مفتي الجمهورية: ما زاد عن نصاب زكاة المال يمكن احتسابه من الصدقات.. أبرز قضايا على طاولة التوك شو

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 05:00 ص
مفتي الجمهورية: ما زاد عن نصاب زكاة المال يمكن احتسابه من الصدقات.. أبرز قضايا على طاولة التوك شو شوقى علام
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول برامج التوك شو، يوميا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة، التى تخص الشأن الداخلى والقضايا العالمية، ونرصد أبرز ما جاء بها فى ما يلى:

مفتى الجمهورية: ما زاد عن نصاب زكاة المال 2,5 % يمكن احتسابه من الصدقات

قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إن السنة النبوية أثبتت تحديد النصاب في زكاة المال، وهى 2,5%، موضحا أن من لديه أموال هي محل الزكاة وتمثل عروضا للتجارة أو أموال موجودة ولا يتم المتاجرة فيها فعليه أن يدفع زكاة المال.

وأضاف مفتى الجمهورية خلال برنامج "كتب عليكم الصيام"، المذاع على قناة صدى البلد، أن زكاة المال يتم تحديدها، من خلال أن يقدر المال الذى لديه بـ85 جرام ذهب عيار 21، ثم يخرج النصاب الذى يمثل 2,5%.

وأوضح مفتى الجمهورية، أن حلى المرأة عندما تكون حلى للزينة، وليس الاكتناز، لا يخرج عليها زكاة مال، ولكن إذا كان للاكتناز يتم خروج زكاة مال عليها، موضحا أنه يمكن أن تتم زيادة نصاب زكاة المال عن 2,5%، من أجل التقرب لله بالفرض والجزء الآخر صدقات حتى أكمل ما نقص من الفرض من صورة رياء أو المن على المحتاجين وجرح مشاعرهم، حيث إن خروج تلك الزيادة تعوض النقص في الأجر في إخراج المفروض كشأن العبادات جميعا.

عضو تنسيقية شباب الأحزاب عن امتحانات الثانوية إلكترونيا: لا بد من ضمانات كافية

علقت النائبة نهى زكى، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، على رفض مجلس الشيوخ قانون التعليم الجديد، "نحن ليس ضد تطوير منظومة التعليم فى مصر، ولكن هناك عدة سلبيات للنظام المطروح" مشيرة إلى أن النظام التراكمى يضع عبئا كبيرا على الأسرة والطالب". 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى عبر برنامجها كلمة أخيرة المذاع على قناة إكسترا نيوز، إن مشروع القانون وخاصة فيما يخص التحسين والتراكمى يضع الطالب فى ضغط كبير، وهنرجع له تانى ليه؟.

وتابعت: "لما طبقنا نظام التحسين والتراكمى كان التنسيق عالى، ولا يناسب الطلاب وقتها، ولو بنتكلم عن تطوير نظام التعليم فالتطوير يجب أن يكون شاملا، ويتم تأهيل المعلمين وطريقة التدريس، إضافة إلى أنه يجب تحسين وضع المعلم، ولابد من وجود ضمانات كافية وخاصة فى ظل الامتحانات الإلكترونية".

لميس الحديدى عن القصاص من قتلة نبيل حبشى: مصر مش بتنسى أولادها

أشادت الإعلامية لميس الحديدى بسرعة القصاص  من الجماعات الإرهابية المتورطة فى قتل نبيل حبشى، والذى تم اختطافه قبل 5 أشهر، معقبة: "قلت لكم  مصر مش بتنسى أولادها".

وأشارت إلى أن وزارة الداخلية أعلنت القصاص من قاتلى نبيل حبشي حيث استطاعت، وفقا لبيانها من القضاء على ثلاثة من العناصر الإرهابية المتورطة فى العملية الإرهابية.

وواصلت عبر برنامجها "كلمة أخيرة " المذاع على شاشة "إكسترا نيوز" خلال شهر رمضان، قائلة: "قصاص سريع من عناصر إرهابية كانت تستعد لموجة إرهابية ضد الأقباط، وضد الارتكازات الأمنية للقوات المسلحة فى شمال سيناء".

وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قد نعت أول أمس نبيل حبشي سلامة، الذى اختطفته عناصر إرهابية بشمال سيناء منذ 5 أشهر واستشهد بأيديهم بعدها، وهو ما ظهر من خلال مقطع فيديو نشرته المنصات التابعة لهذه العناصر.

ووصفت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، نبيل حبشي بـ«ابنها البار»، حيث قالت في بيان رسمي: «وإذ تنعى الكنيسة الابن والخادم الأمين، تفرح بنصيبه السماوي الذي صار له في المسيح، بواسطة تمسكه بإيمانه حتى الدم».

وأكدت الكنيسة وقوفها متضامنةً مع كل مجهودات الدولة المصرية في دحض أعمال الإرهاب البغيضة، مضيفة: "تلك الأعمال الإرهابية ستزيدنا عزمًا وإصرارًا على الحفاظ على وحدتنا الوطنية الغالية، وفي ذلك نحيي أبطال القوات المسلحة والشرطة المصرية، كما نقدم تعازينا إلى أسرة الشهيد، كنيسته، مصلين من أجل سلام بلادنا وازدهارها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة