العالم هذا المساء.. أعمال عنف فى العاصمة السنغالية بين مؤيدى المعارض "سونكو" والشرطة.. احتجاجات على التدهور الاقتصادى فى لبنان.. السكان الأصليون بأمريكا يحتشدون بالشوارع أثناء محاكمة المتهم بقتل جورج فلويد..صور

الإثنين، 08 مارس 2021 10:00 م
العالم هذا المساء.. أعمال عنف فى العاصمة السنغالية بين مؤيدى المعارض "سونكو" والشرطة.. احتجاجات على التدهور الاقتصادى فى لبنان.. السكان الأصليون بأمريكا يحتشدون بالشوارع أثناء محاكمة المتهم بقتل جورج فلويد..صور
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم اليوم الإثنين، العديد من الأحداث المهمة، على رأسها الاحتجاجات المندلعة في العاصمة السنغالية داكار، للتضامن مع المعارض عثمان سونكو المتهم بارتكاب جرائم اغتصاب.

عربيا، شهدت بيروت موجة من التحركات الشعبية الاحتجاجية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، الاثنين، والذي يعد بداية الأسبوع في البلاد، حيث أقدم المتظاهرون على قطع واسع للطرق في مناطق متعددة من أرجاء البلاد ،استجابة للدعوات إلى "يوم الغضب" تنديدا بتدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وإلى التفاصيل:

أعمال عنف فى العاصمة السنغالية بين مؤيدى المعارض "سونكو" والشرطة
 

شهدت العاصمة السنغالية دكار اليوم الإثنين، صدامات بين قوات الأمن ومئات الشبان، وذلك بعد الإفراج عن المعارض عثمان سونكو المتهم بارتكاب جرائم اغتصاب، وأفرجت المحكمة عن عثمان سونكو تحت إشراف قضائي بانتظار محاكمته بالاغتصاب بعد توقيفه مما أثار احتجاجات دامية.

وقال محاميه إن زعيم المعارضة السنغالي عثمان سونكو اتهم بالاغتصاب وأفرج عنه بكفالة تحت إشراف قضائي بعد أن أدى اعتقاله الأسبوع الماضي إلى احتجاجات عنيفة.

ويصف سونكو ادعاءات الاغتصاب بأنها ذات دوافع سياسية ، وقد يساعد إطلاق سراحه اليوم الاثنين في تخفيف التوترات المتصاعدة في واحدة من أكثر الديمقراطيات استقرارًا في غرب إفريقيا.

وقُتل ثمانية أشخاص على الأقل في اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في الأسبوع الماضي ، وفقًا لمنظمة العفو الدولية.

وأمس قالت وزارة التعليم في السنغال، إن المدارس ستغلق أبوابها في أنحاء البلاد حتى 15 مارس بعد احتجاجات عنيفة على مدى أيام شلت أجزاء من العاصمة دكار ويُتوقع أن تستمر الأسبوع المقبل.

وأدى توقيف سونكو الذي حل ثالثا في الانتخابات الرئاسية في العام 2019، والذي يعد أحد أبرز المرشّحين المحتملين للرئاسة في العام 2024، منذ الأربعاء أعمال سلب ونهب لمتاجر، خصوصا تلك الفرنسية، في العاصمة وغيرها من المدن في السنغال التي كانت تعتبر واحة للاستقرار في غرب إفريقيا.

 

أعضاء الصليب الأحمر
أعضاء الصليب الأحمر

 

أعمال العنف في السنغال
أعمال العنف في السنغال

 

أعمال عنف في السنغال
أعمال عنف في السنغال

 

الشرطة السنغالية
الشرطة السنغالية

 

حرق سيارة
حرق سيارة

السكان الأصليون فى أمريكا يحتشدون أثناء محاكمة المتهم بقتل جورج فلويد
 

احتشد آلاف المواطنون الأمريكيون في مقاطعة هينيبين بولاية ولاية مينيسوتا، أمام محكمة تقاضي الضابط الأمريكي المتهم بقتل الأمريكي من ذوي البشرة السمراء جورج فلويد.

ووفق صور نشرتها وكالة الأنباء رويترز، فظهر في المسيرات عدد كبير من السكان الأصليون، يقومون بعادات تقليدية ويرتدون أزياء تعبر عن ثقافتهم.

وبعد نحو عام على مقتل الأمريكي من ذوي البشرة السمراء جورج فلويد، انطلقت محاكمة أحد ضباط الشرطة السابقين الذين شاركوا في اعتقاله بصورة وحشية، وهو الأمر الذي أسفر عن وفاته.

ويواجه المتهم الرئيسي ديريك شوفين اتهامات من بينها القتل العمد من الدرجة الثانية، والذي تصل عقوبته إلى السجن 40 عاما، في ولاية مينيسوتا.

ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة، التي ستعقد في مينيابوليس عاصمة الولاية، باختيار هيئة المحلفين. وستبدأ الجلسة الرئيسية في 29 مارس.

وتسبب مقتل فلويد، وهو أعزل، العام الماضي، في خروج احتجاجات حاشدة ضد عنف الشرطة والعنصرية في الولايات المتحدة. كما تظاهر كثيرون في دول أخرى.

ولقي فلويد، البالغ من العمر 46 عاما، حتفه في 25 مايو من العام الماضي، بعد إلقاء القبض عليه بشبهة دفع فاتورة بعملة مزورة من فئة 20 دولارا.

 

التدخين أثناء المسيرة
التدخين أثناء المسيرة

 

الزي التقليدي
الزي التقليدي

 

جانب من التظاهر
جانب من التظاهر

 

رجل أصلي يشارك في التظاهر
رجل أصلي يشارك في التظاهر

 

فتاة ترتدي الزي التقليدي
فتاة ترتدي الزي التقليدي

 

فتيات مشاركة في التظاهر
فتيات مشاركة في التظاهر

 

كمامة مرسوم عليها فلويد
كمامة مرسوم عليها فلويد

 

مظاهرات أثناء محاكمة الضابط المتهم
مظاهرات أثناء محاكمة الضابط المتهم

 

احتجاجات على التدهور الاقتصادى فى البلاد
 

شهدت بيروت موجة من التحركات الشعبية الاحتجاجية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، الاثنين، والذي يعد بداية الأسبوع في البلاد، حيث أقدم المتظاهرون على قطع واسع للطرق في مناطق متعددة من أرجاء البلاد ،استجابة للدعوات إلى "يوم الغضب" تنديدا بتدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.
 
وبدأت عمليات قطع الطرق ابتداء من السابعة من صباح اليوم، حيث تدفق المتظاهرون إلى الشوارع بأعداد متفاوتة بحسب كل منطقة، واستخدموا الإطارات المشتعلة والأحجار الأسمنتية وصناديق النفايات العمومية ،في قطع الطرق والشوارع الرئيسية والأوتوسترادات الدولية وبعض الميادين والساحات.
 
حاول أحد المتظاهرين في مدينة صور (جنوبي البلاد) إضرام النيران في نفسه خلال تواجده على مقربة من تجمع احتجاجي، حيث سكب على جسده بشكل مفاجئ كمية من البنزين كان يحملها في زجاجة بلاستيكية، غير أن عددا من ضباط وأفراد الجيش اللبناني وعناصر مخابرات الجيش الذين كانوا على مقربة منه تحركوا سريعا وقاموا بتقييد حركته قبل أن يشعل النيران في جسده.
 
وتركزت مطالب المحتجين على الجوانب الاقتصادية أكثر من الجانب السياسى، في معظم المناطق التي شهدت تجاوبا مع دعوات التظاهر، حيث نددوا بتردي الأوضاع المعيشية وانهيار سعر صرف العملة الوطنية (الليرة اللبنانية) مقابل الدولار الأمريكي بصورة كبيرة في السوق الموازية (السوداء) بما يشكله من تداعيات سلبية على الواقع المعيشي.
 
 
وأكد المحتجون أنه لم يعد بمقدروهم تلبية احتياجاتهم ومتطلبات أسرهم الأساسية في ظل الغلاء المعيشي الكبير، مُحملين الطبقة السياسية الحاكمة في البلاد مسئولية التراجع غير المسبوق في الأوضاع المالية والاقتصادية والمعيشية.
 
 
وبدا لافتا عدم تدخل قوات الجيش أو ضباط وعناصر جهاز قوى الأمن الداخلي (الشرطة) لفتح الطرق المغلقة، في ظل حالة التوتر والتشنج التي تسود أجواء التظاهر والاحتجاج، وذلك منعا لتحول الوضع إلى اشتباكات أو مواجهات مفتوحة بين المحتجين والقوى الأمنية والعسكرية.
 
 
احتجاجات لبنان (1)
مواطنون يقطعون الطرق المؤدية للعاصمة
 
احتجاجات لبنان (2)
حريق كاوتشوك السيارات كنوع من الاعتراضات
 
احتجاجات لبنان (3)
أعمال شغب
 
احتجاجات لبنان (4)
قطع الطرقات
 
احتجاجات لبنان (5)
مشاركة فعتالة للمرأة اللبنانية
 
احتجاجات لبنان (6)
المراة تقود احتجاجات لبنان 
 
احتجاجات لبنان (7)
قطع الطرق واحتجاجات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة