وزير الأوقاف يفتتح مسجد الغنيمى بالشرقية.. جمعة: افتتاح 114 مسجدا بالمحافظة.. الأفضل توزيع الوجبات على المستحقين فى منازلهم بدلا من طاولة الشارع.. والوزارة تدفع بـ 800 إمام للحصول على الدكتوراه على نفقتها

الجمعة، 16 أبريل 2021 03:30 م
وزير الأوقاف يفتتح مسجد الغنيمى بالشرقية.. جمعة: افتتاح 114 مسجدا بالمحافظة.. الأفضل توزيع الوجبات على المستحقين فى منازلهم بدلا من طاولة الشارع.. والوزارة تدفع بـ 800 إمام للحصول على الدكتوراه على نفقتها جانب من الافتتاح
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية لقاءًا بعدد من الأئمة ورجال الدعوه الإسلامية بالمحافظة بحضور الدكتور أحمد عبد المعطى نائب المحافظ واللواء السعيد عبد المعطى الخبير الوطنى للتنمية المحلية والشيخ مجدى بدران وكيل وزارة الأوقاف وعدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ وذلك بقصر ثقافة منيا القمح .

WhatsApp-Image-2021-04-16-at-10.52.47

unnamed (1)

بدأ وزير الأوقاف اللقاء بتقديم الشكر لمحافظ الشرقية لإستضافته الكريمة لهذا اللقاء، وتقدم بالشكر للأئمة والدعاة لجهودهم فى الإلتزام بتطبيق كافه الإجراءات الإحترازية والوقائية لمواجهة الفيروسات والأوبئة داخل المساجد لتظل المساجد مفتوحة أمام المصلين ، قائلاً مهمتنا إعمار المساجد ونشر تعاليم الدين السمحة .

كما دعا الوزير الأئمة بمتابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية لإستمرارية فتح المساجد وصلاة التراويح هذا العام وفق الضوابط التى أعلنتها وزارة الأوقاف للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

WhatsApp-Image-2021-04-16-at-11.46.38

وخلال اللقاء أكد وزير الأوقاف أن الدولة تولى اهتماماً كبيراً بإعمار وتجديد المساجد وإقامة الصروح الإسلامية، لافتاً إلى ما تم افتتاحه من مساجد بمحافظة الشرقية منذ الأول من سبتمبر لعام 2020  وصل إلى 114 مسجد منها 111 مسجدا جديداً، وإحلالاً وتجديداً و3 مساجد صيانه وترميماً، وإجمالى ماتم افتتاحه على مستوى الجمهورية خلال هذه الفتره بلغ 1369 منها 1277 مسجداً جديدا وإحلالاً وتجديداً بما يزيد عن معدل 5 مساجد يومياً وهو معدل غير مسبوق فى تاريخ الدولة المصرية ليؤكد أن الدولة تبنى ولا تهدم وأن مصر أرض الأديان والإسلام.

WhatsApp-Image-2021-04-16-at-11.50.50

وتطرق اللقاء إلى اهتمام الوزارة بالجانب الدعوى وصقل مهارات الأئمة ليؤكد وزير الأوقاف أنه تم تكثيف الدورات التدريبية للأئمة والدعاه بالتعاون مع الجامعات المصرية وأكاديمية التدريب بالوزاره، مشيراً إلى أن العام المقبل سيشهد أكبر نسبه تسجيل لإستكمال دراسات الماجستير والدكتوراه ، وقال إن العام الماضى تم الدفع بـ 800 إمام للحصول على الماجستير والدكتوراه على نفقة الوزارة فى علوم الشريعة الإسلامية واللغة العربية وعلم النفس.

وأعلن وزير الأوقاف عن إطلاق مشروع صكوك الأضاحى لهذا العام 1442 هجرية مع بداية شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أن العام الماضى شهد توزيع مليون و 200 ألف كجم من أجود أنواع اللحوم على المستحقين بمختلف محافظات الجمهورية.

WhatsApp-Image-2021-04-16-at-11.50.53

ومن جانبه رحب محافظ الشرقية بزيارة وزير الأوقاف للمشاركة فى افتتاح مسجد الغنيمى التابع لرئاسة مركز ومدينة منيا القمح ليمثل صرحاً إسلامياً ومناره تعليمية لنشر صحيح الدين وصف المحافظ هذه الزيارة الكريمة بزيارة الخير والإفتتاحات ولنشر تعاليم الإسلام السمحة.

وفى نهاية اللقاء أهدى محافظ الشرقية شعار المحافظة لوزير الأوقاف تقديرا لدوره الملموس فى تجهيز وفرش المساجد وتهيئتها بالشكل الأمثل لإستقبال المصلين ، كما أهدى وزير الأوقاف نسخة من كتاب الله لمحافظ الشرقية تقديرا لدوره فى الإرتقاء بكافة الخدمات المقدمة للمواطنين من أبناء المحافظة.

كما افتتح وزير الأوقاف مسجد الغنيمى بقرية كفر الغنيمى التابعة لرئاسة مركز منيا القمح والمقام على مساحة 950 متر بتكلفة 9 ملايين جنيه، وذلك على نفقة وزارة الأوقاف بالتعاون مع المحافظة والجهود الذاتية من أبناء القرية .

WhatsApp-Image-2021-04-16-at-11.51.18

أوضح وزير الاوقاف أن افتتاح المسجد يأتى فى إطار خطة الوزارة لإفتتاح و إعمار و تجهيز المساجد بمختلف محافظات الجمهورية بالشكل اللائق والأمثل لإستقبال المصلين لأداء الصلوات وإقامة الشعائر الدينية، مشددا على ضرورة التطبيق الحاسم للاجراءات الاحترازية والوقائية داخل المساجد لمواجهة الأمراض والاوبئة حفاظا على صحة وسلامة الجميع.

قائلا : إن الأخذ بالأسباب و الحفاظ على الصحة هو واجب شرعي، مضيفا أن الرسول عليه الصلاة والسلام أدى صلاة التراويح فى المسجد ثم المنزل حتى لا تفرض صلاة التراويح على أصحابه فى المساجد، فالأصل فى صلاة التراويح أن تصلى فى المنزل، موضحا أنه لو صليت الفرائض فى البيت بنية تقليل الزحام لا حرج عليك وتأخذ ثواب الجماعة و كذلك صلاة التراويح.

WhatsApp-Image-2021-04-16-at-11.51.24

وأشار أيضا إلى أن منع إقامة موائد الرحمن، جاء ضرورى ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع التجمعات لتصدى لانتشار فيروس كورونا، والأفضل توزيع الوجبات على المستحقين فى منازلهم، بدلا من أن يجلس على طاولة فى الشارع .

تابع إن زكاة الفطر تجوز نقدا أو عينا ومن الأفضل أن تخرج زكاة الفطر فى أول الشهر بدلا من تأخيرها، حتى يمكن لمؤسسات القيام بأعمالها الخيرية.

ومن جانبة أكد محافظ الشرقية أن المسجد يمثل صرحاً إسلامياً ومناره تثقيفية ودعوية جديده تضاف لبيوت الله وتسهم فى نشر الفكر الاسلامى المعتدل وتصحيح المفاهيم الخاطئة وترسى وسطية الإسلام السمحه مشيرا إلى أن المسجد يضم مصلى للسيدات بخلاف مصلى للرجال .

WhatsApp-Image-2021-04-16-at-11.51.27

ويذكر مسجد الغنيمى هو أحد المساجد التى تم إنشاؤها سنة 503 هجريا، قبل أن يعاد تأهيله وتطويره خلال الفترة الماضية، على يد وزارة الأوقاف.

وأشار محافظ الشرقية إلى أن وزارة الأوقاف أنفقت مبلغ 5.1 مليون جنيه، بالإضافة إلى مبلغ 3.8 من تبرعات الأهالي، على عمليات تطويره، بتكلفة إجمالية وصلت لحوالى 9 ملايين جنيه.

 


WhatsApp-Image-2021-04-16-at-11.51.33
 

WhatsApp-Image-2021-04-16-at-11.51.47
 
 
unnamed (2)
 

 

unnamed (3)
 

 

unnamed (4)
 

 

unnamed (6)
 

 

unnamed
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة