أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل انطلاق معرض فيصل.. تعرف على أبرز معارض الكتاب المحلية حتى الآن

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 08:00 م
قبل انطلاق معرض فيصل.. تعرف على أبرز معارض الكتاب المحلية حتى الآن معرض فيصل للكتاب - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق مساء اليوم، الثلاثاء، فعاليات الدورة التاسعة من معرض فيصل الرمضاني للكتاب، التي تنظمه الهيئة العامة للكتاب خلال الفترة من 8 إلى 18 رمضان، بأرض الهيئة بالطالبية بشارع فيصل، وذلك إلغاءه السنة الماضية بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.
وخلال الشهور الماضية، أقيمت عدد من المعارض المحلية لإنعاش حركة بيع الكتاب، والحد من خسائر الناشرين التي تعرضوا لها أثناء الإغلاق، وبسبب تراجع بيع الكتب، ومن أبرز تلك المعارض:
 

معرض الإسكندرية

معرض الإسكندرية
 
كان معرض الإسكندرية للكتاب، باكورة المعارض المحلية التى أقامتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، بأرض كوتة بالأزاريطة على مساحة 4200 متر مربع، وبمشاركة 90 ناشر، ويعد المعرض أيضا أول معرض كتاب يقام فى العالم، بعد فترة توقف كورونا.
شهد المعرض إقبالا جماهيريا كبيرا، حيث بلغ عدد الزائرين فى أول ساعاته فقط تواجد أكثر من 2100 زائر، مع اتباع كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، ومراعاة السماح بدخول الزوار بالتناوب طبقا للطاقة الاستيعابية المقررة، وقد تم بيع أكثر من 1200 عنوان من إصدارات هيئة الكتاب فى اليوم الأول، وذلك حصيلة ساعتين عمل بعد الافتتاح، كما بلغت المبيعات فى اليوم الأول 18841 جنيها بإجمالى كلى للكمية 1601 نسخة.
 

معرض المنصورة

معرض المنصورة
 
بعد توقف دام لنحو 15 عاما، عادت من جديد إقامة معارض الكتب إلى عروس الدلتا مدينة المنصورة، بعدما افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، معرض المنصورة الأول للكتاب، فى الفترة من 20 حتى 30 أكتوبر الماضى، بمشاركة 35 دار نشر بإجمالى 300 ألف كتاب.
وشهد المعرض منذ ساعات افتتاحه الأولى، إقبالا جماهيرى ملحوظ، وقال زوار معرض المنصورة للكتاب، إن المعرض يعتبر متنفسا لأبناء محافظة الدقهلية، معربين عن رغبتهم فى تنظيم المعرض بشكل دوري، خاصة وأنّه يضم العديد من الكتب بأسعار ميسرة جدا، خاصة كتب هيئة الكتاب وقصور الثقافة.
 

معرض السويس

معرض السويس
 
بالتزامن مع معرض المنصورة، افتتحت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة دكتور هيثم الحاج علي، فى 22 أكتوبر الماضى، ولمدة 6 أيام، معرضا للكتاب بقصر ثقافة السويس بالمشاركة مع الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض.
جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بضرورة الاهتمام بالتوسع فى وصول الخدمة الثقافية لربوع مصر كافة من خلال الأنشطة الثقافية المتنوعة ومعارض الكتاب التى تجوب المحافظات، وحرصت هيئة الكتاب على المشاركة بعدد كبير من الإصدارت المتنوعة من إصدارات الهيئة فى جميع المجالات الأدبية والفكرية والاجتماعية والتاريخية والطفل من نشر عام وسلاسل ومكتبة الأسرة وغيرها من إصدارات الهيئة المتميزة، وحقق المعرض نجاحا جماهيرى ملحوظ، خاصة فى ظل غياب تلك هذه الفعاليات عن السويس منذ سنوات.
 

معرض الأوبرا

معرض الأوبرا
 
بعد غياب طويل عن تنظيم معارض الكتاب أرض الجزيرة "دار الأوبرا"، أقيمت الدورة الأولى من معرض الأوبرا للكتاب، حيث شهدت الأرض فى البداية تنظيم معرض القاهرة الدولى للكتاب قبل نقله إلى أرض المعارض فى مدينة نصر.
جاء شكل المعرض مختلفا عن شكل المعارض التقليدى الذى يتم تنظيمها عموما، والذى يعتمد على الخيام أو القاعات الكبيرة المقسمة إلى أجنحة، حيث يعتمد تنظيم المعارض على نظام البورجولات، بحيث ينقسم المعرض إلى نصفين كل نصف يضم 10 بورجولات، يفصل بينهما ممر بمساحة 6 أمتار، تم تصميم بورجولات العرض داخل معرض الأوبرا الأول للكتاب، بطريقة بحيث تكون وقائية ضد الأمطار.
 

معرض زايد للكتاب

معرض زايد للكتاب
 
نظمته مؤسسة زايد للتنمية والإبداع، بحضور عدد كبير من المثقفين، وعدد من الشخصيات العامة، ووسط اجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، وبتخفيضات من دور النشر المشاركة وصلت إلى أكثر من 30%.
وتضمن المعرض عددا كبيرا من الفعاليات الفنية والثقافية، وحفلات التوقيع لكبار الكتاب والمثقفين، وبرنامجا ثقافيا حافلا، من حفلات موسيقية وغنائية، وبرنامجا خاصا للأطفال يقام على مدار أيام المعرض الذي يقام على مساحة 5 آلاف متر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة