أكرم القصاص

كيف وفر مشروع تبطين الترع الآلاف من فرص العمل .. أحد العمال: فتح لنا أبواب الرزق وكنا قاعدين بدون عمل .. وآخر: ربنا يخلى الريس وفرحتنا أكثر بالعمل لخدمة أهالينا .. والمشروع يوفر 600 مليون جنيه سنويا.. فيديو

الإثنين، 05 أبريل 2021 10:43 ص
كيف وفر مشروع تبطين الترع الآلاف من فرص العمل .. أحد العمال: فتح لنا أبواب الرزق وكنا قاعدين بدون عمل .. وآخر: ربنا يخلى الريس وفرحتنا أكثر بالعمل لخدمة أهالينا .. والمشروع يوفر 600 مليون جنيه سنويا.. فيديو مشروع تبطين الترع
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غير مشروع " تبطين الترع " الشكل العام لكافة المناطق الزراعية، بالإضافة إلى الحفاظ على المياه، لكن مع كل مميزات المشروع الجارى تنفيذه، وفر المشروع الآلاف من فرص العمل للعمالة الغير منتظمة، وهو ما رصده اليوم السابع من خلال إجراء جولة ميدانية مع عمال المشروع بمحافظة الجيزة.

 
وأكد عبد المنعم الظهيرى، أحد العاملين بتبطين ترعة الزمر بمحافظة الجيزة حيث يتم تبطينها من الكوم الأحمر حتى قرية أم دينار بمنشأة القناطر : الكراكات بتطهر الترعة من الطين أولا ثم مرحلة التدبيش بالحجر ثم وضع بلاطات خرسانية بفواصل كل 6 متر لمنع التشققات، بالإضافة إلى إنشاء سلالم للمزارعين لتسهيل الرى ووضع مواسير صغيرة خلف البلاطات لمنع كسرها وتشققات البلاطات الخرسانية.
 
وأضاف لـ اليوم السابع،: المشروع أمن فرص العمل لينا وفتح لنا أبواب رزق بعد ما كنا قاعدين .. كلنا استرزقنا من المشاريع وفى كذا مقاول ومعه آلاف العمال وكمان كل الآلات اللى شغالة دى كانت واقفة وأصحابها بدون عمل .
 
وأضاف عامل أخر قائلا: نشكر الرئيس على المشروعات الجارى تنفيذها في البلد وفعلا فتحت بيوت كتير في وقت صعب جدا.. وانا من ضمن ناس كتير كنا قاعدين بسبب كورونا والحمد لله دلوقتى شغالين .
 
وفى السياق أكد المهندس محمد عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى لمحافظتى القاهرة والجيزة، أن إجمالي المساحات التي تم طرحها للتبطين بمحافظة الجيزة 236.150 كم وجارى طرح 45 كم، مشيرا إلى أنه تم تبطين 122 كم حتى الأن.
 
وأضاف المهندس محمد عبد السلام، لـ"اليوم السابع"، أن المشروع يخدم 99 ألف و860 فدان بتكلفة 880 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه تم تحقيق المستهدف من المرحلة الأولى للمشروع، وباعتماد المخصصات المالية سيتم الانتهاء من المشروع قبل المدة المحددة.
 
وأوضح عبد السلام، أن المشروع سيوفر المياه بشكل كبير بالإضافة إلى مصاريف التطهير السنوية التي يتم تنفيذها وتصل لملايين سنويا، مشيرا إلى أنه يتم عقد ندوات توعوية للمزارعين لتحسين طرق الرى وكذلك الاستفادة من المشروع، بالإضافة إلى التنسيق مع الإدارات المحلية بمحافظة الجيزة لتوعية المواطنين بعدم إلقاء القمامة بالترع وكذلك تحسين منظومة النظافة لتنعكس على نظافة الترع وخلوها من المخلفات.
 
 
ورصد "اليوم السابع" أعمال تبطين ترعة الزمر بمحافظة الجيزة، بداية من الكوم الأحمر حتى قرية ام دينار بمنشأة القناطر، حيث يعتبر مشروع تبطين الترع من أهم المشروعات التى تنفذها الحكومة وفقًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتبطين كافة الترع "المتعبة" فى محافظات الجمهورية.
 
وأجرت وزارة الرى حصر لـ 7 آلاف كيلو متر ترع كمرحلة وتنفيذها على مدار عامين بتكلفة تتجاوز 18 مليار جنيه، حيث سيوفر المشروع 5 مليارات متر مكعب من المياه كما يحقق العدالة فى توزيع المياه للمنتفعين، كما يحقق الاستفادة من الموارد المائية المتاحة من خلال ترشيد استهلاك المياه والحد من الفواقد التى كانت تذهب فى النقل والتسرب نظرًا لاتساع الترع ، كما يقلل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع التى كان يتم تطهيرها من ثلاثة مرات إلى أربعة فى العام، وبعد تبطينها التكلفة التى كانت تصرف فى التطهير والمقدرة بـ 600 مليون جنيه فى العام سوف يتم توفيرها".
 
 
اعمال تطوير الترع
اعمال تطوير الترع

الترع بعد اعمال التبطين
الترع بعد اعمال التبطين

العمال المشاركين فى المشروع القومى لتبطين الترع
العمال المشاركين فى المشروع القومى لتبطين الترع

العمال
العمال

جانب من أعمال التبطين
جانب من أعمال التبطين

مشروع تبطين الترع
مشروع تبطين الترع
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة