أيمن سليمان المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادى يكشف لـ"اليوم السابع": شركات جهاز الخدمة الوطنية سيتم طرحها لمستثمر استراتيجى وقد تطرح فى البورصة..إطلاق مذكرة طرح تطوير مجمع التحرير على المطورين العقاريين..فيديو

السبت، 10 أبريل 2021 09:09 ص
أيمن سليمان المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادى يكشف لـ"اليوم السابع": شركات جهاز الخدمة الوطنية سيتم طرحها لمستثمر استراتيجى وقد تطرح فى البورصة..إطلاق مذكرة طرح تطوير مجمع التحرير على المطورين العقاريين..فيديو أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أيمن سليمان، المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادي، إنه تم توقيع بروتوكول مع جهاز الخدمة الوطنية، والذى ينص على انتقاء الفرص الاستثمارية وطرحها على مستثمرين استراتيجيين، لافتا إلى أنه قد تكون خطة المستثمر طرح أسهم بالبورصة.

 
وأكد المدير التنفيذى، لصندوق مصر السيادى لـ"اليوم السابع"، أن من أهم أهداف الصندوق توسيع قاعدة الملكية بكافة الأشكال للشركات، التى تم الاتفاق عليها مع جهاز الخدمة الوطنية.
 
وكشف سليمان، أنه سيتم ترويج هذه الشركات لمستثمر استراتيجى بحصة تصل إلى 80%، فى تلك الحالة تصل نسبة الصندوق حوالى 20%، مؤكدا تخارج جهاز الخدمة الوطنية بالكامل من الشركات المطروحة لصالح مستثمر استراتيجى بما يتفق مع أهداف الصندوق، وهى العمل على التطوير مع خلق قيمة مضافة للأصول لتهيئة طرحها بالبورصة.
 
وتابع أنه سيكون هناك فترة تحضير وتهيئة لتكون الشركات صالحة قبل طرحها بالبورصة، وأنه تم انتقاء هذه الشركات بناء على أسس، فهى شركات ناجحة وتحقق أرباحا ولديها هامش ربح جيد.
 
وأكد المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادى، أن الفرص التى يمنحها الصندوق هى رسالة سياسية موجة للقطاع الخاص ليقوم بدروه بالاستثمار مع إتاحة المجال له، وخاصة وأن الدولة قامت بعمل استثمارات فى وقت كان القطاع الخاص غير مستعد للاستثمار.
 
وعن طرح حصص شركة صافي للمياة المعدنية، وشركة وطنية للخدمات البترولية التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أكد سليمان أن شركة "صافى" إحدى شركات جهاز الخدمة الوطنية قد يتم طرحها بالبورصة أو لمستثمر استراتيجى، ففى كلتا الحاليتين فإن الصندوق يحقق استفادة فى استثماره فى كيان ناجح قادر على توسيع قاعدة الملكية.
 
وعن شركة "وطنية" أكد سليمان، أنها من الشركات ذات الطبيعة المتخصصة، وهذه النوعية من المجالات تحتاج إلى مطور متخصص يقود التحالف بجانب الصندوق كمستثمر مالى ليتم طرحها بالبورصة.
 
وأضاف سليمان أن هذه الشركات سيتم طرحُها للقطاعِ الخاص وفق شروطٍ وضوابط، تضمنُ أن تحققَ أعلى العوائدِ للدولة المصرية، وأن تخلقَ فرصَا استثمارية حقيقية للقطاعِ الخاص.
 
وأكد المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادى، أنه تم طرح مذكرة استثمار جذبت العديد من المستثمرين الأجانب والمصريين، وتم مناقشتهم فى نوعية المشاركة، وعند تقارب وجهات النظر يتم فتح قاعدة بيانات لإجراء الفحص ليكون لديهم قدر كاف من المعلومات يستطيع من خلالها المستثمر تقديم عرض مالى استرشادى، مؤكدا أن الصندوق ليس طرفا فى تقييم السعر فالصندوق سيستثمر بناء على القيمة التى تم الاتفاق عليها من صاحب رأس المال والمستثمر.
 
كما أكد أنه عن الانتهاء من فترة الفحص، والتى تتعلق بجمع كل البايات سيتم طرحها افتراضيًا على المستثمرين لوضع قرار استرشادي للاستثمار، نظرا لعدم قدرة المستثمرين على الحضور نتيجة أزمة كورونا.
 
وكشف المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادى، عن آخر تطورات تطوير مجمع التحرير مؤكدا أن عملية تطوير المجمع قامت على منهج علمى من خلال دراسة سوقية من خلال "كوليرز" العالمية لوضع الاستخدام الأفضل والأمثل للمبنى مع تحقيق أعلى عائد، لافتا إلى الدارسة السوقية شملت كل المعلومات الخاصة بالمبنى وعدد الغرف بجانب المشروعات الاقتصادية الموجودة بالمنطقة، بجانب وضع رؤية وخطة الدولة وتطلعاتها فى تنمية منطقة وسط البلد، لافتا إلى أنه بناء على ما تم الإعلان عنه مسبقا فإن مبنى مجمع التحرير سيكون متعدد الاستخدام، بحيث يضم جزءًا تجاريًا وآخر إداريًا، إضافة إلى شقق فندقية، مؤكدا أن الصندوق السيادى يخطط لتحويل مجمع التحرير إلى نموذج يحتذى به في عملية إعادة استغلال الأصول وتعظيم العائد منها وضمان حقوق الأجيال القادمة.
 
وكشف سليمان، عن إخلاء مجمع التحرير بالكامل وجارى استلام المبنى بمسانده رئيس الوزراء، لوضع خطة تطويره بشكل متسارع والتى تم عرضها على اللجنة الوزارية برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ورئيس مجلس إدارة الصندوق وبمشاركة الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، والتى أعطت بعض المحددات وخبراتهم ما بين عقد تشغيل المتحف المصري والطروحات، التى تتم والجدول الزمنى الواقعى للتطوير العقاري ومن هم الشركاء المحتملين ومن يمتلكون الخبرة فى تطوير الأبنية الأثرية، وبناء على هذه الخطة تم وضع مذكرة طرح، والتى تضم كل المعلومات التجارية ومعلومات عن المبنى وعن النشاطات الاقتصادية الموجودة فى المنطقة.
 
وتشمل المذكرة تعريف كامل للمبنى مع إتاحة كافة المعلومات التى تساعدهم لاتخاذ القرار الاستثمارى، ويتم عمل قاعدة بيانات كاملة يتم إتاحتها لمن يبدى اهتمامه بخطة التطوير مع اتفاقية عدم إفصاح .
 
وكشف سليمان، عن إطلاق مذكرة طرح تطوير مجمع التحرير على المطورين العقاريين خلال ساعات، مؤكدا أن الصندوق يستهدف جذب شريحة كبيرة من المطورين العقاريين، لافتا إلى أنه من نجح فى تطوير المبانى الاثرية فى برلين بعاصمة ألمانيا هم المطورون العقاريين من مقاولين ومعماريين لما يمتلكون من خبرة إنشائية فى توظيف المبانى وإعادة استخدام المبنى، وخاصة وأن مبنى مجمع التحرير يوجد به العديد من الغرف نظرا كونه كان مقرا حكوميا، موضحا أنه سيتم العمل على استغلال هذه الغرف، بالإضافة إلى خلق مساحات جديدة مع استخدامات أخرى قد تكون غير موجودة فى تصميم المبنى، مؤكدا أن خطة تطوير مجمع التحرير سنطرق بها العالم كله.
 
وأوضح المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادى، أنه تم وضع جدول زمني لتطوير مجمع التحرير وخاصة بعد ارتفاع الشهية الاستثمارية والمتابعات من قبل المطورين العالميين والاقليمين على مجمع التحرير نظرا لوزن المجمع وبعده العاطفى، مما يؤكد أن تطوير المجمع سيتم بشكل متسارع، متوقعا بعد إطلاق المذكرة أن يتم الاتفاق مع شريك فى خلال شهور قليلة والتى يتخللها شهر رمضان الكريم بالاضافة إلى الفترة الزمنية التى يحتاجها المطور لعمل دراساته بجانب  فترة للمفاضلة بين المقترحات، مؤكدا أنه لابد وأن تكون فكرة مبدعة ومتفقة مع أهداف الصندوق، فالعائد المادى ليس فقط الأساس فالصندوق يخطط فى تطوير مجمع التحرير أن يكون نموذجا يحتذى به في عملية إعادة استغلال الأصول وتعظيم العائد منها وضمان حقوق الأجيال القادمة، وليس البيع من خلال مزاد، فانه اختيار سهل ولكن ليس من ضمن مستهدفات الصندوق، فالصندوق يعمل على تعظيم الأصول وأن تدر عائدا مستمرا للأجيال القادمة.
 
وكشف سليمان، عن طرح الصندوق السيادى أرض الحزب الوطنى مباشرة بعد مجمع التحرير، مؤكدا أنه سيتم العمل على خلق مكون مبدع فى التصميم على ضفاف النيل نظرا لكونها أرض فضاء بجانب موقها المتميز والذى تطل على أفضل المناظر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة