مقصد سياحى جديد.. هل تم الانتهاء من أعمال تجهيزات متحفى المطار؟

الأربعاء، 21 أبريل 2021 03:30 م
مقصد سياحى جديد.. هل تم الانتهاء من أعمال تجهيزات متحفى المطار؟ متحف المطار ـ أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت وزارة السياحة والآثار من تجهيزات متحفى المطار بصالة الركاب 2 و3، ومن المقرر تحديد موعد لافتتاحهما، حيث تم انتهاء أعمال  تنفيذ سيناريو العرض المتحفى فى كلا المتحفين، ليكونا أحد وسائل الدعاية لمقصد السياحة فى مصر.

متحف مطار القاهرة الدولى الأول يوجد فى صالة 2، وتم الانتهاء من كل الأعمال اللازمة، وتم تنفيذ سيناريو العرض المتحفى، والذى يسلط الضوء على النقاط المضيئة عبر العصور، إلى جانب الانتهاء من أعمال الإضاءة والبطاقات التعريفية للقطع.

كما أن متحف المطار الآخر يوجد بصالة عرض بمبنى ركاب 3، وتم الانتهاء من كل الأعمال بالقاعة المخصصة له كما تم وضع القطع الأثرية وتوزيعها داخل الفتارين طبقا لسيناريو العرض المتحفى، ويضم المتحف نحو 70 قطعة أثرية منتقاة بعناية من قِبل اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفى، من مخازن عدد من المتاحف منها مخازن المتحف المصري بالتحرير ومتحف السويس والمتحف اليوناني الرومانى، لتعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية العريقة منذ العصور المصرية القديمة والقبطية والإسلامية.

وقال الدكتور مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف، إن متحفى المطار سيكون لهما دور مهم كعنصر جذب جديد بمطار القاهرة الدولي، وذلك للزائرين والوافدين ومسافري الترانزيت، لافتا إلى أن المتحف الموجود بصالة عرض بمبني ركاب 3، كان قد تم افتتاحه من قبل عام 2016 وإيمانا بالدور الذي يلعبه هذا المتحف في الترويج للسياحة الثقافية بمصر قررت الوزارة توسعة المتحف و تغير قاعة العرض بقاعة أكبر بنفس المبني و إضافة عدد أكبر من القطع لإثراء العرض به، فالمتحف يضم الآن نحو 70 قطعة أثرية، بعد أن كان يضم قرابة 36 قطعة أثرية.

ومن أهم القطع المعروضة مومياواتين، في حالة جيدة من الحفظ، ترجع إحداهما للعصر الروماني ذو وجه مغطى بقناع مذهب ومزينة بالكارتوناج المذهب ورسومات ملونه، أما المومياء الثانية ترجع إلى العصر المتأخر، وتصور رجلا في الوضع الاوزيري.

بالإضافة إلى تمثال من البرونز للمعبودة إيزيس المجنحة وهي ترتدي قرني حتحور وبينهما قرص الشمس. كما تضم القطع ايضا مجموعة من الأواني الكانوبية وقطع صغيرة الحجم تمثل الحضارة الإسلامية والقبطية في مصر ومجموعة من التماثيل من العصر المتاخر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة