أكرم القصاص - علا الشافعي

خبراء لشبكة "CNBC": العقوبات الأمريكية ضد روسيا "رمزية وتأثيرها ضئيل"

السبت، 17 أبريل 2021 09:00 م
خبراء لشبكة "CNBC": العقوبات الأمريكية ضد روسيا "رمزية وتأثيرها ضئيل" بايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترح خبراء الاقتصاد أن العقوبات الأمريكية الجديدة على روسيا "رمزية في الغالب"، وسيكون لها تأثير ضئيل على الأسواق وتوقعات الاقتصاد الكلي.

 

وبحسب شبكة سي ان بي سي، استهدفت العقوبات 16 كيانًا و 16 فردًا متهمين بمحاولة التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 ، إلى جانب خمسة أفراد وثلاثة كيانات مرتبطة بشبه جزيرة القرم، وطرد 10 دبلوماسيين روس من الولايات المتحدة.

 

كما فرضت واشنطن عقوبات على الديون السيادية الروسية الصادرة حديثًا، وهذه الخطوة تمنع المؤسسات المالية الأمريكية من المشاركة في السوق الأولية للديون المقومة بالروبل وغير الروبل بعد 14 يونيو.

 

وقالت أجاث ديماريس ، مديرة التوقعات العالمية في The Economist Intelligence Unit ، لشبكة CNBC: "كانت الجولة الأخيرة من العقوبات الأمريكية تمرينًا رمزيًا في الغالب".

 

"العقوبات المفروضة على الأفراد والشركات الروسية ليست ذات صلة ، لأن هؤلاء الأشخاص والشركات ليس لديهم علاقات بالولايات المتحدة وربما لا توجد نية لاستخدام الدولار الأمريكي أو امتلاك حسابات مصرفية في الولايات المتحدة"

 

وأضاف دماريس أن العقوبات المفروضة على الديون السيادية أقل صرامة مما قد يوحي به رد فعل السوق الأولي ، لأنها تستهدف سوق الدين الأساسي فقط وبالتالي يمكن "التحايل عليها بسهولة عبر السوق الثانوية".

 

والجدير بالذكر أن المسؤولين الأمريكيين رافقوا العقوبات بسلسلة من البيانات أعربوا فيها عن رغبتهم في تحسين العلاقات الثنائية مع موسكو.

 

وفي نفس السياق، قال الرئيس جو بايدن: "الولايات المتحدة لا تتطلع إلى إطلاق حلقة من التصعيد ‏والصراع مع روسيا.. نريد علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها"، إلا أنه تابع: "إذا استمرت روسيا في التدخل في ‏ديمقراطيتنا، فأنا مستعد لاتخاذ مزيد من الإجراءات للرد، ومن مسؤوليتي كرئيس للولايات المتحدة ‏القيام بذلك".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة