قرأت لك.. "إضاءات لفهم الواقع" ما تقوله "حنة أرندت" عن أحداث القرن الـ 20

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 07:00 ص
قرأت لك.. "إضاءات لفهم الواقع" ما تقوله "حنة أرندت" عن أحداث القرن الـ 20 غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نلقى الضوء على كتاب "إضاءات لفهم الواقع" لـ حنّة أرندت، ترجمة الناقد الكبير إبراهيم العريس، والصادر علن دار نشر الساقى، والذى يلقى الضوء على الكثير من الأفكار التى كانت سائدة فى القرن العشرين ومثلت محورا أساسيا لكل من يقصد لقراءة هذه الفترة من عمر الإنسان.
 
ويكشف الكتاب نظرة حنة أرندت إلى أهم الأحداث التاريخية والسياسية والثقافية التى ميّزت القرن العشرين، كدليل يساعدنا فى اكتشاف الواقع الحالى وتفسير أحداثه. ويتضمّن نقاشات لافتة تناولتها أرندت حول المسؤوليّة والذّنب، وموقع الدين فى العالم الحديث، وتحليلات حول الوجوديّة إضافة إلى إضاءات حول القدّيس أوغسطين وكافكا وكيركجارد.
 
إضاءات_الفهم
 
كما يلقى الضوء على التناقض الذى يستمر فى كونه العنصر الأكثر وضوحاً فى النزاعات الحالية، عبر الاكتشاف والتفسير والبحث لتحقيق هدف أرندت الأساسى فى الحياة، وهو الفهم.
 
ويقدّم الكتاب صورة مميّزة عن تطوّر فكر أرندت التى تميّزت بنفاذ البصيرة والنزاهة الفكرية، كما يبيّن لمَ تحتفظ أفكارها وتحليلاتها بالقدرة على التأثير الخلّاق وإثارة الجدل.
 
وحنّة أرندت (1906-1975) فيلسوفة أميركية من أصل ألمانى، من أبرز علماء الاجتماع السياسى فى القرن العشرين، صدر لها عن دار الساقى: أيخمان فى القدس، إضاءات لفهم الواقع.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة