رئيس جامعة بورسعيد فى حوار لـ"اليوم السابع": المستشفى الجامعى صرح ضخم يضاف للمنظومة الصحية ومليار جنيه تكلفة الإنشاءات.. أيمن إبراهيم: افتتاح 24 عيادة ونخطط لإنشاء كلية السياحة والفنادق العام المقبل.. فيديو

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 02:00 ص
رئيس جامعة بورسعيد فى حوار لـ"اليوم السابع": المستشفى الجامعى صرح ضخم يضاف للمنظومة الصحية ومليار جنيه تكلفة الإنشاءات.. أيمن إبراهيم: افتتاح 24 عيادة ونخطط لإنشاء كلية السياحة والفنادق العام المقبل.. فيديو مراسل اليوم السابع في حواره مع رئيس جامعة بورسعيد
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل جامعة بورسعيد، الصرح التعليمى الأكبر داخل المحافظة، كونها المفرخ لكل الخبرات التعليمية المختلفة بكافة المجالات والتى تقوم بدور مجتمعى هام لخدمة البيئة وأهالى المدينة، وتحتوى على 13 كلية علمية وعملية مختلفة.

وفى بداية حوار الدكتور أيمن إبراهيم، رئيس جامعة بورسعيد، مع "اليوم السابع"، أكد أن الجامعة قديمة حديثة، حيث أنه توجد بها كليات عمرها 60 عاما مثل كليتى الهندسة والتجارة، وأنه تم تحويل الجامعة من كونها فرع لجامعة قناة السويس إلى جامعة مستقلة "جامعة بورسعيد" فى 2010 بقرار من رئيس الجمهورية.

 

التعليم أون لاين وفيروس كورونا
 

قال الدكتور أيمن إبراهيم، إنه تم وضع خطة بالفصل الدراسى الأول من العام الحالى للعملية التعليمية بناءً على توصيات المجلس الأعلى للجامعات، وقرارات وزارية، بتبنى طريقة التعليم الهجين وهو خليط بين التعليم المباشر فى قاعات المحاضرات، والتعليم أون لاين عن طريق الإنترنت.

وأوضح أن، الكليات النظرية التعليم المباشر من خلال المحاضرات يكون فيها بنسبة 40% والتعليم أون لاين بنسبة 60%، بينما الكليات العملية يكون التعليم المباشر 60% والتعليم أون لاين 40%.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أنه تم وضع خطة لتطبيق التعليم المباشر، بداية من دخول الطالب من البوابة بالتأكد من ارتداء الكمامة، وقياس درجة الحرارة، والتباعد الاجتماعى، لافتاً إلى أنه تم تخفيض أعداد الطلاب بالفصول الدراسية والمحاضرات إلى النصف وتم عمل منصة تعليمية إلكترونية ونجحنا فى السيطرة على الموقف لأن عدد طلابنا محدود نوعًا ما.

وفى نفس السياق، استكمل أنه خلال الامتحانات تم عمل خطة لضمان التباعد الاجتماعى، وعلى سبيل المثال وفرت لنا المحافظة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم المدرسة المقابلة لكلية الآداب للتوسع فى التباعد الاجتماعى أثناء الامتحانات.

وأضاف الدكتور أيمن إبراهيم، أن المدن الجامعية تم تخفيض عدد الطلاب بها إلى النصف، وتم تجهيز 4 غرف عزل، هذا بالإضافة إلى أن الوجبات أصبحت مغلفة حيث تم إغلاق المطعم، وذلك فى إطار تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

ولفت إلى أن الجامعة تفكر فى فترة ما بعد كورونا ومنها التعليم الأون لاين والمؤتمرات بالفيديو عن بعد، موضحاً أنهم كانوا قد بدأوا خطوات بطيئة بها قبل كورونا كونها كانت فى حاجة لبنية تحتية كبيرة، والكورونا عندما جاءت كان لها مميزات - سبحان الله - أحدها أنها أدخلتنا فى هذا العالم الرقمى بقوة وأجبرتنا على تحديث شبكات الإنترنت والخوادم ودورات لتأهيل القوى البشرية للتعامل مع خدمات الإنترنت والتعليم أون لاين حتى وصلنا أن حوالى 90% من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة يتعاملون مع هذا العالم بقوة، مؤكدا أنه لا رجوع للخلف.

وأوضح رئيس جامعة بورسعيد، أنه تم دفع 30 مليون جنيه على الخدمات الأرضية و8 ملايين جنيه لكلية التمريض بمفردها وأكثر من 25 مليون جنيه لمركز الاختبارات الإلكترونية بخلاف دعم الوزارة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص مبالغ ضخمة صنعت بنية أساسية رقمية معلوماتية كبيرة.

وأكد رئيس الجامعة، أن هناك مخططا بأن طالبا الانتساب يحصل على تعليمه أون لاين من خلال رفع محاضراته على الإنترنت ومحاضرات أون لاين، لذلك من المخطط أن نصف طلبة كلية آداب، ونصف طلبة كلية التجارة لن يدخلوا الجامعة للتعليم المباشر.

ويضاف إلى ذلك أنه أيضا سيتم تطبيق "الأون لاين" على المؤتمرات، وليس التعليم فقط وآخرها مؤتمر لجراحة العظام بالمشاركة مع الجامعة، حيث حضره 30% فقط من المشاركين به والبقية أكثر من 2000 مشارك أون لاين.

 

التحول الرقمى
 

أكد رئيس جامعة بورسعيد، أنه الجامعة لديها توجه يسير بسرعة رهيبة للتحول الرقمى فى الجامعة وطبقنا التحول الرقمى فى عدة مجالات داخل الجامعة مثل المرتبات والكنترولات والمستويين الإدارى والمالى لكن الوصول إلى 100% رقمى أمر صعب لارتباطنا ببعض الورقيات التى تلزمنا بها الدولة والقوانين.

واستكمل، أن إدارة التدريب وضعت خطة ضخمة يعيق تنفيذها الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا، وهناك توجه نحو حصول العاملين بالجامعة على دورات فى أساسيات التحول الرقمى وربطها بمكافآت تشجيعية لتحفيزهم على الحصول عليها.

 

الدور المجتمعى
 

أشار الدكتور أيمن إبراهيم، إلى أن قطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع أحد مهامه الرئيسية هى خدمة البيئة المجتمعية وتقديم خدمات الاستشارات فى جميع مستوياتها هناك كليات عمرها حوالى 60 عاما مثل كليتى الهندسة والتجارة ولا يمكن اغفال دورهما فى المجتمع، كما أن المحافظ اللواء عادل الغضبان دائما يؤكد على أن الاستشارى المعتمد لديه هو جامعة بورسعيد.

وأوضح، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف، لتنظيم محاضرات للأئمة والواعظات فى الإعلام والآداب والثقافة والخطابة واللغة العربية وغيرها، ونظمنا الملتقى التوظيفى الأول من خلال بروتوكول تعاون مع وزارة القوى العاملة.

كما وقعنا بروتوكول تعاون مع وكالة الفضاء المصرية لعمل تعاون فى مجال الأقمار الصناعية لطلبة كليتى الهندسة والعلوم، وكذلك افتتحنا مكتب التضامن الاجتماعى فى جامعة بورسعيد، وتبنينا مبادرة هنجملها لزراعة 1000 شجرة.

وبجانب هذا، تم توقيع بروتوكول تعاون مع التأمين الشامل لتدريب طلبة كلية الطب ومشاركة أساتذة كلية الطب فى إثراء العملية الصحية والطبية فى بورسعيد، ومراكز ضخمة بكلية الهندسة تقوم بمعظم الاستشارات الهندسية لمؤسسات الدولة وأكبر مراكز لتحليل التربة ومقاومة المواد وبروتوكول مع التربية والتعليم لتدريب المدرسين من خلال كلية التربية.

 

تطوير القطاع الطبى
 

أكد رئيس الجامعة، أن ببورسعيد 4 كليات فى القطاع الطبى وهى كليات الطب والصيدلة والتمريض، بالإضافة إلى كلية العلاج الطبيعى التى سيتم افتتاحها العام الحالى أو المقبل مما يعنى توجه الجامعة لتطوير القطاع الطبي.

وأضاف، أننا بصدد افتتاح مستشفى جامعى ضخم وقريبا سيتم فتح باب التبرع لأهالى بورسعيد الذين يتبرعون بمبالغ ضخمة لمستشفيات الدولة كلها، ولكن ننتظر انتهاء المنشآت التى تصرف عليها، وذلك لشراء الأجهزة، مؤكداً أن المستشفى خلال شهور قليلة وتحديدا ببداية العام الدراسى المقبل سنسعى لفتح العيادات الخارجية والمقدر عددها ب 24 عيادة، لخدمة مواطنى بورسعيد.

وأوضح، أنه حتى الآن تكلفت الإنشاءات بالمستشفى قرابة المليار جنيه، وبعد افتتاح العيادات الخارجية سيتم فتح باقى أقسام المستشفى عند الانتهاء منها، لأنه لا يوجد مستشفى ضخم يتم فتحه مرة واحدة.

ولفت إلى أن المستشفى بها 16 غرفة عمليات يجهز منهم 10 غرف على أعلى مستوى طبى من التقنيات التى تستخدم نظام الكبسولات التى تعتبر متطلب أساسى فى الجراحات الدقيقة وسعر تكلفة الكبسولة الواحدة 7 مليون جنيه أى أن سعر 10 كبسولات 70 مليون جنيه والدولة ووزير التعليم العالى وفروا امكانات ضخمة للجامعة لإنهاء المستشفى.

 

الجامعة المُنتجة
 

سعت جامعة بورسعيد خلال الشهور الماضية أن تحقق الاكتفاء الذاتى بعد صدور قرار الدولة برفع الدعم عن المدن الجامعية فى سعر رغيف الخبز، فتوجهت الجامعة لفكرة شراء المخبز وتشغيله، حيث كنا نحضر رغيف الخبز بناءً على كارت من الدولة يتيح لنا صرف عدد أرغفة يومى بناء على عدد الطلبة.

وأكد رئيس الجامعة، أنه مع صدور قرار من مجلس الوزراء بخروج المدن الجامعية من منظومة دعم رغيف الخبز فلم نعد نشتريه بـ5 ولكن أصبح يتكلف حوالى 25 أو 30 قرشا ونقوم بمناقصة لاختيار مورد يورد لنا يوميًا الخبز، فتبين أن المبلغ سيكون كبير فاقترح مدير عام المدن الجامعية بالجامعة شراء مخبز إلى سيخفض التكلفة إلى النصف، فبدلًا من أن يتكلف الرغيف 30 قرش سيتكلف 15 قرش فقط وتبين أننا ما سنوفره من شراء الخبز من الخارج سيغطى تكلفة المخبز وإنتاجه فى العام الأول.

وأشار رئيس جامعة بورسعيد، إلى أن نجاح المخبز دفعنا لبحث عمل وحدة ذات طابع خاص له فى كلية التربية النوعية لإنتاج خبز ومخبوزات وفطائر ونبيع للمجتمع بأسعار مناسبة وإنتاج مخبوزات غذائية لمرضى السكر.

 

موقف مراكز طب الأسرة
 

قال رئيس الجامعة، أن هناك بروتوكول تعاون مع جامعة قناة السويس لإعادة تشغيل مركزى طب الأسرة الموجودان فى بورسعيد وبورفؤاد وعند حساب الاستثمارات المطلوبة لهما تبين أنه لم يكن هناك اعتناء بهما منذ فترة وفى حاجة لاستثمارات عالية، كما أنه من الأفضل ضخ تلك الاستثمارات فى المستشفى الجامعى حاليًا وتأجيل عملية إعادة تأهيل مراكز طب الأسرة للعام القادم.

 

وحدات الطابع الخاص
 

وأوضح الدكتور أيمن إبراهيم، أن أحد الموضوعات المهمة بمجلس الجامعة الماضى، هى مناقشة وضع الجامعة من الخدمات والمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص، وتم الطلب من جميع الكليات بتقديم مشروعات خلال 3 أشهر بأفكار ومراكز جديدة لخدمة البيئة والمجتمع وبحث وضع المراكز الحالية وكيفية تطويرها وتشغيلها إذا كانت متوقفة وسبل تخفيض تكاليف الخدمات المقدمة بها.

 

عيد العلم لجامعة بورسعيد
 

أكد، أن يسعى منذ أن كان نائبا لرئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، لعمل لائحة جوائز الجامعة، ولكنه اصطدم ببعض المشاكل المالية والإدارية، وخلال الأشهر الماضية نجحت فى إحياء الملف مرة أخرى، ووافق مجلس الجامعة على اللائحة، والموازنة متوفرة وخلال العام المقبل سيكون هناك احتفالية سنوية باسم "عيد العلم لجامعة بورسعيد" وستشهد توزيع جوائز الجامعة التقديرية والتشجيعية فى 5 مجالات وهي: العلوم التطبيقية والهندسية، القطاع الطبى، الإنسانية، الآداب، والتربية، بجانب جوائز الريادة التى تعطى لرواد الجامعة من العلماء، وجائزة أفضل رسالة دكتوراه، وأفضل رسالة ماجستير.

وأضاف" إبراهيم"، أنه تم اتخاذ قرار مجلس جامعة، ولكنه كتوصية وليس ملزم، بأن يخبرنا الباحث عند اقتراح نقطة بحثه أن يخبرنا أى بند فى خطة الجامعة الخمسية البحثية يخدمه وخطة الدولة 2030.

 

كلية السياحة والفنادق
 

أشار رئيس جامعة بورسعيد، إلى أنه يتم التخطيط لافتتاح كلية السياحة والفنادق فى بورسعيد لوجود مبنى جاهز لها كان من المفترض أنه دار ضيافة، لكن سيتم تحويل جزء كبير منه كفندق تعليمى لطلاب كلية السياحة والفنادق ودورين للعملية التعليمية للطلبة ومقر الكلية، فبورسعيد بها المدرسة الثانوية الفندقية ومعهد سياحة وهؤلاء الخريجين أمامهم فرصة للالتحاق بالكلية.

 

الجهاز الإدارى شركاء النجاح
 

أوضح رئيس الجامعة، أن الجهاز الإدارى هم شركاء النجاح والقطاعات المختلفة بالجامعة لا تستطيع العمل بدون الجهاز الإدارى، ووجه لهم الشكر، فهم الذين تطوروا تطور سريع بمفردهم عندما وجودوا أن هناك خطة واضحة وهدف محدد فأعادوا ترتيب أوراقهم وعملوا بقوة.

 

تطوير مبانى الكليات وندرة الأراضى ببورسعيد
 

أوضح الدكتور أيمن إبراهيم، أن بورسعيد بها ندرة للأراضى، ولذلك يصعب وجود كل الكليات فى مبنى واحد تحت اسم جامعة بورسعيد، ولكنه نسعى لاستغلال المساحات التى نملكها فى إنشاء كليات جديدة أو تطوير الكليات الموجودة حاليا.

ولفت إلى أن أول خطوة بدأت فيها بالجامعة، هى تكليف لجنة من قسم العمارة والتخطيط بكلية الهندسة بعمل مسح شامل لمواقع الجامعة وعددهم 9 مواقع 3 منهم فى بورفؤاد و6 فى بورسعيد لحصر المبانى والكليات ذات الكثافة العالية والمساحات الخالية وتوصلنا أنه بسبب ندرة الأراضى يجرى تطوير الجامعة فى وضعها ومواقعها الحالية بشكل رأسي.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه تم التعاقد على مبنى جديد لكلية التجارة مساحته 2500 متر، ومبنى لكلية الحقوق فى المساحة الخالية بكلية التربية الرياضية على مساحة 6000 متر بالفراغات منها 3100 مبانى، ومبنى ثالث لكلية الطفولة المبكرة بمساحة 1800 متر.

 

الدولة المصرية وجامعة بورسعيد
 

قال رئيس جامعة بورسعيد، إن معظم المشروعات القومية التى نادت بها القيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس السيسى، الذى نعلم جميعًا مدى حبه الكبير للبلد وإخلاصه وعمله المتواصل من أجلها، قد شاركت بها الجامعة وتبنتها مثل: منظومة التحول الرقمى، وخدمة البيئة والمجتمع، والقوافل الطبية بالقرى الأكثر احتياجًا وتبنى الدولة لوجود جامعة أهلية لجامعة بورسعيد، فجامعة بورسعيد فى قلب الحدث ومحاطة بالمشروعات العملاقة فى الشرق والغرب والجنوب لذلك يجب أن تتواكب الجامعة مع هذه المشروعات.

ويستكمل قائلا : الجامعة استجابت لتوجيهات القيادة السياسية بتمكين الشباب فإدارة الجامعة تتبنى تفريغ القيادات الشبابية وجرى عمل صف ثانى كامل من القيادات، وشجعنا الشباب على التقدم للترقى وصرف مكافآت للأبحاث الدولية كل 6 أشهر بدلًا من كل سنة، حتى على مستوى الجهاز الإدارى نعمل على تقليد المناصب للأصغر سنًا وهو ما حدث باختيار أمين عام مساعد الجامعة أصغر المتقدمين سنًا للمنصب مادام يملك الكفاءة والتوجه السليمة والخطة المطلوبة.

وأشار إلى أن موازنات الجامعة فى آخر 3 سنوات تضاعفت 3 مرات، وذلك بفضل سياسة الدولة الداعمة للتعليم وتطويره، فلم نرسل أى طلب مدروس بصورة علمية سليمة إلا ووافقت عليه الدولة والقيادة السياسية.

وأوضح، أن مجلس الجامعة وجه جميع العمداء بمضاعفة أعداد المعيدين لأن الدولة فى حاجة لأعضاء هيئة التدريس بسبب إنشاء جامعات خاصة وجامعات أهلية جديدة بحوالى 25 جامعة ستنشأ الفترة المقبلة.

وفى نهاية حديثه، تقدم رئيس جامعة بورسعيد، بالشكر لجميع العاملين وأعضاء هيئة التدريس وعمداء الكليات، لمجهوداتهم التى يبذلونها لخدمة العملية التعليمية، والمجتمع ببورسعيد، ويؤكد على أنه ستظل الجامعة هى المفرخ الرئيسى للخبرات التعليمية داخل المحافظة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة