أكرم القصاص

ليالى رمضان تتلألأ للناظرين.. القمر يقترن مع الحشد النجمى خلية النحل الثلاثاء.. ولا يفوتكم شهب القيثارة تمطر السماء بـ 20 شهابا بالساعة 22 أبريل.. وترقبوا أول "سوبر مون" فى 2021 نهاية الشهر ويعرف بالقمر الوردى

الإثنين، 19 أبريل 2021 01:00 ص
ليالى رمضان تتلألأ للناظرين.. القمر يقترن مع الحشد النجمى خلية النحل الثلاثاء.. ولا يفوتكم شهب القيثارة تمطر السماء بـ 20 شهابا بالساعة 22 أبريل.. وترقبوا أول "سوبر مون" فى 2021 نهاية الشهر ويعرف بالقمر الوردى القمر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكون هواة الفلك والمهوسون بالظواهر الفلكية على موعد خلال شهر رمضان المعظم مع عدد من الظواهر الفلكية التى يتزين سماء مصر والوطن العربى تتضمن مجموعة من الاقترانات والشهب، وغيرها من الظواهر التى تزين ليالى الشهر المعظم.
 

اقتران القمر والحشد النجمى خلية النحل

كشف الدكتور أشرف تادرس استاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، أننا سنكون على موعد مع اقتران القمر والحشد النجمى خلية النحل، حيث يقترن القمر مع الحشد النجمى خلية النحل Beehive الموجود فى برج السرطان يوم الثلاثاء المقبل.

 
 ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل مساءا وحتى غروب المشهد فى الواحدة والنصف بعد منتصف الليل تقريبا، ولصعوبة رؤية الحشد النجمى خلية النحل بالعين المجردة لذا يتطلب الامر استخدام تلسكوب صغير او نظارة معظمة .

زخة شهب القيثارة

ومع يومى 22 و 23 أبريل، سنكون عبر موعد مع زخة شهب القيثارة، حيث تحدث هذه الظاهرة سنوياً ما بين 16 إلى 25 إبريل، وتبلغ ذروتها فى 22-23، وتُرى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة Lyra (القيثارة) .

 
 تنتج شهب القيثارة من مخلفات مذنب C/1861 G1 Thatcher الذى تم اكتشافه عام 1861، يصل عدد الشهب فيها إلى حوالى 20 شهابا فى الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وصفاء الجو .
 
ولكن سيكون القمر شبه الكامل هذا العام مشكلة لأنه سوف يحجب وهج معظم الشهب الساقطة ما عدا اللامع منها بالطبع ... أفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تماما بعد منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالى .

اكتمال بدر القمر

ومع نهاية الشهر الجارى بالتحديد فى 27 إبريل، سنكون على موعد مع اكتمال بدر القمر، حيث سيبدو القمر بدرا للرائى وللعين المجردة فى الفترة من 26 حتى 28 مارس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون اجهزة .

أما وقت البدر الكامل فسيكون فى 27 بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.9%، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر الوردى، والقمر الأبيض، وقمر العشب النابت، وأسماء أخرى كثيرة وكلها تدل على أمور تحدث فى الربيع.
 
 وهذا هو القمر الأول من بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) لعام 2021، حيث يكون القمر فى مداره فى منطقة الحضيض وهى أقرب مسافة إلى الأرض فيبدو أكبر قليلاً وأكثر إشراقا من المعتاد .
 
ويجب الأخذ فى الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، كما أن الظواهر الفلكية ليس لها أى أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومى على الأرض، فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك لمتابعتها وتصويرها.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة