رسالة ختام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ولقاءات مع النجوم.. فيديو

الخميس، 01 أبريل 2021 01:36 م
رسالة ختام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ولقاءات مع النجوم.. فيديو جانب من التغطية
تصوير يونس حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع بتغطية خاصة لحفل ختام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، فى دورته العاشرة، تقديم آلاء شتا.

واستضافت التغطية المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، وأجرت العديد من اللقاءات مع النجوم الحاضرين من الشباب، منهم الفنان طارق الإيبيارى، والفنان حسين نصار. 

وعلى أرض الأقصر الجميلة وبجوار نهر النيل، وأمام الحضارة الفرعونية وفي رحاب القارة الأم، اختتم مهرجان الأقصر للسينما الافريقية فعالياته، وتم إعلان جوائزه، بحضور النجم محمود حميدة رئيس شرف المهرجان، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، وبحضور عدد من النجوم، منهم قيصر السينما المصرية محيى إسماعيل، والفنان محسن منصور، والفنانة سلوى محمد على، والدكتور خالد عبد الجليل رئيس جهاز الرقابة علي المصنفات الفنية، ومستشار وزير الثقافة لشئون السينما، والمخرجين خالد الحجر وسعد هنداوي وعدد من النقاد والصحفيين. 

 
بدأ حفل الختام بفقرة غنائية للمطربة السودانية آسيا مدني التي بدأت بأغنية "حبيبي النيل" والتي تذكر فيها كل أسماء الدول الأفريقية، وقدمت حفل الختام المذيعتان تسنيم رابح من السودان، ومريم الفرجاني من تونس، ثم تلتها كلمات لرئيس المهرجان الشرفي محمد حميدة ورئيسه السيناريست سيد فؤاد ومديرته عزة الحسيني والدكتور خالد عبد الجليل، ونائب محافظ الأقصر محمد عبد القادر الذين شاركوا في توزيع الجوائز.
 
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة رفع شعار "10 سنوات من الخيال" وتنافس 58 فيلما ناقشت الكثير من القضايا الافريقية في مسابقات متعددة ما بين الروائي الطويل والقصير والتسجيلي وأفلام الياسبورا، وجاءت الجوائز كالآتي:
 
منحت لجنة النقاد الدولية "فيبرسي" جائزتها لفيلم "إنها ليست جنازة، هذه قيامة" للمخرج ليموهانج جيرمي موزيزي من لوسوتو، وتكونت لجنة تحكيمها من الناقد أحمد شوقي من مصر والناقدة إيلينا روبا شفشسكا من أوكرانيا وبيلاجي انجونانا - كاميرون.
 
وحصل على جائزة "رضوان الكاشف" والتي تقدمها مؤسسة شباب الفنانين المستقلين الفيلم المصري "للإيجار" للمخرج إسلام بلال، وسلمها الناقد فاروق عبد الخالق رئيس مؤسسة شباب الفنانين المستقلين. 
 
أما فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة حصل علي جائزة لجنة التحكيم فيلم "مع التيار نحو كنشاسا" للمخرج ديودو حمادي الكونغو، وحصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل فيلم "فاريترا" للمخرج توفونيانا راسو نافو، وتكونت لجنة تحكيمها من المخرح إسماعيل فروغي من المغرب والمخرج سعيد حامد من السودان والمنتج صفي الدين محمود من مصر.
 
وفي مسابقة "الدياسبورا" منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير لفيلم (تيلو كوتو) لصوفي باشولييه وفاليري مالك، بينما حصل علي جائزة لجنة التحكيم فيلم (ان تكون صاحب بشرة سمراء) للمخرجة اينيس جونسون، أما جائزة أحسن فيلم فذهبت الي (وداعا ايها الحب) للمخرجة اكوا ماسانجي، وتكونت لجنة تحكيمها من كانلي أفولايان مخرج نيجريا، وجيمي جون لوي ممثل أمريكي - هاييتي، ومجدي أحمد علي مخرج من مصر. 
 
أما جائزة مسابقة الافلام الروائية القصيرة فمنحت لجنة تحكيمها شهادة تقديرللفيلم السوداني (استمع الي رقصتي) للمخرجة علياء سر الختم، وحصل علي جائزة لجنة التحكيم فيلم "حبر أخضر" للمخرج يزيد القديري من المغرب، ونال جائزة أفضل فيلم روائي قصير فيلم (وداعا) لانتوني نيتي من غانا، وتكونت لجنة تحكيمها من طلال عفيفي منتج من السودان وسلام زاماليجيري مخرج من بوركينافاسو وهبة عثمان مونتيرة من مصر.
 
وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفيلم المصري "للايجار" للمخرج اسلام بلال، وحصل الفيلم الأنجولي  (مكيف الهواء) للمخرج فراديك علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، أما جائزة أحسن فيلم فذهبت الي فيلم (زنقة كونكا كت) للمخرج اسماعيل العراقي من المغرب، وتكونت لجنة تحكيمها من مايكل باريش من نيجيريا وأمير رمسـيس من مصر، وليندا بالخيرية من تونس. 
 
حفل ختام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ديكور محمد فتحي، ومدير الإنتاج إسماعيل عبد العال، ومخرج منفذ عادل بركات ومحمد النبوي وخليل تمام ومدير ادارة الانتاج اسماعيل عبد الخالق ومدير اضاءة وإخراج الحفل شادي علي، والتيمة الموسيقية الجديدة للمهرجان مهداة من المبدع الموسيقار سيد طـه. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة