أكرم القصاص - علا الشافعي

"حبشتكنات" معناها فى العامية المصرية.. وهل لها أصل فصيح؟

السبت، 03 أبريل 2021 09:00 م
"حبشتكنات" معناها فى العامية المصرية.. وهل لها أصل فصيح؟ صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"حبشتكنات" كلمة دائما ما نرددها فى يومنا العادى، وهى واحدة من المفردات التى تزخر بها العامية المصرية ولغة الشارع، دون أن نعرف لها معنى أو أصل فى لدى الشعوب الأخرى، وربما يكون المعنى اللغوى مفقود لمثل هذه الكلمات، لكن مدلولها الرمزى مفهوم جدا، ومفسر بشكل لا يستدعى السؤال عن معنى الكلمة عندما تقال أمامنا، رغم أننا أن ركزنا للوهلة الأولى فى معنى الكلمة فلن نصل إلى شىء.

الحبشتكنات كلمة تختص بالمرفقات والأشياء المكملة للأمور والتى تزيد من أهميتها أو تجميلها، فهى المرفقات التى تأتى مع شىء وتكمله وهذا الشئ بدون "الحبشتكنات" لا يكون له وجود أو تنتهى أهميته.

وأحيانا تستخدم الكلمة كرمز بين اثنين لا يريدان أن يفصحا عن الشىء الذى يتحدثان عنه، فتجد شخصا يحدث الآخر "جيبت الحبشتكنات معاك".

وكما ذكرنا سالفا فإن الكلمة ليس لها معنى فى المعاجم الفصيحة كالمعجم الوسيط، ليس لها شىء من المعنى سوى التلميح والدّلالات الرمزية، إلا أن فى معجم المعانى قد تكون لها أصل هو"حبش، يحبش: حبشا وحباشة. له: جمع له -الشيء: جمعه. -لأهله: كسب لهم، ويُقالُ حَبَّشَ قَوْمَه تَحْبيشاً: أى جَمَعَهُم. والحُباشَةُ بالضَمِّ: الجماعَةُ مِنَ الناسِ لَيْسوا مِنْ قَبِيلَةٍ واحِدةٍ وَكذلكَ الأُحْبوشُ والأَحابيشُ. والتَحَبُشُ: التَجَمُّعُ. وَحَبَشْتُ لَهُ حُباشَةً: إذَا جَمَعْتُ له شَيْئاً. وَالتَحْبيشُ مِثْلُهُ. وحُبَيشٌ: طَائِرٌ مَعْرُوفٌ جاءَ مُصَغَّراً، مِثْل: الكُممَيْت والكُعَيت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة