العلماء يتتبعون رحلة كويكب تبلغ 22 مليون عام عبر النظام الشمسى

الأحد، 25 أبريل 2021 05:00 ص
العلماء يتتبعون رحلة كويكب تبلغ 22 مليون عام عبر النظام الشمسى رحلة كويكب
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعاد فريق من العلماء بناء رحلة لكويكب دامت 22 مليون عام حتى لحظة اصطدامه بالأرض في عام 2018، حيث أضاء كويكب 2018LA السماء عندما تفكك فوق صحراء كالاهاري في بوتسوانا في 2 يونيو 2018، مع العثور على العديد من النيازك على الأرض، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رسم الرحلة الكاملة لصخرة فضائية من كويكب إلى نيزك، والمرة الثانية التي يتم فيها مشاهدة واحدة في الفضاء قبل الاصطدام بالأرض.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، انفصلت قطعة الصخور الفضائية التي يبلغ قطرها 4.3 قدم عن الكويكب الكبير فيستا قبل 22 مليون سنة، وسافر عبر النظام الشمسي قبل أن يصطدم بالأرض.
 
رحلة كويكب
رحلة كويكب
 
قال عالم الفلك كريستيان وولف: "عندما تحطم الكويكب على ارتفاع 27 كم (17 ميلاً) فوق الأرض، كان أكثر سطوعًا بمقدار 20000 مرة من اكتمال القمر".
 
كان تلسكوب SkyMapper التابع للجامعة الوطنية الأسترالية وتلسكوبات ناسا الخطرة لصيد الكويكبات يراقبون أيضًا.
 
كما قال عالم الفلك كريستوفر أونكن: "لم أصدق عيني عندما وجدت شيئًا يبدو أنه يتحرك عبر الصور التي التقطتها SkyMapper".
 
ساعدت هذه الصور النهائية قبل دخول الكويكب الغلاف الجوي للأرض في تحديد منطقة البحث عن القطع في إفريقيا، حيث عثر العلماء لاحقًا على 23 شظية في كالاهاري، كما أدت إلى إعادة بناء رحلة 2018LA واكتشاف أصلها في الفضاء.
 
وقال الدكتور أونكين، إن مساره يعود إلى  فستا 4، ثاني أكبر كويكب في النظام الشمسي، ويبلغ قطره حوالي 326 ميلاً (525 كم)، ويعتقد العلماء أن 2018LA انفصلت عن 4 Vesta منذ حوالي 22 مليون سنة أثناء اصطدامها بكويكب آخر.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة