تعرف على قصة حياة عبد الحميد جودة السحار × 10 نقاط

الأحد، 25 أبريل 2021 04:00 ص
تعرف على قصة حياة عبد الحميد جودة السحار × 10 نقاط عبد الحميد جودة السحار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد الأديب والروائى والقاص والسيناريست عبد الحميد جودة السحار، إذ ولد في مثل هذا اليوم 25 أبريل من عام 1913م، الذى ترك مجموعة من الأعمال الأدبية المتنوعة، وما يقرب من 40 كتابا، متنوعًا بين الرواية والقصة القصيرة والتاريخ الإسلامى، وخلال السطور المقبلة نستعرض نبذة عن الكاتب فى مجموعة من النقاط.

ــ ولد في القاهرة يوم 25 أبريل 1913.

ــ حاصل علي بكالوريوس تجارة من جامعة فؤاد الأول عام 1937.

ــ بدأ سيرته الأدبية بكتابة القصة القصيرة من خلال مجلتين هما مجلة "الرسالة" التي كان يصدرها المفكر أحمد حسن الزيات، ومجلة "الثقافة " التى كان يصدرها أحمد أمين.

ــ اتجه بعد ذلك إلي كتابة القصص التاريخية فكتب قصته الأولى "أحمس بطل الاستقلال عام 1943 وهو في سن الحادي والثلاثون من عمره "، ثم كتب روايته التاريخية الثانية "أميرة قرطبة ".

ــ اتجه إلى كتابة الإسلاميات مثل ج / كتب أبو ذر الغفارى، بلال مؤذن الرسول، سعد بن أبى وقاص، أبناء أبو بكر ، محمد رسول الله والذين معه الذي صدر في 20 جزءا.

ــ "درب المهابيل" أول فيلم كتبه وأنتجه أيضا للسينما عام 1955م، وشاركه في كتابة السيناريو والحوار كل من نجيب محفوظ ومخرجه توفيق صالح.

ــ قدم للسينما روايات إسلامية منها " نور الإسلام" الذى كتب له السيناريو والحوار بالاشتراك مع صلاح أبو سيف مخرج الفيلم كما شارك في سيناريو فيلم الرسالة بالاشتراك مع توفيق الحكيم وعبد الرحمن الشرقاوى.

ــ ساهم بشكل فعال في ثورة يوليو.

ــ  كان من ضمن الذين ساهموا في عمل نشيد "القوات الجوية" ونشيد "للقوات البحرية" مع عمل فيلمين سينمائيين هما "شياطين الجو وعمالقة البحار".

ــ كما كتب سعد بن أبي وقاص، همزات الشياطين، أبناء أبي بكر الصديق، المسيح عيسى بن مريم، ومراتى مدير عام، أم العروسة، الحفيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة