أساطير الكرة العربية.. رابح ماجر صاحب الكعب الذهبي وأول هدف للخضر فى المونديال

الأربعاء، 14 أبريل 2021 03:00 ص
أساطير الكرة العربية.. رابح ماجر صاحب الكعب الذهبي وأول هدف للخضر فى المونديال رابح ماجر صاحب الكعب الذهبي,
كتب: أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الجزائري رابح ماجر خير سفير للدول العربية فى الملاعب الأوروبية، حيث استمرت مسيرته الإحترافية في الملاعب، لما يقرب من 17 عام، بين عامي 1975 إلى 1992، صال وجال وأبدع على المستطيل الأخضر.

ولد ماجر في 15 ديسمبر 1958، بمدينة حسين داي، بمحافظة الجزائر العاصمة، قبل أربع أعوام من نيل بلاده الأستقلال، وبدأ ىمسيرته الأحترافية بنادي نصر حسين داي الجزائري، قبل أن ينقل ليبدأ مسيرته ىالاحترافية في الملعب الأوروبية، كانت أبرز محطاته مع بوروتو البرتغالي، وفالنسيا الأسباني.            

 

ويعتبر ماجر صاحب الهدف الأول للجزائر بالمونديال، حيث أنه من بين 13 هدف أحرزهم الخضر في كأس العالم خلال 4 مشاركات بالمونديال، كان الهدف الأول من توقيع رابح ماجر، في أولي مشاركات الجزائر في كأس العالم عام 1982، في مباراة جمعت بين الجزائر والمانيا الغربية، تفوق خلالها محاربو الصحراء على الماكينات بهدفين مقابل هدف، افتتح خلالها "ماجر" التسجيل لفريقه، في مباراة لن تمحى من ذاكرة الجزائريين كونها أول مباراة يفوز فيها فريق عربي على أوروبي.           

كما أنه صاحب هدف الكعب الذهبي، حيث بات من إنجازات صاحب الكعب الذهبي كونه أول عربي يفوز ببطولة دوري أبطال اوروبا، عام 1987، مع فريق بورتو البرتغال، بعد تغلبه على بايرن ميونخ الألماني بنتيجة 2 – 1 .

ليكون بذلك أول عربي يفوز بـ"ذات الأذونين" كما أنه من بين القلائل العرب الذين فاوز بالبطولة، وأحرز في النهائي هدف بكعبه أعطى ساهم في فوز فريقه بذات الأذونين، مما أكسبه لقب صاحب الكعب الذهبي.

دوري ابطال أوروبا يعتبر واحد من بين العديد من البطولات في جعبة الدولي الجزائري، بجانب كأس السوبر الأوروبي عام 1988، بعد فوز "بورتو" على أياكس الهولندي، ليكون أول عربي يفوز به، ودوريين برتغاليين مع بورتو، موسمي87/88 -89/90 بالإضافة لبطولتي كأس البرتغال نسختى1988 -1991، كما أن إنجازات ماجر الدولية كانت حاضرة مع محاربوا الصحراء عبر التتويج الاول للجزائر بكأس الامم الأفريقية عام 1990.

وتتويجا لمسيرته الذهبية، أختير صاحب الكعب الذهبي، لجائزة القدم الذهبية، عام 2011، في فئة أساطير الكرة القدم، وهي جائزة تقام في إمارة موناكو، التي تُمنح كل عام إلى أعظم لاعبي كرة القدم العالمية عبر التاريخ.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة