أشكال كورونا المتغيرة تثير القلق.. العثور على متغير جديد لفيروس "كوفيد 19" ببريطانيا.. اكتشاف 16 حالة جديدة لمتحور يشبه نسخ البرازيل وجنوب إفريقيا.. ومحاولات لتصنيع إصدارات جديدة من اللقاحات

السبت، 06 مارس 2021 03:29 م
أشكال كورونا المتغيرة تثير القلق.. العثور على متغير جديد لفيروس "كوفيد 19" ببريطانيا.. اكتشاف 16 حالة جديدة لمتحور يشبه نسخ البرازيل وجنوب إفريقيا.. ومحاولات لتصنيع إصدارات جديدة من اللقاحات فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت هيئة الصحة العامة في إنجلترا، عن وجود 16 حالة إصابة بـمتغير جديد لفيروس كورونا المسمى مؤقتًا B1.1.318.، حيث تم اكتشاف نوع جديد آخر من فيروس كورونا في المملكة المتحدة والذي يحتوي على طفرة قد تساعده في الهروب من المناعة.

ووفقا  لصحيفة "ديلى ميل البريطانية" تم اكتشاف البديل الجديد لأول مرة في 15 فبراير من خلال التسلسل الجيني، وبدأ المسئولون في مراقبة انتشاره في 24 فبراير، ويحتوي على طفرة E484K على بروتين السنبلة الموجود أيضًا في المتغيرات البرازيلية وجنوب إفريقيا، ويتم تداول هاتين السلالتين أيضًا في المملكة المتحدة.

يسبب المتغير الطريقة التي ينظر بها الفيروس إلى جهاز المناعة، مما يساعده على تفادي الأجسام المضادة، ولكن الأجسام المضادة ليست سوى جزء واحد مما يمنح الناجين من فيروس كورونا والمرضى المحصنين الحماية من الإصابة مرة أخرى.

تلعب خلايا الدم البيضاء دورًا مهمًا في مكافحة الفيروس، ويقول العلماء إنها لا تتأثر بشكل كبير بالمتغيرات الطافرة الحالية، هذا يعني أن الشكل الحالى من اللقاحات يجب أن يظل فعالاً للغاية ضد السلالات ذات الطفرة E484K.

متغير كورونا
متغير كورونا

 

وأعلنت هيئة الصحة البريطانية إنها لا تعرف ما إذا كانت قد ظهرت في المملكة المتحدة أو تم استيرادها من بلد آخر، فحتى الآن تم اكتشاف 4 متغيرات قيد التحقيق، و4 أخرى تصفها بأنها متغيرات مثيرة للقلق.

وأوضح تقرير "ديلى ميل" أنه ظهر حتى سلالة كينت السائدة حاليًا، واثنتان مستوردتان من البرازيل، نوع جنوب أفريقي وواحد يعتقد أنه نشأ في نيجيريا ، بالإضافة إلى سلالتين أخريين ظهرت في بريستول وليفربول، ولكن السلالة الجديدة التي تم الإعلان عنها اليوم لا تتميز بطفرة N501Y التي تجعل الفيروس ينتشر بسرعة أكبر.

وأوضح العلماء بهيئة الصحة البريطانية سابقًا أن المتغيرات بدون هذا التغيير الرئيسي من غير المرجح أن تتفوق على سلالة كينت وتصبح مهيمنة في أي وقت قريبًا لأنها لن تمتلك ميزة تطورية عليها، وهذه الطفرة N501Y ، الموجودة في متغيرات كينت وجنوب إفريقيا والبرازيل ، تعني أنها يمكن أن ترتبط بالخلايا بسهولة أكبر وأكثر قابلية للانتقال.

   

ووجدت الدراسات أن البروتينات التي تقاوم الأمراض والتي تسمى الأجسام المضادة كانت أقل فعالية في مواجهة السلالات الجديدة ، مما آثار مخاوف من أنها قد تتهرب جزئيًا من المناعة التي يسببها اللقاح وتسبب العدوى مرة أخرى.

 

متغير كورونا الجديد
متغير كورونا الجديد

 

لكنهم ليسوا سوى نوع واحد من المناعة وجدت تجارب جديدة أن خلايا الدم البيضاء المسماة بالخلايا التائية تعمل على ما يبدو ضد متغيرات كورونا الجديدة كما تفعل مع الفيروس الأصلي.

 

قال علماء في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو الأمريكية: "البيانات المقدمة هنا تشير إلى أن استجابات الخلايا التائية لا تتأثر إلى حد كبير بالمتغيرات، وأشاروا أن الخلايا التائية ، التي تلتصق بالفيروس التاجي وتساعد في تدميره، قد لا توقف العدوى تمامًا ولكن يجب أن تمنع الأشخاص من الإصابة بأمراض خطيرة هذا يعني أن أي شخص أصيب بالفعل بـفيروس كورونا أو لقاح سيصبح أقل مرضًا في المرة التالية التي يصاب فيها بالفيروس.

اختبر الباحثون ما حدث عندما خلطوا فيروس كورونا بدماء الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح فايزر أو موديرنا، على وجه التحديد قاموا بقياس نوعين من الخلايا التائية في الدم ، تسمى CD4 و CD8.، وهي خلايا "مساعدة" تحدد العدوى الفيروسية وتحفز بقية الجهاز المناعي ، و CD8 "سامة للخلايا" ويمكنها تدمير الخلايا المصابة في الجسم.

وجدوا أن الخلايا التائية تعمل بشكل جيد عندما تعرضوا لمتغير ووهان القديم للفيروس ، أو متغير كينت ، أو البديل البرازيلي أو الجنوب أفريقي.

أكد رؤساء الأدوية في المملكة المتحدة وكندا وأستراليا وسويسرا وسنغافورة أن اللقاحات المعززة للتعامل مع المتغيرات الفيروسية المتغيرة سيتم تتبعها بسرعة ولن تحتاج إلى الخضوع لتجارب سريرية ضخمة.

يعمل صانعو اللقاحات الكبار بالفعل على إصدارات جديدة من لقاحات كورونا الخاصة بهم للتعامل مع المتغيرات في جنوب إفريقيا والبرازيل ، والتي تشير الدراسات إلى أنها قد تجعل اللقاحات الحالية أقل فعالية مما كانت عليه ضد سلالات الفيروس السابقة.

في المرة الأولى ، كان لابد من تجربة اللقاحات على عشرات الآلاف من الأشخاص لمدة ستة أشهر تقريبًا ، ولا تزال الدراسات جارية، ولكن بالنسبة إلى المعززات ، لن يتعين اتباع نفس العملية طالما أن الشركات تقوم فقط بإجراء تعديلات طفيفة على لقاحاتها الأصلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة