أوروبا تستعد لاستقبال الصيف بتخفيف قيود كورونا.. إيطاليا تبدأ فى استعادة الحياة الطبيعية.. بلجيكا تعيد الفتح بعد 6 أشهر من الإغلاق.. أغسطس موعد التخلى عن الكمامة فى إسبانيا.. وبريطانيا تلغى القيود 21 يونيو

الإثنين، 26 أبريل 2021 02:00 ص
أوروبا تستعد لاستقبال الصيف بتخفيف قيود كورونا.. إيطاليا تبدأ فى استعادة الحياة الطبيعية.. بلجيكا تعيد الفتح بعد 6 أشهر من الإغلاق.. أغسطس موعد التخلى عن الكمامة فى إسبانيا.. وبريطانيا تلغى القيود 21 يونيو اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوروبا تستعد لفصل الصيف واستعادة الحياة الطبيعية، فقد لوحظ فى بعض الدول الأوروبية، بوضوح الاسترخاء الحكيم والتدريجى للتدابير التقييدية التى يتخذها فيروس كورونا بفضل التقدم المستمر فى التطعيمات فى الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

تختلف التوقعات فى كل بلد، لكن الحكومات والسكان يظهرون ثقة أكبر فى الصيف المقبل، والذى يعد بتحسين حركة الناس ونوعية حياة المواطنين.

 

إيطاليا

تبدأ إيطاليا فى استعادة الحياة الطبيعية وفتح الأبواب اليوم الاثنين 26 أبريل، وذلك بعد أشهر من الإغلاق بسبب وباء كورونا، ورغم وجود بعض القيود إلا أن الإيطاليين سيتمكنون من الجلوس مرة أخرى لتناول الطعام فى المطاعم، بعد أن كان مسموحا بالوجبات السريعة فقط، والآن يُسمح الجلوس فى الهواء الطلق، ودور السينما والمتاحف وكرة القدم وأنشطة أخرى متنوعة.

وبحسب مرسوم جديد تمت الموافقة عليه أمس بدون تصويت العصبة اليمينية، وسط معارك وخلافات، من قبل حكومة الخبير الاقتصادى والرئيس السابق للبنك المركزى الأوروبى، ماريو دراجى، فإن إعادة الافتتاح ستتم فقط فى ما يسمى بالمناطق الصفراء، أى تلك الأقل عرضة للإصابة بالعدوى، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وكانت إيطاليا شبه مغلقة منذ 15 مارس الماضى، وذلك لوقف الموجة الثالثة التى لم تنته حتى الآن والتى رفعت حالات الوفيات من كورونا إلى 117997، وجعلت المناطق تحت اللون الأحمر والبرتقالى.

على الرغم من أن هذا حدد انخفاضًا فى منحنى العدوى، إلا أنه بالنسبة للخبراء لا يزال غير كافٍ (فى 24 ساعة أمس تم تسجيل 13844 حالة جديدة)، تحت ضغط الاحتجاجات التى قام بها عدد من التجار، وأصحاب المطاعم والمحلات، إلا أن دراجى قرر فى النهاية تخفيف القيود اعتبارا من الاثنين 26 أبريل.

وفقًا للمرسوم الجديد، الذى يمدد حالة الطوارئ حتى 31 يوليو والذى يحدث فى منتصف حملة التطعيم (التى وصلت فقط إلى ما يزيد قليلاً عن 10٪ من السكان)، بدءًا من اليوم فى المناطق التى سيتمكن الإيطاليون من خلالها للجلوس مرة أخرى فى مطعم أو طاولة بار لتناول طعام الغداء والعشاء، ولكن فى الهواء الطلق فقط.

يمكن لأربعة أشخاص فقط الجلوس على طاولة (أكثر، إذا كانوا يعيشون معًا)، والذين يمكنهم فقط إزالة الكمامة عند وصول الطعام. على الرغم من أن إعادة الافتتاح مثلت ارتياحًا لواحدة من الفئات الأكثر تأثراً بالحجر الصحى، وهى الطباخين واصحاب المطاعم إلا أنها تسببت أيضًا فى جدل لأن أكثر من نصف مطاعم ومقاهى البلاد لا تحتوى على مساحات خارجية. فى الواقع، قررت العديد من المدن بالفعل أن المطاعم التى تحتوى على غرف داخلية فقط يمكنها وضع بعض الطاولات فى الأماكن العامة مثل الساحات.

وفقًا للمرسوم الجديد، الذى خدم بشكل أساسى فى إعطاء خارطة طريق للسكان الذين استنفدوا نفسيًا واقتصاديًا بسبب فيروس كورونا، فى المناطق منخفضة الخطورة (الصفراء) اعتبارًا من 1 يونيو، قد يتم إعادة فتح الغرف الداخلية للحانات والمطاعم والمقاهى، ولكن حتى الساعة 6:00 مساءً فقط.

كما أنه أيضا سيتم اعادة فتح حمامات السباحة والمنتجعات الصحية فى الهواء الطلق، واعتبارًا من اليوم الاثنين، سيتمكن المراهقون من الاجتماع مرة أخرى للعب كرة القدم الخماسية وكرة السلة وغيرها من الرياضات الاحتكاكية، وهو أمر محظور منذ شهور. ما سيبقى ممنوعا هو الاستحمام فى غرف تغيير الملابس بعد المباراة.

 

بلجيكا

بين 14 و20 أبريل، اكتشفت بلجيكا ما معدله 3600 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوميًا، أى أقل بنسبة 4٪ عن الأسبوع السابق، فى حين ظل متوسط ​​الدخل مستقرًا وانخفض معدل تكاثر الفيروس إلى 0.99 عندما كان اليوم السابق له قليلًا.

حاليًا، يتم إدخال 2942 شخصًا إلى المستشفى بسبب كورونا، 901 منهم فى العناية المركزة، وهناك ما معدله 39 حالة وفاة يوميًا.

لكن بلجيكا تستعد لإعادة فتح شرفاتها فى 8 مايو بعد أكثر من ستة أشهر من الإغلاق، مما سيسمح باجتماعات لما يصل إلى 10 أشخاص فى الخارج والتسوق فى المتاجر غير الضرورية دون موعد مسبق. كما تخطط لإعادة تنظيم أنواع معينة من المسابقات أو المعارض التجارية أو الأندية الرياضية ذات السعة المحدودة قريبًا.

 

هولندا

تراكمت هولندا أمس السبت 1.45 مليون نتيجة إيجابية مؤكدة لفيروس كورونا و17016 حالة وفاة بسبب كورونا منذ بداية الوباء، وهى غارقة فى الموجة الثالثة من الإصابات مع حوالى 9300 حالة يومية مسجلة من قبل معهد الصحة العامة (RIVM).

على أى حال، ستبدأ الحكومة الهولندية فى خفض التصعيد فى 28 أبريل مع انتهاء حظر التجول السارى منذ نهاية يناير، وإعادة فتح المدرجات وتخفيف القيود التى تنطبق على الشركات.

هذه خطوات هى جزء من خطة حددتها السلطة التنفيذية لإعادة فتح البلاد والتحرك نحو حالة طبيعية معينة لفصل الصيف، طالما أن العدوى تحت السيطرة.

 

ألمانيا

لا تخطط ألمانيا، فى الوقت الحالى، لرفع القيود، لأنه فى الساعات الأربع والعشرين الماضية كانت هناك 23392 إصابة جديدة بفيروس كورونا و286 حالة وفاة، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن معهد روبرت كوخ (RKI) لعلم الفيروسات. فى يوم السبت من الأسبوع السابق، تم الإبلاغ عن 23804 إصابة و219 حالة وفاة.

 

المملكة المتحدة

من ناحية أخرى، تأمل المملكة المتحدة فى إلغاء جميع القيود التى فُرضت فى 21 يونيو، عندما تم فرض الإغلاق الثالث فى يناير الماضى، على الرغم من أن رئيس الوزراء، بوريس جونسون، حذر من أن هذا قد يؤدى إلى زيادة الإصابات على الرغم من الخير وتيرة برنامج التطعيم.

تلقى أكثر من 33.4 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح فى هذا البلد، و11.6 مليون شخص لديهم بالفعل الجرعة الثانية، بينما تحافظ السلطة التنفيذية على هدف تقديم حقنة أولى لجميع البالغين بحلول نهاية يوليو.

تخطط الحكومة لتقديم قائمة الدول الآمنة إلى حد ما كوجهة سفر فى بداية شهر مايو، والتى ستحدد المتطلبات الصحية، بهدف استئناف الرحلات إلى الخارج، فى السابع عشر من ذلك الشهر، والتى أصبحت محظورة الآن باستثناء فى حالات استثنائية.

 

البرتغال

استمر عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد فى البرتغال فى الانخفاض السبت الماضى إلى أدنى مستوى منذ 4 سبتمبر، اليوم، كانت هناك حالتا وفاة فقط و567 إصابة.

وفقًا لأحدث نشرة من المديرية العامة للصحة (DGS)، هناك 342 شخصًا تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بكورونا، أى أقل بـ 42 من اليوم السابق والأدنى منذ بداية سبتمبر.

أضافت الدولة، التى يزيد عدد سكانها قليلاً عن 10 ملايين نسمة، 833.964 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس منذ بدء الوباء، منها أكثر من 24600 حالة نشطة، و16.959 حالة وفاة. تخضع البرتغال لحالة الطوارئ، وهى أعلى مستوى تأهب، على الأقل حتى اليوم 30 ابريل، على الرغم من أنها تعمل حاليًا على تطوير المرحلة الثالثة وما قبل الأخيرة من خفض التصعيد، والتى بدأت الاثنين الماضى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة