أخلاق الصائمين.. اعرف جزاء حفظ الجوارح فى الدنيا والآخرة

الإثنين، 26 أبريل 2021 05:45 م
أخلاق الصائمين.. اعرف جزاء حفظ الجوارح فى الدنيا والآخرة أخلاق الصائمين
كتب ــ على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع"، على مدار شهر رمضان المبارك، حلقات يومية لعدد من علماء وزارة الأوقاف يتحدثون خلالها عن الأخلاق التى يجب أن يتخلق بها كل مسلم بشكل عام وكل صائم بشكل خاص، نتحدث خلالها عما يجوز ولا يجوز أن يفعله الصائم.

وفى حلقة اليوم يتحدث الشيخ صلاح أحمد الشيخ، إمام بوزارة الأوقاف، عن حفظ الجوارح في الشرع الإسلامي، قائلاً: "وقف علماء البشرية والفلاسفة عند هذه النقطة .. كيف يستطيع الإنسان أن يدرك ما حوله؟، فاختلفوا فمنهم من قال إنها الحس ومنهم من قال القلب وآخرون قالوا المعرفة العقلية".

 

وأضاف الشيخ: "الإسلام ضمن لك هذه الحواس الثلاث أن تكون سليمة حتى تدرك وتعرف بشكل صحيح لا يقبل اللبس ولا الغموض، منعها من الانحراف فمنع السكر وأمر بغض البصر وتطهير القلب وسلامته، ومن هنا نعلم أن جوهر الإسلام حفظ الجوارح والقلب حتى تكون قادرا على إدراك الحقائق على وجهها الصحيح، هذا عين ما ذكره الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم حيث يقول:" وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السمع والبصر والفؤاد كُلُّ أولئك كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً".

وتابع الشيخ: "علينا أن نتقى الله في جوارحنا وأنا نعلم أنها شاهدة عليك أو لك، وكان من دأب أحد الصالحين فيما ذكره الإمام بن كثير إذا سٌئل ما سر سلامة جوارحك وأنت في هذه السن المتقدمة فيقول :"هذه أعضاء حفظناها في الصغر فحفظها الله علينا في الكبر".

واختتم الشيخ صلاح أحمد الشيخ:" نختم بحديث للنبى صلى الله عليه وسلم عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اضمنوا لي ستًّا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدُّوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضُّوا أبصاركم، وكفُّوا أيديكم"، قائلاً: "فمن فعل هذه الستة يكون قد ضمن الجنة بوعد من الصادق الذى لا يكذب ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة