كورونا تدخل فنزويلا فى نفق أزمة.. طوابير لدفن وفيات الفيروس بسبب امتلاء المقابر.. تلاعب بالمعلومات حول الوباء والأعداد المسجلة.. وخطة تطعيم غير منظمة.. وصحيفة تزعم: الحكومة تستبعد المعارضة من تلقى اللقاح

الأربعاء، 21 أبريل 2021 06:00 ص
كورونا تدخل فنزويلا فى نفق أزمة.. طوابير لدفن وفيات الفيروس بسبب امتلاء المقابر.. تلاعب بالمعلومات حول الوباء والأعداد المسجلة.. وخطة تطعيم غير منظمة.. وصحيفة تزعم: الحكومة تستبعد المعارضة من تلقى اللقاح كورونا تدخل فنزويلا فى نفق أزمة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعمق أزمة فيروس كورونا فى فنزويلا بشكل كبير مع تدهور الاوضاع الصحية ، ومع امتلاء المقابر ، وعدم وجود معلومات مؤكدة عن منحنى الوباء، بالاضافة إلى الهجمات التى تتم على رجال الشرطة الذين يفرضون الحجر الصحى.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينة فى تقرير لها إلى أن الحكومة الفنزويلية تؤكد ان اعداد وفيات كورونا قليل فى الوقت الذى تمتلئ فيه المقابر ولا يوجد اى مكان خالى للوفيات الجديدة ، ففى العاصمة كاراكاس يصطف العديد فى طابور لدفع عائلاتهم واحباءهم الذين يموتوا ضحايا الاصابة بكورونا .

وأشارت إلى أن أولئك الذين يصلون مع موتاهم إلى مقبرة كاراكاس الشرقية يجب أن ينتظروا ما يصل إلى 130 مدفنا أو أكثر قبل أن يتمكنوا من دفن موتاه.

في الأيام الأخيرة فقط ، نزل أعضاء الطاقم الطبي والمواطنون إلى الشوارع لمطالبة حكومة نيكولاس مادورو بـ "الشفافية" على الأقل في إدارة اللقاحات. المشكلة خطيرة لدرجة أن المؤتمر الأسقفي الفنزويلي (CEV) قال إن "وصول اللقاحات لا يمكن أن يخضع للمفاوضات أو المصالح والمصالح السياسية. إن أرواح الملايين من الفنزويليين على المحك ولذلك طالبت أعلى سلطة كنيسية فى فنزويلا بعدم التمييز بين الموالين للرئيس نيكولاس مادورو والمعارضين له"، حسبما قال موقع الفاتيكان نيوز.

وزعمت الصحيفة أن فنزويلا قصرت الجرعات المضادة لفيروس كورونا على الأشخاص الذين يحملون بطاقة ولاء للدولة، مما يستبعد العديد من معارضي الحكومة من التطعيم فعليا،  وعندما بدأت البلاد في تطعيم السكان المسنين الأسبوع الماضي، قالت إنها كانت تختار المستفيدين من سجل تستخدمه إدارة الرئيس نيكولاس مادورو لمراقبة ولاء الناخبين ومنح الإعانات الحكومية.

 وفي حين أن جميع الفنزويليين لديهم بطاقة هوية وطنية، إلا أن بعضهم فقط سجل للحصول على بطاقة الولاء الحكومية المعروفة باسم "بطاقة الوطن"، التي يحملها بشكل غير متناسب الأشخاص الذين يعتمدون على مساعدات الدولة والذين من المرجح أن يكونوا موالين لحكومة مادورو.

وقال زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو، الذي وضع كمامة كتب عليها عبارة "لقاحات الآن!"، للصحفيين  إن "فنزويلا تواجه جائحة، عدوًا غير مرئى، وتطالب بإنقاذ الأرواح، وتطالب بلقاحات".

كان جوايدو الذي تعترف به دول عدة بينها الولايات المتحدة رئيسًا مؤقتا لفنزويلا، قد أعلن منتصف مارس، أنه أفرج عن 30 مليون دولار من الأموال التي جمدت في الخارج في إطار العقوبات على فنزويلا، من أجل شراء لقاحات.

واتهم زعيم المعارضة الفنزويليّة في أبريل الجاري الحكومة بالكذب بشأن نقص اللقاحات في البلاد، معتبرا ان هذا النقص "لا علاقة له بالعقوبات الاقتصادية التي تؤثر على فنزويلا.

التلاعب كاستراتيجية رئيسية

قال كارلوس والتر، وزير الصحة الفنزويلي السابق ورئيس مركز دراسات التنمية "بعد عام من بداية الوباء ، في فنزويلا ، ما زلنا نفتقر إلى معرفة حقيقية بتطوره. كانت استراتيجية الحكومة تتمثل في التلاعب بالأرقام من خلال عدم الإبلاغ. الأرقام الرسمية لا تتوافق مع الواقع ، وفقًا للتقديرات من قبل المنظمات الوطنية والدولية "، وأعرب والتر بالقلق من أن" النظام الصحي في فنزويلا مثقل ، وليس فقط الجمهور ولكن أيضًا نشر".

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، حتى 19 أبريل 2021 ، أبلغت فنزويلا ، الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة، عن 181.903 إصابة و1.888 حالة وفاة. ويشير كارلوس والتر ، وهو أيضًا عضو في التحالف الفنزويلي للصحة ، إلى أنه "إذا تمت معالجة الحالات الأكثر خطورة فقط ، فمن الواضح أن العدد الإجمالي للحالات في فنزويلا قد يصل إلى 8 أضعاف ما هو المسؤول. الأرقام تدرك، لأن الحكومة لا تحدد حتى عدد الاختبارات التي تجريها يوميًا".

وأوضح أنه فى الواقع ، لا تقدم وزارة الصحة الفنزويلى أى معلومات عن خطة التطعيم، لذا المشكلة الأولى للطبيب أوسكار فيو هي "غموض" الحكومة الفنزويلية.

ذكرت المحكمة العليا في فنزويلا، أنه تم اعتقال أربعة أشخاص بتهمة تقديم لقاحات ضد كوفيد -19 في السوق السوداء، وسط موجة مقلقة من الفيروس، حيث جاء في بيان صادر عن محكمة العدل العليا أن "امرأة وثلاثة رجال.. كانوا يبيعون لقاحين ضد فيروس كوفيد -19 مقابل 280 دولارًا عبر صفحة السوق على فيسبوك، وضبطت "قارورتان من اللقاح المفترض" بالإضافة إلى "34 قارورة من بروميد الروكورونيوم" ومضادات حيوية عن طريق الحقن وقوارير.

 وأصبح ظهور السوق السوداء للقاحات فى فنزويلا موضوعًا متكررًا للحديث في البلاد جرعات 300 دولار" و "لقاحات 600"، ومع ذلك ، لم يكن من الممكن التحقق من هذه الادعاءات أو بيع غير قانوني.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة