أكرم القصاص - علا الشافعي

مشاريع مصر.. خطة تنموية شاملة لتطوير كافة الموانئ على الصعيد اللوجستى.. تطوير ميناء العين السخنة بتكلفة 20 مليار جنيه.. ورفع كفاءة موانئ جنوب سيناء بمدن طور سيناء ونوبيع وشرم الشيخ بتكلفة 833 مليون جنيه

السبت، 24 أبريل 2021 12:00 م
مشاريع مصر.. خطة تنموية شاملة لتطوير كافة الموانئ على الصعيد اللوجستى.. تطوير ميناء العين السخنة بتكلفة 20 مليار جنيه.. ورفع كفاءة موانئ جنوب سيناء بمدن طور سيناء ونوبيع وشرم الشيخ بتكلفة 833 مليون جنيه مشاريع مصر
المحافظات – السيد فلاح- عماد عرفة - عبد الله صلاح - محمد سليمان - معتز الشربينى- ناصر جودة- فايزة مرسال- محمد حسين- أسماء على بدر- محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
-إنشاء أول ميناء صيد بالبحيرة بتكلفة 600 مليون جنيه

-تطوير ميناء غرب بورسعيد باستثمارات أكثر من 500 مليون جنيه لإنشاء محطتي صب سائل وجاف

-تطوير ميناء الصيد بالبرلس ليستوعب حمولات سفن تصل إلى 2000 طن بتكلفة 30 مليون جنيه

-ميناء السد العالى أقدم الموانئ النهرية المصرية بوابة مصر الجنوبية للسودان وأفريقيا.. يربط شعبى وادى النيل.. ويفتح سوقاً تجارية مع القارة السمراء.. وتطوير المكان لخدمة المسافرين

-تطوير مخزن مشون وساحة نقل ومحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا  بتكلفة مليار جنيه

-تطوير ميناء العريش ليصبح عالميًا خلال عامين لاستقبال أكبر السفن.. وخط ملاحى رئيسى  بين مصر وأوروبا شمال البحر الأبيض المتوسط

- توسعة رصيف 5 و 6 بميناء دمياط

-ميناء شرق بورسعيد يضاهى الموانئ الأوروبية الخضراء صديقة للبيئة

تطوير ميناء أبو زنيمة لزيادة الغاطس لاستيعاب سفن بحمولة 50 ألف طن

 

تعكف الدولة المصرية على تنفيذ خطة تنموية شاملة تستهدف من بين بنودها تطوير كافة الموانئ على الصعيد اللوجيسيتي والبنية التحتية لجعل مصر مركزًا لتجارة الترانزيت وخدمات السفن على مستوى العالم، وهو واحد من الأهداف الرئيسية لمحور قناة السويس أيضًا.

وتستهدف الخطة تطوير سوق النقل البحري لمواكبة التطويرات العالمية في ظل اهتمام متزايد بصناعة النقل النقل البحري لدورها في التجارة العالمية، وهو ما ظهرت أهميته بجلاء خلال أزمة السفينة في قناة السويس.

ويتضمن مخطط الدولة المصرية وإنشاء وتطوير شامل للبنية التحتية والفوقية للموانئ البحرية وفقًا لاقتصاديات السوق والمعايير الدولية، وهو من شأنه يؤدي إلى رفع القيمة المضافة ورفع تصنيف الموانئ المصرية في المنطقة الإقليمية والعالمية.

 559c5c52-ce4d-43d7-8dbb-53ff0cf79958

وفى البحر الأحمر

، تجري وزارة النقل بالتنسيق مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، أعمال تطوير بميناء سفاجا البحري ضمن  تنفيذ الخطة الاستثمارية والمشروعات الجاري تنفيذها ومنها مخزن المشون المقام  على  مساحة 5900 متر بتكلفة 46 مليون جنيه والذي أقتربت نسبة تنفيذه من الأنتهاء منه .

 كما يجري أعمال تطوير منطقة الـ 40 ألف متر بالمنطقة الخلفية لشركة مصر للألومنيوم  والتي تبلغ تكلفتها 60 مليون جنيه وتتضمن أعمال إنشاء رصيف بحرى بطول 60 مترا وغاطس 10 أمتار ومخزن مغطى بمسطح 4 آلاف متر وسور من سلك طراز مطارات.

كذلك يجرى أعمال إنشاء ساحة للنقل الثقيل على مساحة 48600 متر بتكلفة 38 مليون جنيه لخدمة سيارات النقل الثقيل لتتسع الساحة لـ174 شاحنة ومنشآت إدارية و43 محل تجاري وموتيل بهدف تقليل الضغط المروري وعدم تكدس الشاحنات خارج  ميناء سفاجا وتخليص وإنهاء كافة إجراءات الشاحنات قبل دخولها الميناء.

وتجرى أعمال أنشاء محطة متعددة  الأغراض بميناء سفاجا والتي تبلغ تكلفتها 750 مليون دولار وستقام على  مساحة 431 ألف م2 تقريبًا وتتضمن إنشاء رصيف بطول 1000 متر طولي والتي من المقرر أن تساهم  في استقبال سفن البضائع العامة والحاويات بطاقة نصف مليون حاوية سنويًا تصل إلى 3 مليون حاوية، واستقبال بضائع عامة بطاقة 1.5 مليون طن تصل إلى 7 ملايين طن سنويًا.

 بوابات-ميناء-سفاجا-البحري-بعد-التطوير

بوابات-ميناء-سفاجا-البحري-بعد-التطوير

وفى أسوان

 يوجد ميناء السد العالى، هو واحد من أقدم الموانئ النهرية التى تربط بين مصر والسودان ليصبح بوابة مصر الاقتصادية إلى إفريقيا، ويقع الميناء جنوب مصر بمحافظة أسوان، وجرت له مؤخرًا أعمال تطوير ورفع كفاءة لتطوير هذا المرفق الحيوى حتى يكون منافسًا قويًا فى نقل الركاب والبضائع من مصر إلى السودان والعكس.

ويعد ميناء السد العالى شرق أقدم الموانئ والمنافذ النهرية إلى السودان، وهو الميناء النهرى الوحيد الذى ينقل المسافرين وحركة التجارة بين ميناء السد العالى شرق بمدينة أسوان جنوب مصر وميناء الزبير بوادى حلفا شمال السودان، عبر رحلتين فى الأسبوع أحدهما تغادر يوم الأحد من كل أسبوع، وتعود إلى الميناء يوم الأربعاء من كل أسبوع.

وهناك جهود بذلت لتطوير الميناء خلال الفترة الأخيرة والتى شملت أعمال التطوير والتجميل والتأمين بإقامة تندات للبضائع وصالة الانتظار على مساحة 18×12م بتكلفة 20 ألف جنيه، وكذلك سور لمرسى الركاب بطول 60 مترًا تم عمله عن طريق مركز الإنتاج والتى زودت أيضًا بعدد من الكراسى الخشبية، وفتح وتوسيع صالات السفر والوصول بالإضافة إلى تطوير الميناء السياحى وتركيب 5 مكيفات بصالة الوصول، وتم تركيب عدد من المبردات، علاوة على تجديد لنش المروة الخاص بالأطفال وعمل زراعات بالميناء وصوبة للزراعة.

وجارى تغيير باب المرسى السياحى بالإضافة إلى تخصيص مكان جديد للسوق الحرة بالميناء، بجانب توفير 2 كرسى للمعاقين من المسافرين، وجارى أيضًا إلحاق مبانى الميناء ضمن منظومة الطاقة الشمسية وكذلك عمل المقايسات اللازمة لتركيب كاميرات مراقبة داخل الميناء بالإضافة إلى أعمال التجميل والتشجير بالميناء.

 ساحة-الشاحنات-بميناء--سفاجا-البحري

ساحة-الشاحنات-بميناء--سفاجا-البحري

 

تطوير ميناء العين السخنة بتكلفة 20 مليار جنيه

وفى السويس، يتم العمل على تطوير ميناء العين السخنة، فى إطار توجيهات القيادة السياسية باستكمال أعمال الإنشاء والتطوير للميناء وتحويله إلى أكبر ميناء محوري على البحر الأحمر والشرق الأوسط لخدمة حركة التجارة بين الشرق والغرب، حيث يتم أعمال الحفر للأرصفة ورصف الطرق وتطوير أحواض الميناء، على أن يتم الانتهاء من أعمال التطوير خلال العامين تزامنًا مع تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع.

وتشمل الأعمال التي تتم داخل الميناء إنشاء أرصفة جديدة بطول 12 كيلومتر وعمق 18 مترًا، وساحات تداول بمساحة "5.6 مليون متر مربع" ومناطق تجارية ولوجيستية بمساحة "5.3 كم2" تخدمها شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول "10كم" متصلة بالقطار الكهربائي السريع "السخنة- العلمين الجديدة"، لتستخدم في نقل البضائع وخصوصًا الحاويات على هذا الخط إلى كافة أنحاء الجمهورية وإلى ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط، بالإضافة إلى الطريق الشرياني بطول 14 كم تقريباً ليربط بين الأرصفة والميناء ككل بما يساهم في عدم وجود أي تكدسات مستقبلاً داخل الميناء، وخاصة مع مواكبة المخطط العام للطرق والسكك الحديدية بالميناء للتوسعات المستقبلية الجاري تنفيذها.

ومن المقرر أن تتم كافة الأعمال وفقًا لقياسات الجودة العالية والالتزام بالجدول الزمني المحدد للانتهاء من المشروع "عامين" تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية تزامناً مع الانتهاء من تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع "العين السخنة- الإسكندرية- العلمين الجديدة" بحيث يكون المشروع متكاملاً وبذلك يتم توفير خدمات نقل متعدد الوسائط للتجارة بين الشرق والغرب.

وتم مرعاة في تخطيط الموقع العام لميناء السخنة أن يضاهي أحدث الموانئ العالمية ويكون من أكبر وأفضل موانئ البحر الأحمر على الإطلاق حيث سيكون الميناء الجديد أكبر ميناء محوري بالبحر الأحمر ليخدم حركة التبادل التجاري بين جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال إفريقيا حيث يقع على مسار أكبر وأهم خطوط التجارة العالمية بين الشرق والغرب كما سيقدم الميناء كافة خدمات السفن على أرصفة ومحطات الميناء الجديدة وهذا ما دفع الكثير من الشركات العالمية الكبرى التي تعمل في مجال تشغيل وإدارة المحطات إلى التقدم لوزارة النقل للفوز بعقود لأعمال التشغيل والإدارة للمحطات بالميناء الجديدة على غرار ما حدث في المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

 مشروع-تطوير-ميناء-الإسكندرية-والنخيلة-(1)

مشروع-تطوير-ميناء-الإسكندرية-والنخيلة-(1)

وفى محافظة الإسكندرية

، يشهد ميناء الإسكندرية عملية تطوير موسعه على كافة الأصعدة ضمن خطة وزارة النقل لتطوير الموانئ والنقل البحرى لاعتباره قطاع هام فى الدولة ولهدف وضع الموانىء المصرية ضمن لهم موانىء عالمية لزيادة حركة السفن .

ويشمل التطوير عملية صيانة وتطوير الأرصفة منها رصيف رقم 92 الذي يبلغ طوله 350 مترا وعمقه 15 مترا، والمُخصص للبضائع العامة، بتكلفة 15 مليون جنيه.

كما  شملت عملية التطوير رصيف 94 المُخصص أيضًا للبضائع العامة، حيث انتهت أعمال الصيانة برصيف 94/1 بطول 400 متر بتكلفة إجمالية 5 ملايين جنيه، وانتهت أيضًا أعمال الصيانة لرصيف 94/5 بطول 200 متر بتكلفة 10 ملايين جنيه، وتجري أعمال الصيانة برصيف 94/4 الذي يبلغ طوله 200 متر وعمقه 12 مترا، وسوف يتم التنفيذ في مدة شهرين من بدء الأعمال في 22/11/2020 بتكلفة إجمالية قدرها 10 ملايين جنيه .

وتعمل هيئة ميناء الإسكندرية على إنشاء رصيف جديد لزيادة الطاقة الاستيعابية للبضائع والسفن وهو رصيف 100 ويتكون المشروع من محطة حاويات ومتعددة   الأغراض علي رصيف بطول 1800 متر وعمق يتراوح ما بين 15-17 متر وظهير خلفي 660 ألف متر مربع.

كما يتم إنشاء رصيف 3/85 والذي يبلغ طوله 500 متر وتكلفته 390.6 مليون جنيه والمخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة وحيث يشمل ساحة خلفية مساحاتها 35 ألف متر مسطح والذي سيصل حجم التداول المتوقع بها إلى 5 مليون طن / سنة ووجه بتكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من المشروع .

وقال الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إن الهيئة تعزم تنفيذ مشروع إنشاء منطقة لوجستية على مساحة 400 فدان على ترعة النوبارية كظهير خلفي لميناء الإسكندرية.

 مشروع-تطوير-ميناء-الإسكندرية-والنخيلة-(2)

مشروع-تطوير-ميناء-الإسكندرية-والنخيلة-(2)

وفى شمال سيناء

، يشهد ميناء العريش أعمال تطوير ليصبح ميناء عالميًا على شاطئ البحر المتوسط، بعد أن نجحت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، فى إعادة تشغيل ميناء العريش مرحليًّا بعد عدة سنوات من إغلاقه أمام حركة السفن والبضائع.

 

وتجري حاليًّا المرحلة الثانية من تطوير الميناء ضمن عملية التطوير للحوضين الأول والثاني ما بين إنشاء أرصفة جديدة وساحات للتداول وأعمال مدنية للأسوار والبوابات الجديدة وطرق رئيسية وأعمال تكريك للممر الملاحي وحوض الميناء ودائرة الدوران وزيادة الغاطس أمام الأرصفة، وكذلك استكمال بناء حاجز الأمواج الحالي وبناء حواجز جديدة.

 

وقال اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن ميناء العريش تم إعادة تشغيله يناير الماضى، مشيرًا إلى أن تطوير ميناء العريش على مراحل وتستمر لمدة عامين ليصبح أهم ميناء على ساحل البحر المتوسط، وأهم الموانئ الرئيسية فى مصر ، مؤكدًا أن ما يميز ميناء العريش قربه من المسطح الأوربى على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وميناء العريش هو أقرب ميناء بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، والجدوى الاقتصادية لتشغيل ميناء العريش عالية، وسيصبح خط ملاحى رئيسى شمال البحر الأبيض المتوسط، ويتم منه تصدير الأسمنت الأبيض والرمادي، والرمل الزجاجى والملح، وبانتهاء مراحل تطوير الميناء يصبح جاهز للتصدير لكافة أنحاء أوروبا بالكامل، واقتصاديًا ستصبح أقل تكلفة نقل هى من ميناء العريش، لافتًا إلى أن أصل ميناء العريش القديم مخصص  للصيد وأضيف إليه ميناء العريش التجارى.

 

وقال اللواء محمد شريف، مدير ميناء العريش البحرى، إن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، قتوم بتجهيز مخططات تطوير وتحديث ميناء العريش، طبقًا للدراسات الاقتصادية للتشغيل طبقًا لقواعد التشغيل العالمية ليكون ميناء عالمى على البحر الأبيض المتوسط، مشيرًا إلى إعادة افتتاح الميناء أمام حركة التصدير وتطويره يعتبر شريان حياة جديد لمصر ولجميع أبناء محافظة شمال سيناء، لافتًا إلى استقبال عشرات السفن التجارية من مختلف دول العالم.

 

وأكد مدير ميناء العريش البحرى، أن عمليات التطوير تشمل إنشاء حوض داخلى لاستقبال السفن بغاطس 7 أمتار وطول 140 مترًا، وحوض خارجى بأعماق أكبر لاستقبال السفن حتى غاطس 12، إلى جانب تطوير آخر لأرصفة تصل إلى 2000 مترًا وبغاطس أكبر لزيادة سعة التصدير والاستيراد.

مشروع-تطوير-ميناء-الإسكندرية-والنخيلة-(3)
مشروع-تطوير-ميناء-الإسكندرية-والنخيلة-(3)

وفى دمياط يمثل ميناء دمياط البحرى واحدًا من أهم الموانئ المصرية نظرًا للطبيعة الجغرافية فهو يقع على بعد 10 كم غرب نهر النيل بدمياط و70 كم عرب ميناء بورسعيد ويبعد 200 كم  برًا من ميناء الإسكندرية، يعتبر موقع الميناء متميز، حيث إنه أقل تضرر مع الظروف الجوية.

 

وقال اللواء وليد عوض رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، إن الميناء على الرغم من قصر عمره، إلا أنه يخطو بخطوات ثابتة نحو الموانئ المتميزة والمتقدمة عالميًا ليكون إضافة قوية لهيئة الموانئ، ويتم الآن تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة رصيف ميناء دمياط 5 و6 بمشاركة هيئة ميناء دمياط حيث تم الانتهاء من تنفيذ 50% من أعمال تطوير توسعة الرصيف البحرى،5 و6  دمياط والذى من المتوقع الانتهاء منه خلال الأشهر المقبلة، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 700 مليون جنيه وطول رصيف تداول الحاويات ارتفع لـ 1450 مترًا، بدلاً من 1050 مترًا، لتكون المحطة قادرة على استقبال سفن أكبر وبأطوال أكبر.

 مشروع-تطوير-ميناء-الإسكندرية-والنخيلة-(4)

مشروع-تطوير-ميناء-الإسكندرية-والنخيلة-(4)
 

إنشاء أول ميناء الصيد بالبحيرة بتكلفة 600 مليون جنيه

وفى البحيرة يعتبر مشروع ميناء الصيد الجديد بمنطقة رشيد  من أهم المشروعات الحيوية العملاقة التى يتم تنفيذها  لأول مرة على أرض محافظة  البحيرة.

ويأتي تنفيذ  هذا المشروع  الذى  يعد الأول من نوعه بمساحة 48 ألف متر وتكلفة تقديرية بلغت 600 مليون جنيه ضمن المشروع القومى لتنمية وتطوير مدينة رشيد الذى وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، خلال مؤتمر الشباب بالإسكندرية، لوضع  رشيد على خريطة  السياحة العالمية وتطويرها وتنميتها بشكل يليق بتاريخها العريق.

ويضم ميناء الصيد بالبحيرة 3  مصانع للثلج وتعليب الأسماك وشباك الصيد،  بالإضافة  غلى رصيف تراكي يستوعب 60 مركب فى ساعة،  ورصيف لصيانة المراكب بونش قدرة 2000 طن، كما يضم ورشًا للصيانة ومخازن للمعدات وإدارة هندسية ومبني جمركي وسوق للجملة والتجزئة وغرف لمحولات الكهرباء ومستودعات ومحطة وقود، بالإضافة إلى إستراحة للعمال و2 خزان مياه علوي و2 محطة رفع صرف صحي ومياه أمطار، فضلًا عن قيام إدارة حماية الشواطئ بتنفيذ أعمال تكريك بوغاز رشيد بطول 2كيلو متر بتكلفة 30مليون جنيه لسهولة حركة مراكب الصيد  خلال رحلاتها.

 مشروع-تطوير-ميناء-الإسكندرية-والنخيلة-(5)

مشروع-تطوير-ميناء-الإسكندرية-والنخيلة-(5)

تطوير ميناء غرب بورسعيد باستثمارات أكثر من 500 مليون جنيه لإنشاء محطتي صب سائل وجاف

وفى بورسعيد تم التعاقد على إنشاء محطة صب سائل فى ميناء غرب بورسعيد بطاقة تخزينية 45 ألف م3 على مساحة 15.6 ألف م2 وبتكلفة استثمارية 264 مليون جنيه وتحقيق طاقة تداول تصل إلى 1.5 مليون طن سنويًا، وكذلك التعاقد مع الشركة المصرية للصوامع والتخزين لإنشاء محطة صب جاف بطاقة تخزينية 100 ألف طن على مساحة 15 ألف م2 وبتكلفة استثمارية 238 مليون جنيه وتحقيق طاقة تداول تبلغ 1.4 مليون طن سنويًا.

وفى ميناء شرق بورسعيد يتم إحلال التربة بالساحات الخلفية للأرصفة الجديدة لإنشاء 8 ساحة تداول لإجمالى مساحة 2.6 كم2، وجاري تحسين خواص التربة للمرحلة الأولى بمساحة 20 كم2 وتم إنهاء وتسليم 3.5 كم2 أرض محسنة للمطور الصناعي شركة شرق بورسعيد للتنمية خلال يونيو 2020، ويتم الانتهاء من شبكة الطرق الرئيسية بشرق بورسعيد المرحلة الأولى 9 طرق إجمالى أطوال 64.4 كم، المرحلة الثانية 3 طرق إجمالى أطوال 34.1 كم.

كما يتم الإنتهاء من إنشاء محطة معالجة صرف عاملة بميناء شرق بورسعيد بقدرة 500 متر3/يوم، وكذلك خط مياه ميناء شرق بورسعيد الحالي وجاري دخوله للخدمة بطول 9 كم، وجاري إنشاء شبكات الغاز الطبيعي بالتعاون مع شركة سيناغاز بالتزامن مع علميات تجهيز منطقة شرق بورسعيد بالبنية التحتية والانتهاء من عمليات تحسين التربة.

كما يتم التعاقد على إنشاء محطة صب جاف نظيف على رصيف بطول 500 م ومساحة 250 ألف متر، وإنشاء منطقة لوجيستية، وجاري التفاوض على إنشاء محطة حاويات على الرصيف بطول 1500م ، وكذا التفاوض على توسعات لمحطة الحاويات الحالية.

 ميناء-السد-العالى

ميناء-السد-العالى
 

ميناء شرق بورسعيد يضاهي الموانئ الأوروبية الخضراء صديقة للبيئة

كشف المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن ميناء شرق بورسعيد اتبعت المعايير الدولية للموانئ الخضراء في شحن وتداول مواد الصب الجاف غير النظيف خلال عمليات تشوينها وشحنها، حيث تم تحديد نموذج مواصفات التعامل مع هذه الشحنة كما هو متفق عليه مع بعض الموانئ الأوروبية الخضراء.

 

تطوير ميناء الصيد بالبرلس ليستوعب حمولات سفن تصل إلى 2000 طن بتكلفة 30 مليون جنيه

وفى كفر الشيخ يقع ميناء الصيد بالبرلس، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحده من الشمال البحر الأبيض ومن الجنوب بحيرة البرلس والطريق الدولي الساحلي ومن الشرق بوغاز البرلس ومدينة برج البرلس ومن الغرب أرض فضاء ملك الدولة، مساحته الكلية 75 فدانًا، والمساحة البرية 53,5 فدانًا، والمساحة البحرية 22 فدانًا، ويتميز بمقومات إنتاجية، فالقدرة الاستيعابية 229 سفينة، ويضم 4 أرصفة بطول 1290 مترًا بعمق ما بين "4-6" أمتار، وتم تطوير ميناء الصيد بالبرلس بتكلفة 30 مليون جنيه، لاستيعاب سفن حمولة 2000 طن، لنقل التوربينات الخاصة بمحطة كهرباء البرلس الجديدة.

وتعددت أنشطة الميناء، فهو ميناء لمراكب الصيد الآلية التي تعمل بالبحر الأبيض المتوسط، وإمداد مراكب الصيد بالمواد البترولية والتموينية والثلج، واستقبال جميع مراكب الصيد الآلية بعد العودة من السروح، واستقبال بعض عائمات الخدمات البترولية، واستقبال السفن بعد اتخاذ الإجراءات القانونية، فتم مد الرصيف الغربي لميناء البرلس لمسافة 125 مترًا، وتعميق الميناء حتى 7 أمتار، وتم مواجهة مشكلة الإطماء التى تحدث بمدخل الميناء .

كما تم إضافة مساحة تخزينية لاستقبال السفن الناقلة، وتعميق الغاطس الخاص بالميناء، وتأهيل الأرصفة لاستقبال التوربينات الخاصة، ليستوعب حمولات سفن تصل إلى 2000 طن، لاستخدامة فى أعمال نقل المعدات الثقيلة ذات الأوزان العالية اللازمة لإنشاء محطة كهرباء البرلس، وزيادة عمق الميناء والمجرى الملاحى ورفع كفاءة الرصيف الشمالى لاستيعاب الطرود ذات الحمولات الثقيلة.

 ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(1)

ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(1)

تطوير ورفع كفاءة موانئ جنوب سيناء بمدن طور سيناء نوبيع شرم الشيخ

وفى جنوب سيناء، قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إنه يتم أعمال تطوير موانئ جنوب سيناء "ميناء نويبع، وميناء شرم الشيخ ، وطور سيناء للصيدط، مشيرًا إلى أنه جرى تطوير ورفع كفاءة الموانئ البرية والبحرية بالمحافظة بتكلفة 215 مليون جنيه.

وأضاف محافظ جنوب سيناء أن ميناء نويبع البحري يعد البوابة الرئيسية للتبادل التجارى بين مصر وشقيقاتها من الدول العربية، لذبك تم إنشاء محطة عملاقة للشاحنات العادية والمبردة كما تم إنشاء محطة ركاب دولية بسعة 1.7 مليون راكب سنويًا، مشيرًا إلى أن المشروعات الاستثمارية المقترحة بنظام BOT هي إنشاء محطة متعددة الأغراض لسفن الرورو بمساحة 206000 م2 وذلك نظرًا لدور الميناء الاستراتيجى كمعبر رئيسى لكل حركة التجارة البرية من المشرق إلى المغرب العربى، بالإضافة إلى أنشاء محطة متعددة الاستعمالات للحاويات والبضائع العامة والخدمات اللوجستية الخاصة بها مع توفير خطوط ملاحية جديدة للربط بالمملكة العربية السعودية مباشرة  ذلك بتكلفة استثمارية قدرها 200 مليون جنيه وطاقتها الاستيعابية مليون طن سنويًا و100 ألف حاوية مكافئة، كما أنه جارى مناقشة سبل تنفيذ المرحلة الثالثة لتطوير ميناء الصيد الجديد بمدينة الطور وتتضمن رفع كفاءة وتجديد سقالة الكيلاني، والمنشآت الإدارية، وشبكات البنية التحتية، واستكمال البنية التحتية للمصانع،

وأكد محافظ جنوب سيناء، إنه جرى تطوير ميناء نويبع البحري بتكلفة 350 مليون جنيه وإنشاء رافع سفن متطور بميناء شرم الشيخ البحري بتكلفة 58 مليون جنيه، كما تتم أعمال تطوير وتعميق ميناء أبو زنيمة لزيادة الغاطس، بتكلفة 10 ملايين جنيه لزيادة الغاطس الخاص بالميناء لاستيعاب سفن حمولة 50 ألف طن، وذلك لزيادة القدرة التصديرية للمنتجات كمرحلة أولى تمهيدًا لإنشاء منطقة لوجستية.

 

ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(2)
ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(2)

 

ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(3)
ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(3)

 

ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(4)
ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(4)

 

ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(5)
ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(5)

 

ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(6)
ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(6)

 

ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(7)
ميناء-السد-العالى-أقدم-الموانئ-النهرية-المصرية-(7)

 

ميناء-الصيد-بالبحيرة-(1)
ميناء-الصيد-بالبحيرة-(1)

 

ميناء-الصيد-بالبحيرة-(2)
ميناء-الصيد-بالبحيرة-(2)

 

ميناء-الصيد-بالبحيرة-(3)
ميناء-الصيد-بالبحيرة-(3)

 

ميناء-الصيد-بالبحيرة-(4)
ميناء-الصيد-بالبحيرة-(4)

 

ميناء-الصيد-بالبحيرة-(5)
ميناء-الصيد-بالبحيرة-(5)

 

ميناء-الصيد-بالبحيرة-(6)
ميناء-الصيد-بالبحيرة-(6)

 

ميناء-الصيد-بالبحيرة-(7)
ميناء-الصيد-بالبحيرة-(7)

 

ميناء-الصيد-بالبرلس-(1)
ميناء-الصيد-بالبرلس-(1)

 

ميناء-الصيد-بالبرلس-(2)
ميناء-الصيد-بالبرلس-(2)

 

ميناء-الصيد-بالبرلس-(3)
ميناء-الصيد-بالبرلس-(3)

 

ميناء-الصيد-بالبرلس-(4)
ميناء-الصيد-بالبرلس-(4)

 

ميناء-الصيد-بالبرلس-(5)
ميناء-الصيد-بالبرلس-(5)

 

ميناء-الصيد-بالبرلس-(6)
ميناء-الصيد-بالبرلس-(6)

 

ميناء-الصيد-بالبرلس-(7)
ميناء-الصيد-بالبرلس-(7)

 

ميناء-الصيد-بالبرلس-(8)
ميناء-الصيد-بالبرلس-(8)

 

ميناء-الصيد-بالبرلس-(9)
ميناء-الصيد-بالبرلس-(9)

 

ميناء-الصيد-بالبرلس-(10)
ميناء-الصيد-بالبرلس-(10)

 

ميناء-الصيد-بالبرلس-(11)
ميناء-الصيد-بالبرلس-(11)

 

ميناء-العريش-(1)
ميناء-العريش-(1)

 

ميناء-العريش-(2)
ميناء-العريش-(2)

 

ميناء-العريش-(3)
ميناء-العريش-(3)

 

ميناء-العريش-(4)
ميناء-العريش-(4)

 

ميناء-العريش-تستقبل-أول-سفينة-تجارية-عقب-إعادة-تشغيله
ميناء-العريش-تستقبل-أول-سفينة-تجارية-عقب-إعادة-تشغيله

 

ميناء-بورسعيد-(1)
ميناء-بورسعيد-(1)

 

ميناء-بورسعيد-(2)
ميناء-بورسعيد-(2)

 

ميناء-دمياط-(1)
ميناء-دمياط-(1)

 

ميناء-دمياط-(2)
ميناء-دمياط-(2)

 

ميناء-دمياط-(3)
ميناء-دمياط-(3)

 

ميناء-سفاجا-البحرى
ميناء-سفاجا-البحرى

 

ميناء-نويبع-البحرى_1
ميناء-نويبع-البحرى_1

 

ميناء-نويبع-بجنوب-سيناء
ميناء-نويبع-بجنوب-سيناء

 

وزير-النقل-يتفقد-آعمال-التطوير-في-اخر-زيارة-له-بسفاجا
وزير-النقل-يتفقد-آعمال-التطوير-في-اخر-زيارة-له-بسفاجا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة