أكرم القصاص - علا الشافعي

مطروح بلد المليون نخلة تستعد لشهر الصوم بـ 300 نوع من البلح فى واحة سيوة.. أسعارها تتراوح بين 10 و100 جنيه للكيلو.. الصعيدى والفريحى والكعيبى والسكرى الأشهر.. و"تطجت" و"أغرام مغزال" تهدى ولا تباع.. صور

الإثنين، 05 أبريل 2021 10:59 ص
مطروح بلد المليون نخلة تستعد لشهر الصوم بـ 300 نوع من البلح فى واحة سيوة.. أسعارها تتراوح بين 10 و100 جنيه للكيلو.. الصعيدى والفريحى والكعيبى والسكرى الأشهر.. و"تطجت" و"أغرام مغزال" تهدى ولا تباع.. صور تنوع اسعار وانواع بلح سيوة في محلات مطروح
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدت محافظة مطروح لشهر الصوم، بطرح كميات كبيرة من البلح والتمور فى المحلات والأسواق، والتى تتميز واحة سيوة بإنتاجها وتشتهر بزراعة النخيل والزيتون، وبها حوالى مليون شجرة نخيل، بأصناف متعددة من بينها البلح الصعيدى أو الرطب والغزالى والفريحى والعزاوى وغيرها، وتتراوح أسعار كيلو البلح بين 10 جنيهات و100 جنيه.



اقبال-على-شراء-البلح-بانواعه-في-مطروح

أكد عبد الله بالى السيوى صاحب محل بيع منتجات سيوة بمطروح، لـ"اليوم السابع" أن هناك أنواع كثيرة من البلح، ويعتبر أشهرها البلح الصعيدى الذى تنتجه واحة سيوة وأكثرها طلباً واستهلاكاً ويتراوح سعر الكيلو منه بين 15 جنيه و 20 جنيها، حسب الجودة، وهناك البلح الرطب أو البشاير والفريحى ويتراوح سعره بين 15 و 20 جنيها، إضافة إلى البلح الناشف يتراوح بين 10 و 15 جنيها مثل الغزالى والكعيبى وهناك أنواع نادرة من البلح الكعيبى يصل سعر الكيلو منها إلى 60 جنيهاً، ويصل سعر البلح السكرى المفتل لـ 100 جنيه.

اقبال-على-شراء-بلح-سيوة-استعدادا-لشهر-الصوم

وأضاف "السيوي"، أن هناك أكثر من 300 نوع من البلح بواحة سيوة، وبها العديد من مصانع تجفيف وتعبة البلح بسيوة، والتى ساهمت بشكل كبير فى الإرتقاء بصناعة البلح وتصديره، وهناك تطور دائم فى إنتاج التمور، تنتج عبوات مختلفة لنفس أنواع البلح، ويتراوح سعر العبوة زنة كيلو جرام بين 18 و 35 جنيها، وهناك عبوات البلح المحشو شيكولاتة أو مكسرات بسعر 50 جنيهاً لعبوة الكيلوجرام، وهناك عبوة تزن ربع كيلو بسعر 20 جنيهاً للعبوة.

انواع-البلح-السيوي-الناشف

وأشار صاحب محل بيع منتجات سيوة، إلى أنه يوجد بعض الأصناف النادرة، ذات القيمة الغذائية العالية، مثل بلح "تطجت" وهى ثمرة كبيرة الحجم، وسكرية أكثر من باقى التمور، وتنضج متأخرة عن موسم البلح، وهى لا تباع بسبب ندرتها ولكنها تهدى فقط، وكذلك بلح "أغرام مغزال" - باللغة الأمازيغية - التى يتحدث بها أهالى سيوة، وتعنى نوى غزال ويتجاوز سعر الكيلو منها 80 جنيها.
 

بلح-سيوة-المميز-يطرح-استعدادا-لشهر-رمضان
بلح-سيوة-المميز-يطرح-استعدادا-لشهر-رمضان

 

تنوع-اسعار-وانواع-بلح-سيوة-في-محلات-مطروح
تنوع-اسعار-وانواع-بلح-سيوة-في-محلات-مطروح

 

 

زيادة-المعروض-من-بلح-سيوة-في-مطروح
زيادة-المعروض-من-بلح-سيوة-في-مطروح

 

 

مصانع-تجفيف-وتعبئة-التمور-في-سيوة-طورت-انتاج-البلح-للتصدير
مصانع-تجفيف-وتعبئة-التمور-في-سيوة-طورت-انتاج-البلح-للتصدير

 

 

واحة-سيوة-تشتهر-بانتاج-اجود-انواع-البلح
واحة-سيوة-تشتهر-بانتاج-اجود-انواع-البلح

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة