أكرم القصاص - علا الشافعي

إنجازات الـ100 يوم الأولى أمام الكونجرس.. جو بايدن يلقى خطابا لاستعراض نجاحاته فى 99 يوما وخطته المستقبلية.. صحف: جلوس هاريس وبيلوسى خلفه سابقة تاريخية.. و"العائلات الأمريكية" وإصلاح الشرطة والهجرة أبرز القضايا

الأربعاء، 28 أبريل 2021 11:32 م
إنجازات الـ100 يوم الأولى أمام الكونجرس.. جو بايدن يلقى خطابا لاستعراض نجاحاته فى 99 يوما وخطته المستقبلية.. صحف: جلوس هاريس وبيلوسى خلفه سابقة تاريخية.. و"العائلات الأمريكية" وإصلاح الشرطة والهجرة أبرز القضايا جو بايدن ونانسى بيلوسى وكامالا هاريس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر الأمريكيون الليلة فى تمام الساعة التاسعة بتوقيت واشنطن العاصمة -3 فجرا بتوقيت القاهرة- إلقاء الرئيس جو بايدن لأول خطاب له فى الكونجرس أمام أعضاء من مجلس النواب ومجلس الشيوخ بالتزامن مع مرور أول 100 يوم منذ توليه منصبه رئيسا للبلاد.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن خطاب الرئيس الأمريكى سيكون فى نفس القاعة التى اقتحمها الغوغاء فى 6 يناير لإيقاف التصويت على تأكيد فوز جو بايدن فى الانتخابات الأمريكية

 

وأوضحت الصحيفة أن بايدن سيلقى خطابه وسط إجراءات أمنية مشددة حول واشنطن العاصمة ومبنى الكابيتول الأمريكي.

 

وأوضحت الصحيفة أنه سيتحدث عن التشريع الضخم الثالث لرئاسته الشابة ، وهي خطة العائلات الأمريكية البالغة 1.8 تريليون دولار والتي تركز على الأطفال ، ومن المتوقع أن يطرح مواضيع إصلاح الشرطة والعدالة العرقية وأزمة المناخ وخطته للبنية التحتية والوحدة والهجرة.

 

وأوضحت الصحيفة أنه فى سابقة تاريخية - سيجلس خلفه امرأتان وهما كامالا هاريس ونانسي بيلوسي.

 

وستتولى هاريس ، أول امرأة سوداء تشغل منصب نائب الرئيس من  خلفية آسيوية ، وبيلوسي ، أول رئيسة لمجلس النواب ، مناصبهما حيث يفكر الرئيس في أول 99 يومًا من رئاسته ويضع استراتيجيته لـ1362 يومًا المقبلة.

وأوضحت الصحيفة أن خطة البيت الأبيض الأخيرة البالغة 1.8 تريليون دولار ستستثمر المليارات في برنامج وطني لرعاية الأطفال ، ومرحلة ما قبل المدرسة للجميع ، وكلية مجتمعية خالية من الرسوم الدراسية ، وإعانات التأمين الصحي ، وتخفيضات ضريبية للعاملين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

 

وأوضحت "الجارديان" أنه تم الكشف عن خطة العائلات الأمريكية قبل خطاب الرئيس إلى الكونجرس ، وهي تعكس العديد من وعود بايدن الانتخابية.

 

وقال مسئولون كبار بالإدارة في اتصال مع أعضاء وسائل الإعلام إن الاستراتيجية ستمول من خلال التراجع عن التخفيضات الضريبية في عهد ترامب ، ورفع معدل مكاسب رأس المال لأصحاب الملايين والمليارديرات ، وسد الثغرات الضريبية للأثرياء.

 

وأوضحت الصحيفة أنه إذا تمت الموافقة على الخطة، فسيتم تخصيص حوالي 300 مليار دولار لتمويل التعليم ، و 225 مليار دولار لرعاية الأطفال و 225 مليار دولار أخرى لدعم إجازة عائلية مدفوعة الأجر. ويعكس البرنامج الأفكار التقدمية ، بما فى ذلك برنامج إجازة الأسرة الوطنية ، والذي تم اعتماده مؤخرًا من قبل المشرعين الديمقراطيين.

وقالت "الجارديان" إن الولايات المتحدة هي الدولة الغنية الوحيدة التي ليس لديها سياسة فيدرالية لإجازة أمومة مدفوعة الأجر، وهي واحدة من مجموعة صغيرة جدًا من الدول الغنية التي لا توفر إجازة أبوة مدفوعة الأجر.

 

خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي ، قال بريان ديس، كبير مستشاري الرئيس، إن الخطة "ستوفر دعمًا حاسمًا للأطفال والأسر ، ومن خلال القيام بذلك ، دعم حاسم لاقتصادنا من خلال تعزيز مشاركة القوى العاملة والاقتصاد والتنافسية ".

 

 

من المرجح أن يشعر المشرعون الجمهوريون ، الذين عارضوا بشدة مقترحات الإنفاق التي قدمها بايدن على الرغم من شعبيتها الواسعة بين الناخبين الديمقراطيين والجمهوريين ، بالقلق من هذا التطور الأخير. تعهد زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ، ميتش مكونيل ، الذي لم يتمكن من منع تمرير خطة الإنقاذ الأمريكية ، هذا الشهر بمحاربة خطة بايدن للبنية التحتية التي تبلغ تكلفتها 2 تريليون دولار "في كل خطوة على الطريق".

 

ومن الأمور المركزية في معارضتهم خطط بايدن لزيادة الضرائب على الأثرياء لتمويل الاستثمارات في البنية التحتية والتعليم والرعاية الصحية - وهو تكتيك من شأنه أن يفضح الإنجاز الكبير للجمهوريين خلال إدارة ترامب والمتمثل فى التخفيضات الضريبية الشاملة التي تم إقرارها في عام 2017.

 

لكن الديمقراطيين لا يحتاجون إلى دعم من الحزبين. على الرغم من أن معظم مشاريع القوانين يجب أن تتجاوز 60 صوتًا في مجلس الشيوخ ، إلا أن الديمقراطيين قادرون على تمرير الإجراءات المتعلقة بالميزانية بأغلبية 51 صوتًا فقط من خلال عملية تسمى المصالحة. مع تقسيم التمثيل في الغرفة بنسبة 50-50 بين الأحزاب ، تمثل نائبة الرئيس صوت الأغلبية لصالح الديمقراطيين.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة