أكرم القصاص - علا الشافعي

كابوس يواجه البرازيل بسبب متغيرات كورونا.. دعوات لإغلاق تام وقطع طرق النقل البرى والجوى.. أزمة فى المقابر والمستشفيات تستأجر ثلاجات لحفظ الجثث.. نقص اللقاحات بسبب خلافات سياسية.. والاقتصاد يسجل اسوأ أداء

الجمعة، 05 مارس 2021 12:40 ص
كابوس يواجه البرازيل بسبب متغيرات كورونا.. دعوات لإغلاق تام وقطع طرق النقل البرى والجوى.. أزمة فى المقابر والمستشفيات تستأجر ثلاجات لحفظ الجثث.. نقص اللقاحات بسبب خلافات سياسية.. والاقتصاد يسجل اسوأ أداء كابوس يواجه البرازيل بسبب متغيرات كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعيش البرازيل اسوأ كابوس لها منذ بداية أزمة فيروس كورونا، وذلك بسبب السلالات الجديدة للوباء والتى انتشرت فى البلاد، وتسببت فى إثارة قلق العديد من الدول المجاورة وأدت إلى ارتفاع كبير فى الاصابات والوفيات وتكدس المستشفيات والمقابر، وطلب العديد من البرازيلين بالاغلاق التام والمزيد من اللقاحات.

 

وقال عدد من  الخبراء والسياسيون إن متغير ماناوس الذى يطلق عليه اسم "P.1"  ليس السبب الوحيد للأزمة ، ويدعون إلى إغلاق تام وقطع طرق النقل البري والجوى، فى ظل نقص اللقاحات بسبب الخلافات السياسية بين حكام الولايات والرئيس جايير بولسونارو.

 

وذكرت صحيفة "أو جلوبو" البرازيلية إن تسارع مسار الوباء في البرازيل بشكل كبير. أحد الأسباب هو نوع ماناوس لفيروس كورونا، و يشير الخبراء إلى عوامل أخرى ، ويدعوون إلى اتخاذ تدابير جذرية لتجنب كارثة كبرى.

 

تمر البرازيل حاليًا بأسوأ  لحظة للوباء حتى الآن، تم تسجيل 1726 حالة وفاة قياسية في جميع أنحاء البلاد. في المتوسط ​​، توفي 1274 شخصًا في الأيام السبعة الماضية ، أي ما يقرب من الربع منذ أكثر من أسبوعين، وهو رقم قياسى أيضًا.

 

وقالت عالمة الأحياء الدقيقة ناتاليا باسترناك: "بدون شك ، نحن نمر بأسوأ لحظة للوباء ، مع سجلات الوفيات اليومية ووحدات العناية المركزة المشغولة بالكامل في جميع أنحاء البلاد"، مشيرة إلى أنه قبل الأزمة الحالية ، استغرق الأمر 34 يومًا حتى يرتفع عدد القتلى من 1000 إلى 1100 يوميًا في المتوسط ​​، والآن ارتفع إلى 1200 في ثلاثة أيام فقط. وتوفي بالفعل أكثر من 257 ألف برازيلي بسبب فيروس كورونا. تتزايد الإصابات الجديدة بشكل كبير. وأمس فقط تم إحصاء ما يقرب من 60.000 حالة جديدة.

كورونا فى البرازيل
كورونا فى البرازيل

 

ويعتقد الخبراء أن الموجة الحالية مدفوعة بمتغير P.1 ، الذي اكتشف لأول مرة في منطقة الأمازون، تشير دراسة أولية نُشرت هذا الأسبوع من قبل جامعة أكسفورد والمعهد الاستوائي التابع لجامعة ساو باولو إلى أن المتغير معدي بين 1.4 و 2.2 مرة أكثر من الأصلي. علاوة على ذلك ، يُقال إن الطفرة تسببت في حدوث عدوى مرة أخرى فى كثير من الحالات في المرضى المعالجين.

 

إجراءات متساهلة.. نقص عام في المراقبة

وأشارت الصحيفة إلى أن الحقيقة أن متغير ماناوس كان قادرًا على الظهور والانتشار بسرعة ربما يرجع إلى عدم وجود تدابير وقائية، وقالت الخبيرة ناتاليا باسترناك : "إن طفرة ماناوس ، مثل كل الطفرات ، تنشأ من الدوران غير المنضبط للفيروس ، لذلك ، لا يمكن ببساطة القول إن المتغير نفسه تسبب في ارتفاع الأعداد. تم تخفيف الاحتياطات وأهمل الناس العزلة ، مما أدى إلى متغيرات قد تكون الآن أكثر عدوى وبالتالي فهي تزيد من انتشار العدوى."

وكان وزراء الدولة للصحة دعوا ، إلى أهمية اتخاذ إجراءات صارمة لمنع انهيار النظام الصحي ، مثل حظر الاحتفالات والاحداث وإغلاق المدارس والشواطئ والحانات ، وتقييد وسائل النقل العام. وقالوا إنه يجب أيضًا تقييد السفر الجوي المحلي والدولي ، وكذلك حركة الركاب البرية، ودعا أمناء الصحة إلى فرض حظر تجول على مستوى البلاد بين الساعة 8 مساءً والساعة 6 صباحًا وفي عطلات نهاية الأسبوع ، باعتباره الإجراء الأكثر أهمية.

وانتقد نائب الرئيس هاملتون موراو الطلبات، مشيرًا إلى أن سلوك السكان فى المناطق لا يسمح باتخاذ تدابير على المستوى الوطنى، وقال "كيف سيتم فرضها؟ بالإكراه.. لسنا ديكتاتورية. لو كنا ديكتاتورية لكان الأمر سهلا".

 

نقص اللقاحات

وتدعو باسترناك أيضًا إلى إغلاق صعب "إذا لم نفعل شيئًا ، فسوف تنهار كل من الأنظمة الصحية العامة والخاصة. وبما أننا لا نملك لقاحات كافية ، فنحن بحاجة إلى حصار حقيقى، ولم يعد هناك وقت لاتخاذ إجراءات فاترة."

وفى البرازيل، بدأت حملة التطعيم في نهاية شهر يناير، وتم حتى الآن تطعيم 7.1 مليون شخص ، أي حوالي 3.3٪ من السكان. ومع ذلك ، في العديد من المناطق ، تم تعليق العملية في الأيام الأخيرة بسبب نقص اللقاحات، وتم حظر الحصول على كميات كافية من اللقاحات في النصف الثاني من عام 2020 بسبب الصراعات السياسية الداخلية بين الرئيس جاير بولسونارو وحاكم ساو باولو ، جواو دوريا. في حين أن بولسونارو ، الذي ينتقد اللقاحات ، راهن فقط على استرازينكا AstraZeneca ، إلا أن دوريا نفى ذلك مع الشركة المصنعة الصينية سنوفاك Sinovac.

مقابر فى البرازيل
مقابر فى البرازيل

 

وقال ديماس تادو كوفاس ، مدير معهد بوتانتان ، إن الحكومة المركزية منعت تطوير اللقاحات، يطور المعهد الذي يقع مقره في ساو باولو اللقاحات الخاصة به ويعالج أيضًا المواد الخام التي توفرها شركة سينوفاك، مضيفا  "لولا مشاكل بولسونارو ، لكنا حصلنا على اللقاحات المتاحة بالفعل في ديسمبر".

أزمة مقابر

وتعانى المستشفيات البرازيلية من أزمة تكدس وهناك البعض يلجأ إلى استئجار حاويات تبريد إضافية لحفظ جثث وفيات فيروس كورونا، وذلك بسبب نقص الأماكن فى المشرحة والتأخير فى نقل الجثث من قبل دور الجنازات.

وأشارت الصحيفة إلى أن المستشفى تجاوز سعته فى أسرة العناية المركزة بنسبة 119.7% بينما على مستوى الولاية تبلغ نسبة الإشغال 100.4% ، وفقا لوزارة الصحة.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن استيعاب سوى 3 جثث فى الحاوية، إلا أن هذا الوضع أصبح شائعًا جدًا فى البلاد، بعد وصول المتغير البرازيلى.

كما لجأت مستشفى ادواردو Eduardo Campos da Pessoa Idosa ، في مدينة ريسيفى، إلى استخدام حاويات التبريد، كما قامت بزيادة عدد الأسرة إلى 40 سريرًا إضافيًا للعناية المركزة بسبب زيادة حالات كورونا.

البرازيل
البرازيل

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه يضاف أن هناك عشرات القبور المفتوحة في نفس الوقت بسبب الوفيات الأخيرة بالفيروس ، في 5 مقابر على الأقل بالولاية، وتدرس الولاية البرازيلية بناء 5 آلاف 639 حفرة لدفن موتى كورونا.

وذكر المشرف الطبى فى مستشفى Moinhos de Vento ، فى بورتو أليجرى، إن العاملين الصحيين يواجهون سيناريو حرب فى مكافحة الوباء، حيث يتم حشدهم جميعًا.

 

اسوأ أداء اقتصادى فى 25 عام

وتقلص الاقتصاد البرازيلى ، الذي يُقاس بإجمالي الناتج المحلي (GDP) ، فى عام 2020 بنسبة 4.1٪، أي أقل من الاقتصادات الإقليمية الرئيسية الأخرى بفضل الإعانات المدفوعة حتى ديسمبر لملايين البرازيليين لمواجهة وباء كورونا، وفقًا للبيانات الرسمية.

وأشارت قناة "تيلى سور" الفنزويلية إلى أنه على الرغم من هذا الانخفاض الملحوظ إلا أن النتيجة أفضل إلى حد ما من متوسط ​​الانكماش البالغ 4.2٪ المتوقع قبل وقت قصير من نهاية عام 2020. القطاع الوحيد الذي سجل نموًا العام الماضي كان الزراعة (2٪) ، بينما خسرت الصناعة 3.5٪ وانخفضت الخدمات بنسبة 4.5٪ ، حسب الإحصاءات الرسمية معهد لتوقعات المعهد الدولي للجودة  IBGE.

وعلى صعيد الطلب ، تراجعت الاستثمارات بنسبة 0.8٪ وهبط استهلاك الأسر بنسبة 5.5٪، وبالقيم الحالية ،بلغ إجمالي الناتج المحلي (GDP) لأكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية ما يعادل حوالي 1.43 تريليون دولار ، حيث سجل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي انخفاضًا بنسبة 4.8 % ، بما يعادل 6820 دولارًا ، وفقًا للمعهد الدولي للإحصاء.

وكان سقوط اقتصاد البرازيل عام 2020 أقل بكثير مما توقعه صندوق النقد الدولي في يونيو (-9.1٪) ومن الاقتصادات الإقليمية الأخرى ، مثل المكسيك (-8.5٪) أو الأرجنتين (-10٪) ، وذلك بفضل المساعدات التي قدمتها الحكومة من أبريل إلى ديسمبر لثلث 212 مليون برازيلي.

ومع ذلك ، فإنه لا يزال أكبر انخفاض منذ بداية السلسلة التاريخية الحالية في عام 1996 والثالث منذ بداية القرن العشرين ، بعد عام 1981 (-4.25 %) و ​​1990 (-4.35 %) ، في ما يلي- يُطلق عليه "العقد الضائع" لأمريكا اللاتينية ، وفقًا لتوقعات المعهد الدولي للجودة (IBGE).

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة