يوم الصحة العالمى 2021.. القضاء على قوائم الانتظار أنهت سنوات من الألم.. إجراء 100 ألف عملية جراحية بـ9 تخصصصات بينها 127 زراعة كبد.. وزيادة التخصصات لتضم الغسيل الكلوى وجلسات الكيماوى

الأربعاء، 07 أبريل 2021 01:00 م
يوم الصحة العالمى 2021.. القضاء على قوائم الانتظار أنهت سنوات من الألم.. إجراء 100 ألف عملية جراحية بـ9 تخصصصات بينها 127 زراعة كبد.. وزيادة التخصصات لتضم الغسيل الكلوى وجلسات الكيماوى 100 مليون صحه
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم اليوم 7 أبريل بيوم الصحة العالمي، الذى يهدف إلى تعزيز النظم الصحية ودعمها لتقدم خدمات صحية وفقا لمعايير الجودة، ووضع الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ أن تولى المسئولية السياسية فى البلاد ضمن أولويات استراتيجية عام 2030، الاهتمام بالصحة والتعليم، وكان للصحة نصيب الأسد، حيث أطلق الرئيس مجموعة من المبادرات الصحية التي تستهدف توفير الخدمات الصحية فى كل ربوع مصر.

 

وعلى مدار 7 سنوات وضع الرئيس السيسي صحة المصريين نصب عينيه، فسعى إلى توفير الخدمات الصحية مع إعادة بناء أركان البنية التحتية للمنشآت الصحية لضمان توفير خدمات علاجية بمقاييس عالمية دون تمييز لكل المصريين، من خلال إطلاق المبادرات الصحية بما فيها تدشين منظومة التأمين الصحى الشامل.

ومن بين هذه المبادرات التي أثبتت نجاحها مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار حيث تم إجراء أكثر من 100ألف إجراء جراحي في 9 تخصصات، في إطار تنفيذ مبادرة القضاء علي قوائم الانتظار في فترة 8 شهور بمشاركة نحو 220 مستشفي وذلك بتكلفة إجمالية وصلت إلى ما يزيد علي المليار جنيه تحملتها كل من وزارة الصحة والسكان، والبنك المركزي، وساهم المجتمع المدني فيها بنحو 230 مليون جنيه.

 

وجاءت التدخلات الجراحية بواقع (53357 قسطرة قلب، و9777 جراحة قلب، و3418 جراحة مخ وأعصاب، و4540 جراحة عظام، و21767 جراحة رمد، و4217 جراحة أورام، و119 زراعة كلي، و127 زراعة كبد، و878 زراعة قوقعة).

ونجحت مبادرة الرئيس السيسى لإنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة فى الانتهاء من 75 ألفًا و473 عملية جراحية من الحالات المسجلة سواء على الموقع الإلكترونى أو الخط الساخن.

1- يجرى تسجيل الحالات التى تحتاج إلى إجراء جراحات حرجة وعاجلة عبر الخط الساخن 15300 الذى يعمل يومياً من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً.

2- تتيح وزارة الصحة تسجيل المرضى من خلال الموقع الإلكترونى للمبادرة  http://wl.smcegy.com

3- تخصيص غرفة عمليات قوية بها ممثلون عن جميع المستشفيات للتواصل مع المرضى وتقديم الاستفسارات اللازمة للمريض.

4- الخدمات متاحة فى 164 مستشفى تضمنت 99 مستشفى حكوميًا بينهم 38 مستشفى جامعيًا، و8 مستشفيات تابعة للقوات المسلحة، و6 تابعة للشرطة، و11 مستشفى خاصًا، و2 مستشفى تابعان للمجتمع المدنى.

5- المبادرة تتم فى 9 تخصصات طبية حرجة، وهى: القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة الأورام، والمخ والأعصاب.

وتساهم المبادرة فى التخطيط الصحى فى مصر من خلال تحليل بيانات المشروع بصورة دقيقة واحترافية وإصدار توصيات مستمرة بناء على التحليلات مما ساهم فى رسم الخريطة الصحية فى مصر (مبادرة مسح الاطفال لمشاكل السمع).

ووفقا لموقع رئاسة الجمهورية فإنه يتم العمل حاليا على زيادة التخصصات المشمولة ضمن مبادرة قوائم الانتظار الفترة المقبلة، حيث من المستهدف إضافة مرضى الغسيل الكلوى وجلسات الكيماوى للمبادرة. والقساطر المخية والأوعية الطرفية.

ووفقا بيانات وزارة الصحة فإن مسئولى وزارة الصحة يراجعون بشكل دورى المدة الزمنية المستغرقة بين تسجيل المواطنين وإجراء العمليات الجراحية فى التخصصات المختلفة ضمن المبادرة، والتأكد من تلقى المواطنين أفضل خدمة طبية فى أقصر مدة زمنية ممكنة، وفقا لتوجيهات الرئيس فى هذا الشأن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة