مبادرات وخدمات علاجية لتحسين صحة طلاب مصر تزامنا مع اليوم العالمى للصحة.. الكشف عن الأنيميا وتقزم وسمنة الأطفال خطوة لسلامة جيل المستقبل.. وفحص 11 مليون طالب بـ22 ألف مدرسة..و225 عيادة تأمين تقدم العلاج بالمجان

الإثنين، 05 أبريل 2021 09:41 م
مبادرات وخدمات علاجية لتحسين صحة طلاب مصر تزامنا مع اليوم العالمى للصحة.. الكشف عن الأنيميا وتقزم وسمنة الأطفال خطوة لسلامة جيل المستقبل.. وفحص 11 مليون طالب بـ22 ألف مدرسة..و225 عيادة تأمين تقدم العلاج بالمجان مباردة الكشف المبكر على الاطفال
كتبت هند عادل -ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحفاظ على صحة الأطفال هدف رئيسى لضمان جيل من الشباب يتمتع بصحة جيدة وقدرة على العمل والاجتهاد لبناء مستقبل مشرق، وتزامنا مع احتفال العالم باليوم العالمى للصحة فى 7 إبريل من كل عام، شهدت مصر العديد من المبادرات الرئاسية للكشف على الأمراض المختلفة، والارتقاء بالقطاع الصحى وتقديم خدمة صحية جيدة للمواطنين.

 

ولا يقتصر اهتمام الدولة فى إطلاق مبادرات الرعاية الصحية على الكبار فقط لكن الاهتمام جاء شاملا لكل أفراد الأسرة فأطلقت القيادة السياسية مبادرة للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم لدى طلاب المرحلة الابتدائية، والتى تستهدف الفحص الشامل لـ 11 مليون طالب فى المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية الرسمية والرسمية المتميزة والخاصة، حيث تم التنسيق بين وزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى والصحة.

وتقدم السطور التالية أهداف هذه المبادرة الهامة للكشف عن صحة الأطفال:..

تستهدف المبادرة نحو 11 ونصف مليون طالب وطالبة، والكشف على طلاب المرحلة الابتدائية فى ما يزيد على 22 ألف مدرسة بـ27 محافظة، والمسح الشامل بمختلف المحافظات يتم على 3 مراحل:

 

محافظات المرحلة الأولى
 

الإسكندرية، والبحيرة ومرسى مطروح، دمياط، القليوبية، الجيزة، الفيوم، أسيوط، بورسعيد، جنوب سيناء، القناة، بإجمالى 5 مليون طالب وطالبة فى 5 آلاف مدرسة إبتدائية.

المرحلة الثانية
 

القاهرة، السويس، الإسماعيلية، المنوفية، كفر الشيخ، البحر الأحمر، أسوان، سوهاج، شمال سيناء، بني سويف، الأقصر، بإجمالى 3 ملايين و979 ألف طالب وطالبة.

المرحلة الأخيرة


الدقهلية، الشرقية، المنيا، الوادى الجديد، الغربية، بإجمالى 2.5 مليون طالب وطالبة، و4249 من الفرق الطبية تشارك فى المبادرة.

ولم يقتصر الأمر على هذا بل شمل تدريب أطباء الصحة المدرسية على طرق الفحص ومكافحة العدوى والتخلص الآمن من النفايات.

إضافة إلى حرص الدولة المصرية، على تلقى الطلاب العلاج بالمجان من خلال 225 "عيادة تأمين صحى" حيث يتم تحويل الحالات المصابة بأى من هذه الأمراض التى تشملها المبادرة إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان.

كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب "كارت متابعة" يحتوى على البيانات الخاصة بهم، وذلك لمتابعتهم دوريًا والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار بجميع محافظات الجمهورية، حيث نجحت المبادرة حتى الآن فى فحص 8 ملايين و60 ألفاً و967 طالباً بالمرحلة الابتدائية بمختلف الجمهورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة