أكرم القصاص - علا الشافعي

فلاح بيقلب الأرض..تفاصيل العثور على مقبرة من العصر البرونزى فى أيرلندا صدفة

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 10:00 ص
فلاح بيقلب الأرض..تفاصيل العثور على مقبرة من العصر البرونزى فى أيرلندا صدفة القبر المكتشف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف مزارع فى مقاطعة بجنوب غرب أيرلندا، عن طريق الصدفة أثناء عمله فى أرضه، قبرا غير عادى لم يمسه أحد منذ آلاف السنين، يشتبه فى أنه يعود إلى العصر البرونزي، ووقع الكشف عن موقع الدفن فى شبه جزيرة دينجل، عندما قلبت الحفارة حجرًا كبيرًا لتكشف عن غرفة مخفية أسفله .

القبر المكتشف (1)
القبر المكتشف

وفى داخل القبر  وجد علماء الآثار ما يعتقدون أنه عظام بشرية، إلى جانب حجر أملس بيضاوى الشكل، وكلها يمكن أن تحمل أدلة حول طقوس الدفن ما قبل التاريخ، ويشتبه العلماء فى أن القبر يعود إلى العصر البرونزى، ما جعله يتراوح بين 2500 و4000 عام، ولكن على عكس معظم مقابر العصر البرونزى، فقد تم تشييد القبر بالكامل تحت الأرض، ما يعنى أنه قد يكون أقدم.

واكتشف القبر أثناء أعمال قلب التربة الروتينية، وفقا لوسيلة الإعلام الأيرلندية الرسمية RTE، التى نقلتها روسيا اليوم، عندما تم رفع حجر كبير للكشف عن غرفة مبطنة بالبلاط تحته، وعثر على حجرة فرعية مجاورة فى ما يبدو أنها واجهة المقبرة، تحتوى على ما يفترض أنه شظايا عظام بشرية.

القبر المكتشف (2)
القبر المكتشف 

وقال عالم الآثار بريندان: أن القبر يبدو "كما هو تماما" وأن محتوياته لا تزال فى حالتها الأصلية، مشيرًا إلى أن هذا نادر جدًا، إنه اكتشاف مهم للغاية حيث تم الحفاظ على الهيكل الأصلى ولم يتم التدخل فيه، كما قد يحدث فى حالة المقابر الأخرى المكشوفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة