خالد صلاح

بلاد بين النهرين تستغيث من الجفاف ..كاريكاتير صحيفة الشرق الأوسط

الإثنين، 26 أبريل 2021 07:00 م
بلاد بين النهرين تستغيث من الجفاف ..كاريكاتير صحيفة الشرق الأوسط كاريكاتير صحيفة الشرق الأوسط
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

نشرت صحيفة الشرق الأوسط كاريكاتيرا عن خطر التصحر الذى يواجه العراق وهو بلاد بين النهرين ، حيث كان يعد سابقا من أكثر المناطق خصبا ونماء، حيث بات التصحر والعواصف الغبارية والجفاف يشكل مشكلة كبيرة للعراق، لاسيما وأن الايرادات المائية القادمة من دول الجوار بدأت بالتناقص، بسبب تطوير المشاريع المائية في هذه البلدان، وبناء السدود المائية .

 

كاريكاتير صحيفة الشرق الأوسط
كاريكاتير صحيفة الشرق الأوسط
 
باتت مشكلة التصحر في البلاد وزحف الكثبان الرملية تؤرق الحكومة العراقية والمختصين، في ضوء تنامي المؤشرات بشأن ذلك، في وقت حذر فيه مختصون من أن العام 2030 سيشهد دخول الرمال إلى شوارع المدن، في ظل ما أسموه "ضعف" التعاطي مع هذا الملف الخطير.
 
احصاءات الامم المتحدة، تحذر من أن العراق يفقد نحو 100 ألف دونم من الأراضي الصالحة للزراعة سنوياً، نتيجة التغير المناخي في العالم بشكل عام، والعراق من ضمن البلدان المتأثرة بهذا التغير، فضلاً عن الاستخدام الجائر للتربة واستخدام الأساليب القديمة في نظام الري الذي سبب تملّح التربة.
 
العامل المهم الثاني في ارتفاع نسبة الجفاف والتصحر في العراق هو التغير المناخي الذي بدأ تأثيره على العالم والشرق الأوسط، والعراق أيضاً، منذ عام 1999".
 
من أسباب الجفاف وارتفاع نسبة التصحر في العراق أيضاً قلة الأمطار والإيرادات المائية الشحيحة، ونقص المساحات المزروعة داخل البلاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة