خالد صلاح

تقاليد غريبة للاحتفال بعيد الفصح حول العالم.. البيض والحلوى أهم مظاهر الاحتفال الأمريكية.. وكعكة الصليب بلندن.. رقصة الموت الأشهر بإسبانيا.. الأرجنتين تغرق الصليب.. سرقات مقدسة فى بوليفيا.. رمى الأوانى باليونان

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 08:00 ص
تقاليد غريبة للاحتفال بعيد الفصح حول العالم.. البيض والحلوى أهم مظاهر الاحتفال الأمريكية.. وكعكة الصليب بلندن.. رقصة الموت الأشهر بإسبانيا.. الأرجنتين تغرق الصليب.. سرقات مقدسة فى بوليفيا.. رمى الأوانى باليونان احتفالات اسبوع الالام فى اسبانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل دول العالم بأسبوع الآلام بنهاية مارس وأوائل أبريل، ولكن تختلف كل دولة فى الاحتفال بهذا اليوم الذى يتم الاحتفال به بحماس كبير وسط تقاليد فريدة لكل بلد.

ونشرت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية تقريرا عن كيفية احتفال كل دولة بأسبوع الآلام "عيد الفصح"، وقالت إن تاريخ عيد الفصح يتغير كل عام، وذلك لأنه يقوم على أول قمر ربيعى، وفى بعض الأحيان يحتفل المسيحيون بعيد الفصح فى نفس تواريخ عيد الفصح اليهودى، وعلى الرغم من أن الكنيسة الكاثوليكية أسست منهجيتها الخاصة إلا أنها حافظت على معيار أول قمر ربيعي.

 

الولايات المتحدة الأمريكية.. بيض وحلوى

بالنسبة إلى الأطفال الأمريكيين، فإن الفصح رمز للبيض والحلوى التي يتلقونها من الأرنب في هذا اليوم المميز من السنة، وقد أتى المهاجرون الألمان بهذه التقاليد معهم سنة 1700، اعتقادا منهم أن الأرانب والبيض رمز من رموز الخصوبة والحياة.

احتفالات امريكية بعيد الفصح
احتفالات أمريكية بعيد الفصح

 

رقصة الموت (إسبانيا)

يحتفل الإسبان خاصة فى منطقة فيرجيس بجيرونا فى يوم الخميس المقدس بتقليد معروف وهو رقصة الموت، Dansa de la Mort، وهى عبارة عن رقصة بسيطة، ولكنها رمزية، يتسم فيها الناس بأن الهياكل العظمية ترقص فى الشمس على أنغام طبلة حزينة.

رقصة الموت فى اسبانيا
رقصة الموت فى اسبانيا
 
رقصة الموت فى اسبانيا
رقصة الموت فى إسبانيا

 

كل هيكل من الهياكل العظمية يحمل رمزا مرئيا يشرح الموت، أحدهم يحمل المنجل الكلاسيكي، والآخر يحمل لافتة مع الأساطير اللاتينية "Nemini parco" (أنا لا أسامح أي شخص) و"Lo temps es breu" (الوقت قصير).

 

اسبانيا وعيد الفصح
اسبانيا وعيد الفصح

 

وتحمل الهياكل العظمية الأخرى ألواحًا بها رماد تشير إلى الصلاة "تذكر أنك تراب وستصبح ترابًا"، وأخيرًا ساعة بدون إبر، مما يعني أن الموت قد يأتي في أي وقت. في كلتا الحالتين، يمكن أن يكون الشيء الأكثر فضولًا حول هذا التقليد هو أن الهياكل العظمية تتميز تقليديًّا بأطفال يرافقهم موكب طويل.

 

السرقات "المقدسة" (بوليفيا)

بعد قداس مؤسسة القربان المقدس، يوم الخميس المقدس، هناك تقليد لتنفيذ "السرقات المقدسة" في بعض مناطق البلاد الواقعة في أمريكا الجنوبية، ويفرض هذا التقليد أن "السرقة ليست خطيئة"، على الرغم من أن السرقات صغيرة ورمزية إلى حد ما، إلا أنه من الضروري في اليوم التالي شرب سوائل.

 

الصلب (الفلبين)

واحدة من أكثر التقاليد تطرفًا في جميع أنحاء العالم تحدث في الفلبين، وخاصة في سان بيدرو كوتود، على بُعد حوالي 50 كيلومترًا من مانيلا، حيث يتم صلب مجموعة من التائبين تحسبا لعدد كبير من المصلين، وفي عام 2017 حضر نحو 60 ألف شخص.

الفلبين
الفلبين

 

إلى جانب تمثيل محطات الصليب، تأتي مجموعة من التائبين في موكب في شوارع المدينة حاملين صلبانًا ثقيلة أو يجمدون أنفسهم بالجلد على الظهر كوسيلة لـ"التكفير" عن خطاياهم.

 

"طريق الصليب" تحت الماء في الأرجنتين

تحتفل مدينة بويرتو مادرين الساحلية الأرجنتينية يوم الجمعة بعيد الفصح على طريقتها الخاصة، حيث يقيم المحتفلون موكب "طريق الصليب" تحت الماء في تقليد يتكرر كل عام، ويبدأ موكب طريق الصليب في أحياء المدينة، قبل إكماله تحت سطح البحر، وكان هذا التقليد قد بدأ عام 2003 بمباركة رئيس أساقفة بوينس آيرس آنذاك خورخي بيرخوليو، البابا فرانسيس حاليا.

غوص الصليب فى الارجنتين
غوص الصليب فى الارجنتين

 

هالوين (السويد)

يعتبر الاحتفال بعيد الفصح فى السويد مثل الهالوين ولذلك فقد اطلق عليه البعض هذا الاسم حيث أن التقليد السويدى "påskkärringar" يتكون من إحياء ذكرى عيد الفصح من خلال جعل الأطفال يشبهون الساحرات،تعود الإشارة الأبعد إلى تقليد القرن الخامس عشر، حيث يشير الاعتقاد السائد إلى أنه في يوم الخميس المقدس، حضرت الساحرات اجتماعًا مع الشيطان في جبل سري، وبدأوا الرقص والاحتفال حتى صباح الأحد.

 

رمى الأوانى (اليونان)

في صباح عيد الفصح، أي السبت المقدس، يمارس اليونانيون فى جزيرة كورفو تقليدا يعرف بالـPot Throwing، أى رمى الوعاء.

وفى جزيرة كورفو بشكل خاص هناك تقليد مميز معروف باسم رمى الأوانى، يتم فيه رمى الأوانى والمقالى عبر النوافذ، وهو ما يعنى استقبال الربيع والترحيب به وبالمحاصيل التى توضع فى الصحون الجديدة.

 

إنجلترا

يصبح الطعام في المنطقة البريطانية مهمًّا جدًا خلال عيد الفصح، وهو نوع من الكعك الذي يحمل صليبًا لتذكر صليب يسوع المسيح.

كعكة الصليب فى لندن
كعكة الصليب فى لندن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة