هل ينجح بايدن فى تمرير خطته للبنية التحتية فى الكونجرس؟.. نيويورك تايمز: الجمهوريون يصطفون ضدها لتكلفتها العالية وتسببها فى فرض المزيد من الضرائب.. والديمقراطيون يريدون توسيعها.. وتمريرها صعب فى ظل الوضع الحالى

السبت، 03 أبريل 2021 05:00 ص
هل ينجح بايدن فى تمرير خطته للبنية التحتية فى الكونجرس؟.. نيويورك تايمز: الجمهوريون يصطفون ضدها لتكلفتها العالية وتسببها فى فرض المزيد من الضرائب.. والديمقراطيون يريدون توسيعها.. وتمريرها صعب فى ظل الوضع الحالى جو بايدن والكونجرس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طغى إعلان الرئيس الأمريكى، جو بايدن عن خطته الضخمة للبنية التحتية على تغطية وسائل الإعلام الصادرة اليوم، حيث احتفى بعضها بجوانب الخطة الإنسانية التى ستساعد على مواجهة العنصرية وتوفير فرص عمل وحياة لائقة للجميع، ولكن يبدو أن تمريرها فى الكونجرس لن يكون سهلا، فالجمهوريون معترضون على الضرائب التى تتضمنها، كما يرغب الديمقراطيون التقدميون فى توسيعها.

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنه بعد مرور ما يقرب من نصف قرن على تطبيق خطة البنية التحتية الأكثر شهرة فى أمريكا فى أواخر الستينيات، تأتي خطة الرئيس الأمريكى، جو بايدن التي تبلغ تكلفتها 2 تريليون دولار لإعادة بناء الطرق القديمة والجسور وخطوط السكك الحديدية وغيرها من أسس الاقتصاد مع تطور جديد: عكس مسار العنصرية.

وقالت الصحيفة إن مئات المليارات من الدولارات فى هذه الخطة ستساعد في عكس مسار العنصرية الطويلة الأمد، وستواجه التفاوتات في كيفية قيام الحكومة ببناء وإصلاح وتحديد مواقع مجموعة واسعة من البنية التحتية المادية، حيث تشمل 20 مليار دولار "لإعادة ربط" المجتمعات الملونة بالفرص الاقتصادية.

وأوضحت الصحيفة أن خطة بايدن ، التي كشف النقاب عنها يوم الأربعاء في بيتسبرج ، هي الخطوة الأولى في أجندة من جزأين لإعادة تشكيل الاقتصاد الأمريكي. وطرح الرئيس ومستشاروه هذه الأجندة - التي يمكن أن تصل تكلفتها الإجمالية إلى 4 تريليونات دولار – لتعزيز الشروط الكبرى للتنافسية الاقتصادية وتوفير أوقات التنقل القصيرة. لكنهم أكدوا أيضًا على قدرتها على تعزيز العدالة العرقية وسد الفجوات في النتائج الاقتصادية.

بالإضافة إلى التمويل المخصص للأحياء المنقسمة بسبب مشاريع البنية التحتية السابقة ، يتضمن الاقتراح أيضًا أموالًا لاستبدال أنابيب المياه الرصاصية التي أضرت بالأطفال السود في مدن مثل فلينت بولاية ميشيجان ؛ تنظيف المخاطر البيئية التي ابتليت بها الأحياء والمجتمعات القبلية من أصل لاتيني ؛ تدريب العمال الذي من شأنه أن يستهدف الفئات المحرومة ؛ والأموال المخصصة لمساعدي الصحة المنزلية ، ومعظمهم من النساء ذوات البشرة الملونة.

كما تشمل المزيد من الجهود التقليدية لسد فجوات الفرص العرقية ، مثل التعليم الشامل لمرحلة ما قبل الروضة والتعليم العالي بأسعار معقولة ، ولكنها تأتي في المرحلة التالية من خطط بايدن. من المرجح أن يتغير المزيج الدقيق للمكونات حيث يحاول بايدن دفع الخطط من خلال الكونجرس.

وبالنظر إلى الأغلبية الديمقراطية الضعيفة في كل من مجلسي النواب والشيوخ ، فمن المرجح أن تكون المعركة التشريعية مكثفة وصعبة للغاية ، دون ضمان أن تسود رغبة سيد البيت الأبيض.

اعترض الجمهوريون على الزيادات الضريبية على الشركات التي اقترحها بايدن لتمويل هذه المرحلة من جدول أعماله ، واتهموا الرئيس باستخدام اللافتة الشعبية "البنية التحتية" لبيع ما يسمونه الأولويات الليبرالية غير ذات الصلة - بما في ذلك العديد من البرامج يقول مسئولو البيت الأبيض إنه سيعزز الفرص الاقتصادية للأشخاص والمناطق المحرومة.

 

لكن الاقتصاديين الليبراليين يقولون إن الإنفاق على النقل والإسكان ومجالات أخرى من خطة بايدن الأولية يمكن أن يساعد في تعزيز المساواة العرقية ، إذا تم القيام به بشكل صحيح.

قال تريفون لوجان ، الخبير الاقتصادي في جامعة ولاية أوهايو ، والذي يتضمن عمله دراسات حول كيفية قيام مشاريع الإنفاق الحكومي ، مثل تلك التي شيدت نظام الطرق السريعة بين الولايات ، باستبعاد أو إيذاء الأمريكيين غير البيض: "هذه بداية واعدة".

أكبر جزء من جهود المساواة العرقية في الخطة ليس النقل أو مشروع بيئي، ولكن استثمار بقيمة 400 مليار دولار في الرعاية المنزلية لكبار السن والأمريكيين المعاقين. سوف يرفع أجور عمال الرعاية ، الذين هم في الغالب من ذوي الأجور المنخفضة ، من الإناث وليسوا من البيض.

وبدأ الجمهوريون فى الكابيتول هيل فى الاصطفاف ضد خطة البنية التحتية والزيادات الضريبية التي اقترحها، فى الوقت الذى اعتبر بعض الديمقراطيين أن الحزمة غير كافية لمعالجة البنية التحتية المتقادمة في البلاد ومواطن الضعف تجاه تغير المناخ.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إنه في حين أن معظم الديمقراطيين امتدحوا بايدن بسبب الحزمة التوسعية، فإن الانتقادات من أعضاء كلا الحزبين أوضحت أن تشريعات البنية التحتية، التي كان يُنظر إليها ذات مرة على أنها منطقة واعدة للتسوية بين الحزبين، من غير المرجح أن تمر عبر الكونجرس بدعم واسع من كلا الجانبين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة