أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تواجه كورونا بلقاح سينوفاك.. مصرح باستخدامه فى حالات الطوارئ بـ 12دولة فى العالم.. فعال بنسبة 83.5%.. يعتمد على فيروس معطل ومستخدم في تطعيم شلل الأطفال.. وتوقيع اتفاق مع الصين لتصنيعه محليا

الأربعاء، 21 أبريل 2021 11:00 ص
مصر تواجه كورونا بلقاح سينوفاك.. مصرح باستخدامه فى حالات الطوارئ بـ 12دولة فى العالم.. فعال بنسبة 83.5%.. يعتمد على فيروس معطل ومستخدم في تطعيم شلل الأطفال.. وتوقيع اتفاق مع الصين لتصنيعه محليا لقاح سينوفاك الصينى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم التوقيع مع شركة سينوفاك للعمل على إنتاج لقاح كورونا، مؤكدة أنه خلال أيام قليلة سيكون هناك وفد من الصين للعمل على ذلك.

لقاحات كورونا من سينوفاك
لقاحات كورونا من سينوفاك

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الشركة الصينية الخاصة  Sinovac طورت لقاح لفيروس كورونا يسمى CoronaVac ، تم الموافقة على استخدام اللقاح في الصين، ومصرح باستخدامه في حالات الطوارئ في أكثر من 12 دولة أخرى.

ووجد باحثون في تركيا والبرازيل أن اللقاح فعال بنسبة 83.5% ضد عدوى كورونا المصحوبة بواحد أو أكثر من الأعراض، أو تزيد قليلاً عن 50% ضد العدوى مع أو بدون أعراض.

ما لا تعرفه عن اللقاح الصينى سينوفاك
ما لا تعرفه عن اللقاح الصينى سينوفاك

لقاح مصنوع من فيروس كورونا..

وقالت الصحيفة، يعمل CoronaVac عن طريق تعليم الجهاز المناعي صنع أجسام مضادة ضد فيروس كورونا SARS-CoV-2 ترتبط الأجسام المضادة بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي ترصع سطحه، موضحة إنه لإنشاء CoronaVac، بدأ باحثو Sinovac  بالحصول على عينات من فيروس كورونا من مرضى في الصين، وبريطانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، وسويسرا، استخدمت عينة واحدة من الصين في النهاية كأساس للقاح.

لقاح كورونا من سينوفاك
لقاح كورونا من سينوفاك

قتل الفيروس..

قام الباحثون بتكوين مخزون كبير من الفيروس التاجي في خلايا الكلى للقرود، ثم قاموا بغمر الفيروسات بمادة كيميائية تسمى بيتا بروبيولاكتون، قام المركب بتعطيل فيروسات كورونا عن طريق الارتباط بجيناتها، لم تعد الفيروسات التاجية المعطلة قادرة على التكاثر، لكن بروتيناتهم، بما في ذلك السنبلة، ظلت سليمة.

لقاح سينوفاك الصينى
لقاح سينوفاك الصينى

ثم قام الباحثون بسحب الفيروسات المعطلة وخلطها بكمية ضئيلة من مركب قائم على الألومنيوم يسمى مادة مساعدة تحفز جهاز المناعة لزيادة استجابته للقاح، فيما تم استخدام الفيروسات المعطلة لأكثر من قرن، حيث استخدمها جوناس سالك لابتكار لقاح شلل الأطفال في الخمسينيات من القرن الماضي، وهي قواعد اللقاحات ضد الأمراض الأخرى بما في ذلك داء الكلب والتهاب الكبد" أ".

وأضافت الصحيفة، إنه بمجرد التطعيم بلقاح سينوفاك CoronaVac، يمكن للجهاز المناعي الاستجابة لعدوى فيروس كورونا الحية حيث تنتج الخلايا أجسامًا مضادة تلتصق بالغزاة، ويمكن للأجسام المضادة التي تستهدف بروتين السنبلة أن تمنع الفيروس من دخول الخلايا، وقد تمنع أنواع أخرى من الأجسام المضادة الفيروس بوسائل أخرى.


سينوفاك
سينوفاك

تذكر الفيروس..

وقالت الصحيفة : " في حين أن CoronaVac يمكن أن يوفر بعض الحماية ضد كورونا، فلا أحد يستطيع حتى الآن تحديد المدة التي تستغرقها هذه الحماية، ومن الممكن أن ينخفض مستوى الأجسام المضادة على مدار شهور، لكن الجهاز المناعي يحتوي أيضًا على خلايا خاصة تسمى خلايا الذاكرة (ب )، التي قد تحتفظ بمعلومات حول فيروس كورونا لسنوات أو حتى عقود.

 كان الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، أعلن إنه سيتم التوقيع مع شركة سينوفاك للعمل على إنتاج لقاح كورونا، مؤكدا أنه خلال أيام قليلة سيكون هناك وفد من الصين للعمل على ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة