التليفزيون هذا المساء.. أحمد حلمى عن مشاركته فى موكب المومياوات: "فخور بجنسيتى مصرى".. زاهى حواس: الموكب ضم ملوك مصر فى عصرها الذهبى.. نادر عباسى: لأول مرة فى التاريخ تعزف أوركسترا على الهواء مع موكب

الأحد، 04 أبريل 2021 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أحمد حلمى عن مشاركته فى موكب المومياوات: "فخور بجنسيتى مصرى".. زاهى حواس: الموكب ضم ملوك مصر فى عصرها الذهبى.. نادر عباسى: لأول مرة فى التاريخ تعزف أوركسترا على الهواء مع موكب موكب المومياوات الملكية
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وسيطر حفل الموكب الذهبى للمومياوات الملكية على كل الفضائيات، ومن أهمها:

 

وسيم السيسى يكشف معلومات عن سقنن رع متصدر موكب المومياوات
 

علق وسيم السيسى عالم المصريات، على موكب المومياوات الملكية، قائلا :" لأول مرة أرواح الأجداد مرتاحة.. والرئيس عبد الفتاح السيسى هو اللى رجع مصر لمجدها من جديد".

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدى عبر برنامجها كلمة أخيرة المذاع على قناة on : "مافيش كلمة فى الدينات السماوية الثلاثة إلى كانت من مصر.. والتوحيد كانت فى مصر.. وسيادة القانون فى مصر يتألق منذ فى مصر القديمة.. وكان القانون يحكم على أى شخص حتى أبن الملك".

وتابع أن كل من هاجم الحضارة المصرية عليه الصمت بعد حفل المومياوات، مضيفا أن رمسيس الثالث شكل محكمة لمحاكمة ابنه عندما اتهم بالخيانة، ورمسيس الثالث عاش فوق 90 عاما".

 

ملحن عرض المومياوات: اتفقنا على الغناء بالفرعونية واشتغلت مع 200 عازف 3 شهور
 

عبر الموسيقار هشام نزيه، ملحن موسيقى موكب المومياوات الملكية عن فرحته بالنجاح الباهر، معلقا: "محظوظ أنى وارث الإرث الكبير ده.. وأنى ألحن لمرور 22 ملكا وملكة أدوا للحضارة المفهوم الحضارى ومعناه، فرصة لا تعوض طول عمرنا.. وعظمة.. واقولهم من قلبى ممتن اننى انتمى لهذه الحضارة ومحظوظ جدا". 

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدى عبر برنامجها كلمة أخيرة المذاع على قناة on، : " ولازم اعمل موسيقى لأن اللى معدين دول مش أى حد.. والكورال بيغنوا من اللغة المصرية القديمة تم اختيارها مخصوص لمناسبة اللحن.. وشارك معايا فريق كبير.. وعملت اللحن وتم الاتفاق بالغناء بالفرعونى.. وكنا متوفقين بشكل كبير".

وتابع أن فترة تلحين الأغانى أخذ من شهرين ونصف لـ3 أشهر، مضيفا: ما يقرب من 200 عازف ومغنى عملت معهم، وفى بداية المداخلة قامت لميس الحديدى بالتصفيق على الهواء مباشرة على موسيقى موكب المومياوات.

 

الأعلى للآثار: العالم سيظل يتغنى بالموكب الذهبى للمومياوات
 

قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن القصة بدأت فيما يسمى بالكشف عن خبيئة الدير البحرى سنة 1881، وهذه لها قصة جميلة جدا، حيث أن هناك اثنين خبيئة تم الكشف عنهم فى طيبة بالأقصر، والثانية كانت داخل وادى الملوك داخل مقبرة الملك امنتحب الثانى تحمل رقم 35، وهذه تسمى خبيئة وادى الملوك اكتشفها فيكتور لورى عام 1898.

وأضاف الدكتور مصطفى وزيرى، خلال لقائه مع الإعلامى عمرو عبد الحميد ببرنامج "من القاهرة" المذاع على فضائية "سكاى نيوز عربية"، السبت، أن متحف الحضارة أعد خصيصا لاستقبال المومياوات الملكية، حيث إنه تم نقل 22 مومياء ملكية، 10 منهم تم اكتشافهم داخل خبيئة الدير البحرى، و10 داخل خبيئة وادى الملوك، واثنين آخرين واحدة للملكة حتشبسوت، والأخرى للملكة مريت آمون.

وتابع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أعتقد أن العالم سيظل يتغنى بهذا الموكب الذهبى للمومياوات من المتحف المصرى بالتحرير للمتحف القومى للحضارة المصرية.

 

الموسيقار نادر عباسى: لأول مرة فى التاريخ تعزف أوركسترا على الهواء مع موكب
 

قال الموسيقار نادر عباسى، إن المسؤولية كانت كبيرة للغاية عليه وعلى الفرقة الموسيقية، مشيرا إلى أنه أول مرة فى التاريخ أن يتم بث مباشر لأوركسترا مع موكب، موضحا أن التزامن والتوقيت الخاص بالأوركسترا مع الموكب كان مضبوطا ومشرفا بشكل كبير، حصلنا على جرأة كبيرة لتنفيذ هذا الأمر.

وأضاف عباسى، خلال مداخلة مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" الذى يذاع على قناة mbc: "شاركت فى مسارح مفتوحة وأوبرات كبيرة حول العالم، ولكن لأول مرة يتم ذلك مباشرة بالتزامن مع سير أحد المواكب، وأنا عندى فى الأوركسترا عازفين على أعلى مستوى، وكل مجموعة الإيقاع فتيات وكان لابد من مشاركتهم بقوة لإظهار ذلك للعالم، بأن مصر لديها مواهب موسيقية ضخمة تستطيع فعل الأصعب".

 

العازفة رضوى البحيري: فخرى بـ"نقل المومياوات" جعلنى أعزف بكل جوارحي
 

قالت رضوى البحيرى، إحدى العازفات فى الملحمة الموسيقية خلال موكب المومياوات، إنها فخورة بذلك الحدث وكانت ترغب فى العزف بكل قوتها معه، مشيرة إلى أن الآلة التى تلعب عليها غالبية من يلعبون عليها رجال، ولكنها أثبتت أن الفتيات قادرات على فعل الكثير.

وأضافت البحيرى، خلال مداخلة مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" الذى يذاع على قناة mbc: "كنت خايفة ومرعوبة فى الأول، واستمددنا قوتنا من الموسيقار الكبير نادر العباسى على المسرح، واجتزنا هذا الأمر بنجاح الحمد لله".

 

زاهى حواس: موكب المومياوات ضم ملوك مصر فى عصرها الذهبى
 

قال الدكتور زاهى حواس، أن مئات المؤسسات الإعلامية كانت تغطى حدث موكب المومياوات، ومهتمة به وبالأثريين المصريين، مؤكدا أن محطة cnn طلبت منه إجراء حوار معه لمدة 7 دقائق، مشيدا بما تم نشره عن نقل مومياوات الملوك والملكات من المتحف المصرى القديم بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة فى مصر القديمة بمنطقة الفسطاط.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" الذى يذاع على قناة mbc: "كل الملوك الذين كانوا فى الموكب، هم من حكموا مصر فى عصرها الذهبى، وامتدوا بالمملكة المصرية إلى أكبر مساحة ممكنة، وكان معظمهم قادة محنكين وأقوياء مثلوا عظمة ومهابة مصر الغالية".

وقال: "المصريين الآن أصبح لديهم اهتمام كبير بتاريخهم العظيم، وأصبح لديهم رغبة فى معرفة الكثير عنهم، وأقول أننا شعب لا يوجد له مثيل، ولنا عادات وتقاليد ليست موجودة فى شعوب أخرى، وأنا أثق أن الشعب المصرى سيتوجه بأعداد كبيرة لمشاهدة المومياوات التى تم نقلها للمتحف".

 

الفنان أحمد حلمى عن مشاركته فى موكب المومياوات: "فخور أن جنسيتى مصري"
 

قال الفنان أحمد حلمى، إنه شعر بشعور غريب عند مشاهدة موكب نقل 22 مومياء لملوك مصر، وقال: "شعرت بقشعرة عندما شاهدت الموكب والعرض بالكامل، وأول ما دخلت المتحف المصرى الكبير شاهدت هيئة وعظمة، ليست فقط هيبة المبنى، وإنما هيبة المقتنيات والآثار الموجودة".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" الذى يذاع على قناة mbc: "إزاى مصر حلوة كدة، أنا حقيقى فخور ببلدى، وأنا كنت أشاهد الافتتاح على الهاتف الجوال، ومشاركتنا فى مثل هذا الحدث فخر، وأنا فخور أن جنسيتى مصري".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة