كل ما تريد معرفته عن فن الرسوم المتحركة بالهناجر.. الخميس

الخميس، 01 أبريل 2021 02:00 ص
كل ما تريد معرفته عن فن الرسوم المتحركة بالهناجر.. الخميس الهناجر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف قاعة سينما الهناجر "بأرض الأوبرا" التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، فى السابعة مساء اليوم الخميس "صالون السينما الوثائقية"، ويتناول هذا الشهر "فن الرسوم المتحركة فى مصر".

ويدير الصالون المخرج أحمد فؤاد درويش، ويستضيف الفنانة عطية عادل خيرى، والفنان أحمد حنفى، ونجل الفنان نصحى إسكندر، حيث تناقش تجربة الأخوة "فرانكل" فى حقبة الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين فى مجال الرسوم المتحركة، ويلى الصالون عرض فيلم الرسوم المتحركة "مشمش أفندى".

ويشار إلى أن فن الرسم المتحرك، أسلوب فنى لإنتاج أفلام سينمائية يقوم فيه مُنتِج الفيلم بإعداد رسوم للحركة بدلاً من تسجيلها بآلة التصوير كما تبدو في الحقيقة.

ويستدعي إنتاج فيلم للرسوم المتحركة، تصوير سلسلة من الرسوم أو الأشياء واحدًا بعد الآخر، بحيث يمثل كل إطار في الشريط الفيلمي رسمًا واحدًا من الرسوم، ويحدث تغيير طفيف في الموضع للمنظر أو الشيء الذي تم تصويره من إطار لآخر، وعندما يدار الشريط في آلة العرض السينمائي تبدو الأشياء وكأنها تتحرك.

جدير بالذكر أنه ازداد إنتاج أفلام الرسوم المتحركة حاليًا في جميع أنحاء العالم، إذ يعمل آلاف الفنانين في مراكز إنتاجها في بعض البلدان مثل كوريا الجنوبية واليابان. كما أن أشهر مصادر إنتاجها بشرقي أوروبا يوجد في تشيكوسلوفاكيا السابقة؛ حيث اشتهرت أفلام جيري ترِنْكا التي اعتمدت على الدمى المتحركة، وظهر عديد من مبدعى هذه الأفلام كذلك في كل من يوغوسلافيا السابقة والمجر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة