولا يوجد ضرر منها ويتم تجهيز خط إنتاج في 6 أكتوبر لإنتاج اللقاحات، مؤكدة أنه تم توسيع العمل في المراكز الخاصة بلقاحات فيروس كورونا، مطالبة المواطنين بعدم التزاحم والذهاب في توقيتات مختلفة على مدار اليوم، كاشفة أنه خلال أيام تصل شحنة جديدة من اللقاحات، وخلال 4 أسابيع تستكمل  مصر 4.5 مليون جرعة، موضحة أن الوزارة أوشكت على تطعيم العاملين بمصر للطيران وعمال قناة السويس، كما سيتم تطعيم العاملين بالقطاع السياحي.
 
كما أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن إعطاء اللقاحات للشباب ليس مرتبطا بمكان السكن، وخلال الأيام الماضية تم تسجيل 1.1 مليون مواطن من خلال الموقع الخاص بالتسجيل، وهناك بعض الشباب حصلوا على اللقاح بالفعل، مضيفة أنه من غير المتوقع ظهور موجة ثالثة من كورونا ولكن نضع الاحتياطات اللازمة للتعامل مع أي طوارئ، مطالبة الجميع بأخذ الاحتياطات اللازمة.
 
وأكدت أن الوزارة لم ترصد أي أعراض غير متوقعة عن لقاح استرازينكا، مشيرة إلى أن نسبة السكان في أوروبا المصابين بجلطات أكثر بكثير من مصر، والموضوع ليس مرتبطاً باللقاحات.
 
وأضافت أنه لم يتم حتى الآن تحديد شروط الحصول على لقاحات كورونا للحجاج أو المعتمرين لأنه لم يتم تحديد أعداد الحجاج والمعتمرين، مؤكدة أنه بمجرد إعلان السعودية الاشتراطات سنبدأ إعطاء الحجاج اللقاحات على الفور.
 
وقالت الوزيرة إنه بالتزامن مع زيادة الإصابات في محافظات الصعيد يتم زيادة الإجراءات بهذه المحافظات وخلال الأيام القادمة سيكون لها زيارات بالصعيد.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة