نشاط برلمانى مكثف لدعم مشروعات حياة كريمة.. "النواب" ينظم جولات لمتابعة التنفيذ بالمحافظات.. واجتماعات مع المحافظين لتذليل أى عقبات.. وتنسيقية شباب الأحزاب: نموذج للتعاون بين الدولة والمجتمع المدنى

الأربعاء، 14 أبريل 2021 06:00 ص
نشاط برلمانى مكثف لدعم مشروعات حياة كريمة.. "النواب" ينظم جولات لمتابعة التنفيذ بالمحافظات..  واجتماعات مع المحافظين لتذليل أى عقبات.. وتنسيقية شباب الأحزاب: نموذج للتعاون بين الدولة والمجتمع المدنى مبادرة حياة كريمة
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت مبادرة حياة كريمة في تطوير القرى وتحسين معيشة أهالى الريف المصرى بشكل كبير منذ انطلاقها في عام 2019 وحتى الآن، ومنذ بدء المرحلة الثانية من المبادر شارك فيها قرابة ال500 جمعية أهلية في تعاون فريد من نوعه بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدنى لتحسين مستوى معيشة المواطنين، الأمر الذى ساعد بشكل كبير في خفض نسب الفقر في كثير من قرى الريف كما أن ساهم في خفض معدل الفقر في مصر في آخر عامين.

ووفقا لما أعلنته الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط فقد تراجع معدل الفقر في مصر للمرة الأولى منذ نحو 20 عاما ليسجل 29.7% في العام المالي الماضي 2020/2019، مقارنة بـ 32.5% في العام المالي 2018/2017.

تضامن البرلمان تنظم زيارات ميدانية لتفقد مشروعات مبادرة حياة كريمة

قررت لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، تنظيم زيارات ميدانية على مستوى الجمهورية فى إطار الدور الرقابى والتوعوى، وذلك لهدفين أولهما تفقد مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والعمل من جانب آخر على قضية الوعى والوقوف على مدى تفعيل التشريعات الهامة التى تدخل فى نطاق عمل اللجنة.

 

وقال عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، فى تصريحات صحفية، إن اللجنة تولي اهتمام كبير بقضية الوعي وقياس الأثر التشريعي للتشريعات الهامة التى تصدر في مجال اللجنة، ومنها قانون العمل الأهلي وقانون ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم الاتفاق علي أن تجوب اللجنة جميع المحافظات، لعقد لقاءات يحضرها المحافظين ووكلاء الوزارات في القطاعات المعنية، للتأكيد علي أهمية تفعيل التشريعات.

 

وأضاف القصبى، أن الزيارات التفقدية للمحافظات أيضا يأتى علي رأس جدول أعمالها تفقد مشروعات "حياة كريمة"، والتى من شأنها أن تحقق نقلة نوعية وتوفر حياة كريمة لأهالينا فى القري، وذلك للوقوف على مدى تنفيذها ورصد ردود الأفعال حيالها.

 

وتابع رئيس لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب، أن الزيارات لن تخلو من تفعيل الجانب الرقابي لمجلس النواب، وذلك بتفقد ما يقع فى نطاق عمل اللجنة من دور الأيتام والمسنين ومؤسسات معنية.

 

التنمية المحلية تعقد اجتماعات مع المحافظين لتذليل أي عقبات أمام مبادرة حياة كريمة

وأعلنت وزارة التنمية المحلية عن عدد من الإجراءات التى تم اتخاذها لإطلاق المشروع القومى لتطوير القرى المصرية "حياة كريمة"، لتنفيذ المشروع فى القرى المستهدفة، حيث تم الانتهاء من توثيق الوضع الراهن بمواد فيلمية كاملة فى 11 محافظة، وجارى الانتهاء من باقى المحافظات والمراكز خلال الأيام المقبلة، حصر المبانى الحكومية غير المستغلة بكافة المراكز المستهدفة لإعادة الاستفادة منها.

 

وذكرة الوزارة أنه تم وضع خطة المشروعات المزمع تنفيذها بكل مركز بعد التنسيق مع الوزارات المعنية، والبدء فى الزيارات الميدانية للمحافظات وعقد اجتماعات موسعة مع المحافظين، وأجهزة الادارة المحلية لنقل توجيهات رئيس الوزراء والتأكد من جودة التنسيق مع الجهات المسئولة عن التنفيذ وإزالة أى معوقات.

 

تنسيقية شباب الأحزاب: حياة كريمة نجحت في خفض معدل العوز في مصر

من جانبه أكد أحمد فتحى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن مبادرة حياة كريمة نجحت نجاحا كبيرا في خفض معدل العوز في مصر وحققت نتائج إيجابية للغاية حتى الآن، فى كثير من القرى الأكثر احتياجا وقللت الفجوة بين الحضر والريف.

 

 

وأضاف فتحى ، أن حياة كريمة شارك فيها أكثر من 20 ألف متطوع من مختلف محافظات الجمهورية، كما أن المرحلة الثانية من المبادرة شارك فيها قرابة الـ 500 جمعية أهلية مما يبلور التعاون الكبير بين الحكومة، ومنظمات المجتمع الأهلى في مصر من أجل خدمة المجتمع ومواجهة تحديات كبيرة في كثير من القرى بالمحافظات.

 

 

وقال عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، إن حياة كريمة خلقت نوعا جديدا من التعاون بين الدولة والجمعيات الأهلية، كما قدمت نموذجا جيدا لمفهوم حقوق الإنسان، فالأمر لا يتعلق بالحريات فقط، بل تعلق بتوفير مستوى معيشة أفضل وخدمات أكثر جودة لكثير من المواطنين.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة