أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: الولايات المتحدة تستعد للحظة الحسم فى قضية جورج فلويد.. الأمير تشارلز اجتمع بهارى وويليام بحضور كيت مدلتون لإصلاح العلاقات.. إسبانيا ترفض دورى السوبر الاوروبى وتطلب التوصل لـ"حل متفق عليه"

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 02:33 م
الصحف العالمية: الولايات المتحدة تستعد للحظة الحسم فى قضية جورج فلويد.. الأمير تشارلز اجتمع بهارى وويليام بحضور كيت مدلتون لإصلاح العلاقات.. إسبانيا ترفض دورى السوبر الاوروبى وتطلب التوصل لـ"حل متفق عليه" جورج فلويد
كتبت ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هيمنت تطورات محاكمة قاتل جورج فلويد على اهتمام الصحف الامريكية مع اقتراب صدور الحكم، فيما سيطر دورى السوبر الأوروبى على تغطية الصحف البريطانية والإسبانية.

 

الصحف الأمريكية:

الولايات المتحدة تستعد للحظة الحسم فى قضية جورج فلويد

تستعد الولايات المتحدة للحظة الحسم فى القضية التى عصفت بها العام الماضى، وهى مقتل الأمريكى من أصل أفريقى جورج فلويد على يد ضابط شرطة، وهو الحادث التى أثار من التظاهرات فى مختلف أنحاء البلاد ومدن أخرى حول العالم لأسابيع فى الصيف الماضى.

 

 

 

وتقول صحيفة واشنطن بوست إن مصير ديريك تشوفين، ضابط شرطة ميانبولييس السابق، أصبح بيد المحلفين، الذين بدأوا مداولاتهم فى وقت متأخر الاثنين فى قضية تاريخية أدت إلى نقاش وطنى بالولايات المتحدة حول العرق والشرطة.

 

وتتجه أنظار الأمريكيين إلى مينابوليس وتستعد للنتيجة والحكم، ويتذكروا كيف أن وفاة فلويد أسفرت عن أسابيع من الاضطراب المدنى فى الولايات المتحدة ونزول الملايين حول العالم فى الشوارع احتجاجا على العدالة الاجتماعية.

 

 واستمعت هيئة المحلفين المكونة من ستة من البيض وأربع من السود واثنين متعددى الأعراق، لقرابة ست ساعات من المرافعات الختامية الاثنين مع إنهاء الإدعاء والدفاع عرض القضية بعد ثلاثة أسابيع من بدء المقابلة، وقدموا آراء مختلفة تماما للظروف التى أدت إلى وفاة فلويد فى يوم الذكرى فى مايو الماضى فى أحد شوارع مديمة ميانبوليس.

 

 وعرض الطرفان مرارا لقطة الفيديو الشائعة لضابط تشوفين وهو يضع ركبته على رقبة فلويد الذى كان يبلغ من العمر 46 عاما، لمدة أكثر من 9 دقائق قبل أن يفقد وعيه، وحاول كل من الإدعاء والدفاع أن يستخدموه لتضخيم نقاطهم النهائية أمام المحلفين قبيل المداولات.

 

وكانت الولايات المتحدة قد شهدت مظاهرات مجددا هذا الشهر بعد إطلاق النار على الشاب الأسود دونت رايت من قبل ضباط أثناء توقيف مرورى فى أحد ضواحى مينابوليس.

 

 

فيس بوك يستعد لمواجهة دعوات التحريض على العنف مع ترقب الحكم فى قضية جورج فلويد

مع اقتراب صدور الحكم فى قضية مقتل جورج فلويد المثيرة للجدل فى الولايات المتحدة، أعلن فيس بوك أنه سيتحرك للحد من أو إزالة المحتوى الذى يمكن أن يؤدى إلى اضطراب مدنى أو عنف، وصنف مدينة مينابوليس منطقة عالية المخاطر.

 

 وتستعد مدينة مينابوليس لإصدار الحكم فى القضية التى بدأت أحداثها العام الماضى عندما لقى فلويد، الأمريكى من اصل أفريقى مصرعه على يد رجل شرطة أبيض كان يحاول توقيفه ووضعه ركبته على رقبته فى إجراء مستخدم من قبل الشرطة، لكنه استمر على هذا الوضع لأكثر من 9 دقائق مما أدى إلى وفاة فلويد، وهو ما اثار احتجاجات واسعة على مدار أسابيع فى الولايات المتحدة وخارجها للمطالبة بالعدالة العرقية.

 

وقال عملاق السوشيال ميديا إن فعاليات فيس بوك داخل المناطق عالية المخاطر، والتى يدعو المشاركين إلى حمل السلاح، سيتم إزالتها. وقال فيس بوك إن المحتوى الذى يحتفل أو يسخر من موت فلويد سيتم إزالته أيضا، وإن كان المحتوى المتعلق بالضابط السابق ديريك توفين سيتم تنظيمه بحدة أقل، بعد أن صنفه فيس بوك على شخصية عامة طواعية، على عكس فلويد الذى أصبح شخصية عامة بشكل غير تطوعى. وأشار فيس بوك إلى أنه يستعين بمصادر خارجية للكشف عن المعلومات الخاطئة لعدد من مدققى الحقائق.

 

واشنطن بوست: ضابط الشرطة المتوفى فى أحداث الكابيتول مات لأسباب طبيعية

 قالت صحيفة واشنطن بوست إن ضابط شركة الكابيتول بريان سيكنيك الذى توفى بعد يوم من أحداث اقتحام الكونجرس فى السادس من إبريل الماضى قد عانى من جلطتين ومات لأسباب طبيعية، بحسب ما قضت هيئة الفحص الطبى الرئيسية فى المقاطعة.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن الحكم الصار أمس، الاثنين، سيجعل من الصعب على الإدعاء المضى قدما فى اتهامات القتل فى وفاة الضابط. ويواجه رجلان اتهامات بالهجوم على سيكنيك بنشر مادة كيميائية قويه عليه أثناء اقتحام الكونجرس، لكن الإدعاء لم يربط تعرض الضابط لهذه المادة بوفاته.

وفى مقابلة مع واشنطن بوست، قال فرانسيكو دياز، مسئول الفحص الرئيسى إن التشريح لم يجد دليلا على أن الضابط الذى كان يبلغ من العمر 42 عاما قد عانى من رد فعل تحسسى للمواد الكيماوية، التى قال دياز إنها كانت لتسبب التهاب شديد فى حلق سيكنيك. كما قال دياز إنه لا يوجد أدلى على وجود إصابات داخلية أو خارجية.

 

 وقال دياز إن الضابط عانى من جلطتين فى جذع المخ بسبب جلطة فى الشريان الذى يمد هذه المنطقة من الجسم بالدم. وقال دياز إنه لا يمكنه التعليق على ما إذا كان سيكنيك يعانى من ظروف مرضية سابقة، مستشهدا بقوانين الخصوصية.  وفى الأيام التى تلت اقتحام الكونجرس، عزت الشرطة ومسئول وزارة العدل وفاة سيكنيك إلى جهوده لاحتواء الشغب.

 

وقال مديرو العزل الديمقراطيون فى محاكمة عزل الرئيس السابق دونالد ترامب بمجلس الشيوخ إن سيكنيك قد قتل على يد مثيرو الشغب، واستشهدوا بتقرير لصحيفة نيويورك تايمز بأن الشرطة اعتقدت فى البداية ان سيكنيك قد تعرض بالضرب بطفاية حريق. ثم حدثت التايمز التقرير لاحقا لتقول إنه لا يوجد دليل على التعرض لصدمة شديدة.

 

 

الصحف البريطانية:

جارديان: تقرير يكشف عن انتشار ثقافة العنصرية والانحياز للبيض داخل منظمة العفو الدولية

 كشفت مراجعة داخلية أن منظمة العفو الدولية تشهد تفشى ثقافة امتياز البيض مع وقوع عدد من حوادث العنصرية العلنية، والتى شملت استخدام بعض كبار الموظفين كلمة "زنجى" العنصرية،  إلى جانب سلوك عدوانى يتضمن لمس شعر العاملين السود.

 

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن ثمانية موظفين حاليين وسابقين فى منظمة العفو الدولية فى بريطانيا، تحدثوا عن تجاربهم الخاصة مع التمييز العنصرى وأصدروا بيانا دعوا كبار الشخصيات بالمنظمة للتنحى.

وقالت كاثرين أودكويا، إحدى المبلغين عن المخالفات: لقد انضممنا إلى منظمة العفو الدولية على أمل شن حملة ضد انتهاكات حقوق الإنسان، لكن بدلا من ذلك تم خذلاننا من خلال إدراك أن المنظمة ساعدت بالفعل فى استمرار هذا السلوك.

 واعتذر ممثلو لكل من ذراعى المنظمة الحقوقية التى تتخذ من بريطانيا مقر لها، وتعهد بإجراء تغييرات، وقال مدير أمنستى فى المملكة المتحدة إن الحقيقة غير المريحة تتملفى أننا لم نكن جيدين بما يكفى.

 وجاءت المراجعة الداخلية التى أجرتها أمانة منظمة العفو بعدما سجلت حركة حياة السود مهمة عدة نماذج لعاملين يبلغون عن عنصرية مزعومة شملت استخدام أحد كبار العاملين كلمة زنجى العنصرية، ووصف الزملاء الذين شكوا من ذلك بأنهم شديدو الحساسية. وكان هناك أيضا انحياز منهجى شمل التشكيك فى قدرة العاملين من السود بشكل مستمر وبدون مبرر، بينما شعر العاملون من الأقليات بتهميشهم فى المشروعات. وكشف التقرير عن غياب الوعى أو الحساسية للممارسات الدينية الناتجة عن تعليقات ذات إشكالية، ورصد سلوك عدوانى لاسيما عبر البريد الإلكترونى والذى كان موجها فى الأغلب للعاملين فى النصف الجنوبى من العالم.

 

ذى صن: الأمير تشارلز اجتمع بهارى وويليام بحضور كيت مدلتون لإصلاح العلاقات

كشفت صحيفة ذى صن البريطانية أن كبار الشخصيات بالعائلة الملكية البريطانية قد أجروا محادثات لإصلاح العلاقة مع الأمير هارى فى فروجمور كوتاج، المنزل الذى كان يقيم فيه هارى قبل مغادرته بريطانيا، وذلك فى اعقاب جنازة الأمير فيليب دوق أدنبرة يوم السبت الماضى.

  واستضاف هارى والده الأمير تشارلز وشقيقه الأمير ويليام وزوجته دوقة كامبريدح كيت مدلتون بعيدا عن الأعين.،وتحدث أربعتهم لقرابة ساعتين فى المنزل الذى عاش فيه هارى فى ويندسور مع زوجته ميجان ماركل قبل مغادرتهما بريطانيا.

 وقال مصدر مطلع إن الأميرة يوجينى وزوجها جاك بروكسبانك الذين يعيشان الآن فى فروجمور، قد اختفيا لأن هارى وويليام وكيت وتشارلز كانوا يقومون بإصلاح الأمور.

وأضافت المصادر للصحيفة إن هارى شعر أنه أراد أن يكون اللقاء فى منزله لأنهم يفوقونه عددا، فهم ثلاثة وهو وحده، وتابع المصدر قائلا إنه من المستحيل أن تكون هذه نهاية الأزمة فى العلاقات، لكنها بادرة جيدة وطريقة جيدة للقيام بالخطوة الأولى للمصالحة.

 

 وغادر ويليام وكيت وتشارلز جميعا بعد حوالى ساعتين، وهى فترة كافية لبدء الحديث بين الأب ونجليه مرة أخرى.

وكانت العلاقات بين هارى وأفراد عائلته قد توترت بعد مقابلة دوق ساسكس وزوجته ميجان ماركل مع المذيعة الأمريكية أوبرا وينفرى الشهر الماضى، والتى تحدثا خلالهما عن وجود عنصرية داخل العائلة الملكية وعدم حديث هارى مع والده.

 

 وعاد هارى إلى بريطانيا الأسبوع الماضى للمشاركة فى جنازة جده الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث، الذى توفى فى 9 إبربل عن عمر يناهز 99 عاما.

 

الأمير ويليام يهاجم "دورى السوبر الأوروبى": يجب أن نحمى مجتمع كرة القدم بالكامل

 لا يزال مقترح دورى السوبر الأوروبى يثير ردود فعل غاضبة على مختلف المستويات فى القارة الأوروبية. فبعد يوم من إدانة رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون وحكومته للفكرة، انتقد الأمير ويليام دوق كامبريدج مساعى 6 فرق إنجليزية للانضمام إلى مسابقة أوروبية تكون بديلا لدورى أبطال أوروبا.

 

 وقال الأمير ويليام إن دورى السوبر الأوروبى سيضر بكرة القدم. وكتب على الحساب الرسمى لدوق ودوقة كامبريدج على تويتر يقول: "الآن، وأكثر من أى وقت مضى، يجب أن نحمى مجتمع كرة القدم بالكامل، من مستوى القمة وحتى المستوى الشعبى، وقيم المنافسة والعدالة من أساسها".

 

وتابع ويليام قائلا إنه يشارك الجماهير مخاوفها بشأن دورى السوبر المقترح والضرر الذى يخاطر بإحداثه للعبة التى نحبها.

 

وكان رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون قد تعهد بحظر خطط ست أندية إنجليزية، وهى مانشستر سيتى ومانشستر يونايتيد وليفربول وتشيلسى وأرسنال وتوتنهام، للمشاركة فى المسابقة، التى تسمح لهم بأن يكون أعضاء دائمين فيها دون الحاجة لأن يتأهلوا بأدائهم فى دوريات بلادهم. وقال وزراء الحكومة فى رد فعل استثائى إنهم مستعدون لاتخاذ ما يلزم لمنع الأندية من المضى قدما فى خططها.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية :

رئيس حكومة إيطاليا يشدد على أهمية الحفاظ على المنافسات الوطنية لكرة القدم

 

شدد رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراجى على أهمية الحفاظ على المنافسات الوطنية لكرة القدم، وذلك تعليقا على إعلان 12 ناديا أوروبيا، من ضمنهم يوفنتوس وإنتر ميلان وميلان، إنشاء بطولة دورى سوبر أوروبى منفصل.

وقالت رئاسة الوزراء الايطالية، إن "الحكومة تتابع عن كثب الجدل الدائر حول مشروع السوبر ليجا لكرة القدم، وتدعم بقوة مواقف سلطات كرة القدم الإيطالية والأوروبية للحفاظ على المنافسات الوطنية وقيم الجدارة والوظيفة الاجتماعية للرياضة"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

فى السياق نفسه، قالت نائبة وزير الرياضة الإيطالى، فالينتينا فيتسالى: "أشعر بحالة من القلق البالغ من عواقب دوري السوبر الأوروبي الجديد، بعد أن قرر 12 ناديا لكرة القدم إقامة بطولة منفصلة"، مضيفة: "هناك عواقب قد تحدث جراء أي صدام مؤسسي في عالم الرياضة. أتمنى أن تتوصل الجهات الرياضية المعنية لحل سريع".

وتقول الأندية الـ12، إن مباريات الدوري الجديد ستقام في منتصف الأسبوع، وإنهم سيظلون يشاركون في بطولات الدوريات المحلية الأخرى.

 

 

 إسبانيا ترفض دورى السوبر الاوروبى وتطلب التوصل لـ"حل متفق عليه"

أعربت الحكومة الإسبانية عن رفضها إنشاء دوري السوبر لكرة القدم الذي يشارك فيه،  الفرق الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد، من بين 12 نادى.

واقترح رئيس حكومة إسبانيا، بيدرو سانتشيز، اللجوء الى مفاوضات بين جميع المعنيين لمحاولة الوصول إلى حل متفق عليه يعود بالفائدة على الجميع، وخاصة مع رئيس دورى السوبر الأوروبى فلورنتينو بيريز ، أعلى سلطة في ريال مدريد وأعيد انتخابه الأسبوع الماضي، حسبما قالت صحيفة "ميلينو" الإسبانية.

ومن مقر الرئاسة في لا مونكلوا، رفضت الحكومة الإسبانية من خلال بيان ، السوبر الاوروبى  الذي تعتبره "قد تم تصميمه واقتراحه دون الاعتماد على المنظمات الممثلة لهذه الرياضة على الصعيدين الوطني والدولي".

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الثقافة والرياضة، خوسيه مانويل رودريجيز أوريبس ، عقد اجتماعات ومحادثات على مدار أمس ، مع رؤساء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، والاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم (RFEF) ، ودوري كرة القدم للمحترفين ، وكذلك مع رؤساء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وفرق البلاد التى تدعم هذه المبادرة.

وطالب في المحادثات بضرورة العودة إلى الحوار والاتفاق في مجال صنع القرار والمجالات التنظيمية التي تنتمي إليها هذه الأندية نفسها لتحقيق "حل متفق عليه يناسب كرة القدم والرياضة" على الصعيدين الوطني والدولى، وكذلك الفرق والمحترفين والمشجعين بشكل عام.

وشددت حكومة بيدرو سانشيز على أن "الروح الرياضية يجب أن تتجلى من خلال البحث عن اتفاق واسع" وأوضحت أنها تحققت في اتصالاتها من استعداد جميع الأطراف للحوار ، التي تأمل أن "تؤتي ثمارها..اتفاق يربح فيه الجميع ".

وتقول الأندية الـ12، إن مباريات الدوري الجديد ستقام في منتصف الأسبوع، وإنهم سيظلون يشاركون في بطولات الدوريات المحلية الأخرى.

 

وكالة إيفى: السوبر الأوروبى ينقذ برشلونة من التدهور الاقتصادى

اتفق عدد من أندية كرة القدم الأوروبية من بينها 3 أندير إسبانية ريال مدريد ، وبرشلونة، و وأتلتيكو مدريد، على إنشاء بطولة جديدة تحمل إسم "دورى السوبر الأوروبى"، مما أثار ضجة كبيرة بسبب رفض جميع المسئولين الاوروبين لهذا الدورى، فى حين أكد عدد من الاقتصاديين أن ما يقرب من 300 مليون يورو الذى سيحصل عليه نادى برشلونة لمجرد كونه جزءًا منها سيحل جزءًا من المشاكل المالية التي يعاني منها النادي في الوقت الحالي.

وأوضح إيفان كابيزا ، الشريك الإداري لشركة Laudem Partners والخبير في اقتصاد برشلونة لوكالة "إيفى" الإسبانية أن "مع 300 مليون ، يمكن للنادي أن يدفع ما يقرب من نصف ملعبه الجديد" ، موضحًا دائمًا أنه يجب أن تكون حذرًا قبل الحصول على جميع المعلومات حول المنافسة الجديدة.

أعلن بيان الدوري الأوروبي عن دفع مبلغ 3.5 مليار يورو لمرة واحدة إلى 12 ناديًا مؤسسًا مخصصًا حصريًا لخطط الاستثمار في البنية التحتية ، مثل برشلونة Espai Barça (تقدر حاليًا بأكثر من 800 مليون) ، وللتعويض عن تأثير الوباء ( أغلق النادي العام الماضي مع 97 مليون خسارة ومن المتوقع أن تعوضها بأكثر من 300 مليون في نهاية هذه الدورة).

ويعتبر مارك سيريا ، المدير العام لـ Diagonal Inversiones والخبير في اقتصاد برشلونة ، أن هذا الدخل الأولي "هو المفتاح في وقت يجب أن يواجه فيه النادي تجديد ميسي ويفكر في توقيع رائع (لاعب كرة القدم في بوروسيا دورتموند إيرلينج هالاند) ،

على الرغم من أن سيريا يشير إلى أن هذا الدخل الأولي لن يعمل على "إنقاذ" كرة المباراة "الاقتصادية التي سيتعين على برشلونة مواجهتها في يونيو" ، عندما يتعين عليه مواجهة مدفوعات اللاعبين وانتهاء بعض الاعتمادات لدى البنوك ، من بين المدفوعات الأخرى. الدين قصير الأجل لنادي برشلونة 730 مليون. وهكذا ، أوضح أنه "يجب على برشلونة أن يواصل خطة التقشف لمواجهة الالتزامات التي تأتي في طريقه" ، برأس مال عامل سلبي يزيد عن 600 مليون ودين يبلغ 1.173 مليون.

 

من ناحية أخرى ، أوضح البيان الصادر عن برشلونة ، المطابق عمليًا للذي نشرته دورى السوبر الاوروبى ، أن "مدفوعات التضامن ستكون أكبر من تلك التي يولدها حاليًا نظام المنافسة الأوروبية ومن المتوقع أن تتجاوز 10000 مليون. يورو على مدى فترة التزام الأندية ".

بالنسبة لكابيزا ، فإن قرار إنشاء هذه المنافسة الجديدة له جانبان ، اقتصادي ورياضي ، وكلاهما يعتمد على القوة،حيث يرى انه رد فعل طبيعى بعد أن سئموا من إدارة أموالهم بهذا الشكل السئ.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة