خالد صلاح

محطات فى حياة جيف بيزوس.. 1994 نقطة الانطلاق.. 1997 تشهد توصل الشحنة رقم مليون لعميل فى اليابان.. بلو أوريجين وواشنطن بوست أبرز نجاحاته.. 2017 تتويجه كأغنى رجل فى العالم.. وصورته تنافس فى عالم "الكوميكس"

الجمعة، 05 مارس 2021 07:07 م
محطات فى حياة جيف بيزوس.. 1994 نقطة الانطلاق.. 1997 تشهد توصل الشحنة رقم مليون لعميل فى اليابان.. بلو أوريجين وواشنطن بوست أبرز نجاحاته.. 2017 تتويجه كأغنى رجل فى العالم.. وصورته تنافس فى عالم "الكوميكس" جيف بيزوس
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار أكثر من 26 عاما خلال إدارته لشركة أمازون، استطاع "جيف بيزوس" أن يضع اسمه وسط قائمة الكبار، ليتصدر فى النهاية قائمة الأغنى فى العالم، ورغم أنه لم يحتفظ بهذا اللقب لفترة طويلة بسبب "إيلون ماسك" مؤسس شركتى سبيس إكس وتسلا، إلا أن "بيزوس" يظل هو أول من وصل إلى هذا اللقب على الإطلاق، حيث نجح بيزوس فى توجيه أمازون نحو 1.6 تريليون دولار من القيمة السوقية مع تكوين ثروة شخصية بقيمة 193 مليار دولار، وفيما يلى نعرض أبرز المحطات فى حياة جيف بيزوس التى كان خلالها محور الأحداث حول العالم كما يلى:

1994 بيزوس يخاطر بوظيفته الثابتة لصالح بيع الكتب عبر الإنترنت:

1

على الرغم من أن رئيسه فى الشركة حاول إقناع بيزوس بالبقاء، فقد كان مصممًا بالفعل على بدء شركته الخاصة – إذ شعر أنه يفضل المحاولة والفشل فى شركة ناشئة بدلاً من عدم المحاولة مطلقًا، وذلك وفقًا لكتاب براد ستون، "كل شىء محل"، حيث قاد بيزوس وزوجته ماكينزى السيارة من تكساس إلى سياتل وأسسوا متجرًا في جراج لتصليح السيارات، حيث ولدت أمازون هناك.

بيزوس يطرح شركة أمازون للجمهور فى 15 مايو 1997

2

بحلول 1997 تم طرح أمازون للجمهور، وقد وصفت نفسها بأنها "بائع التجزئة الرائد للكتب على الإنترنت" ووظفت 256 شخصًا فقط، وقد جمع الاكتتاب العام 54 مليون دولار، مما أعطى أمازون تقييمًا قدره 438 مليون دولار.

بيزوس يسلم بنفسه الطلب رقم "مليون" من أمازون لعميل فى اليابان"

اشترى أحد العملاء كتيبًا لنظام التشغيل Microsoft Windows NT وسيرة ذاتية للأميرة ديانا، حيث كان هذا العميل في اليابان، وقد كان بيزوس هو من قام بنفسه بتسليم هذه الشحنة للاحتفال بهذه المناسبة.

1999 اختيار بيزوس "شخصية العام" من قبل مجلة التايم

عندما حدث انهيار الإنترنت فى 1998، توقعت وول ستريت أن تكون نهاية أمازون، حيث تم وصفها بلقب "Amazon.bomb"، لكن بيزوس كان يضحك أخيرًا عندما اشتعلت النيران على منافسى أمازون واحدًا تلو الآخر، ووفقًا لكتاب ستون، فإن صفقة بيع سندات قابلة للتحويل إلى مستثمرين أوروبيين أعطت أمازون حماية كافية لتجاوز انهيار الإنترنت.

2000 بيزوس يطلق شركة الفضاء Blue Origin

5

فى مقابلة عام 2018 مع أكسل سبرينجر، قال بيزوس إن Blue Origin هو "أهم أعماله"، بل إنه أكثر أهمية من Amazon، لأنه لا يريد أن ينتهي به الحال مع "حضارة من الركود"، حيث تصنع Blue Origin صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام بهدف جعل السفر إلى الفضاء أرخص وأسهل في الوصول إليه.

وقال بيزوس فى الرسالة التى أعلن فيها تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذى لشركة أمازون، أنه يخطط لتكريس المزيد من الوقت لشركة Blue Origin للمضى قدمًا.

إطلاق منتجات وشركات جديدة رئيسية لشركة أمازون

6

تم إطلاق العديد من الخدمات والمنتجات، مثل خدمة العضوية Prime، وقارئ Kindle الإلكترونى، ومكبر صوت Echo الذكي، وخدمة الحوسبة السحابية Amazon Web Services، المعروفة الآن باسم AWS، وقد حققت AWS إيرادات تجاوزت 12 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2020، بينما تجاوز إجمالى إيرادات أمازون 100 مليار دولار لأول مرة في الربع الرابع، مدفوعة بنجاح Prime Day، عطلة التسوق السنوية لأمازون لأعضاء Prime.

2013 بيزوس يستحوذ على صحيفة واشنطن بوست مقابل 250 مليون دولار

7

أخبر بيزوس Business Insider فى مقابلة عام 2014 أنه بينما لم يكن يعرف شيئًا عن عمل الصحف، "كنت أعرف شيئًا عن الإنترنت، وهذا، جنبًا إلى جنب مع المدرج المالى الذى يمكننى تقديمه، هو سبب شرائى لصحيفة The Post"، ومنذ ذلك الحين، اتخذ بيزوس نهجًا عمليًا في الجوانب التجارية والتكنولوجية فى واشنطن بوست، مما أدى إلى تحول فى الصحيفة البالغة من العمر 150 عامًا تقريبًا.

2017 بيزوس يصبح أغنى شخص فى التاريخ لأول مرة

9

بحلول 2017 أصبح بيزوس أغنى شخص في التاريخ لأول مرة، متجاوزًا مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، وفي ذلك الوقت، كان صافي ثروته أكثر من 90 مليار دولار، ومنذ ذلك الحين، ارتفعت ثروة بيزوس بما يقرب من 100 مليار دولار – وقد ربط بلومبرج صافي ثروته الحالية بـ 193 مليار دولار، مما جعله ثاني أغنى شخص في العالم بعد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا وسبيس إكس.

صورة لبيزوس تصبح "كوميكس" على الإنترنت

10

بعدما ظهرت له صورة فى عام 2017، والتى يبدو فيها وأنه يتمتع باللياقة البدنية بشكل ملحوظ والمظهر الأنيق الجديد، تحولت صورته إلى كوميكس.

كان بيزوس قد حضر مؤتمر Allen & Company السنوى فى صن فالى، أيداهو، قبل عام 2017، لكن ظهوره فى ذلك العام، بعد فترة وجيزة من أن يصبح أغنى شخص فى العالم، أصبح ضجة كبيرة على الإنترنت.

وقد بدا بيزوس ذو مظهر عضلى بشكل ملحوظ، وكانت سترته الأنيقة ونظاراته الشمسية المصممة تغييرًا كبيرًا عن مظهره السابق الأكثر رواجًا، حيث أصبحت هذه الصورة كوميك يشير إلى أي مدى تغير مظهره منذ الأيام الأولى لأمازون.

- بيزوس يطلق مسابقة لمقر أمازون المقبل HQ2

11

فى سبتمبر 2017، أطلقت أمازون بحثها الوطنى عن HQ2، مما أدى إلى حرب مزايدة بين عشرات مدن أمريكا الشمالية لتقديم أفضل الحوافز لعملاق التجارة الإلكترونية.

وقد كان تركيز أمازون على الاستحواذ على هذه الحوافز مستوحى من نجاح إيلون ماسك في نيفادا، وفقًا لبلومبرج، حيث أطلق "ماسك" مسابقة في عام 2014 لمصنع Gigafactory في Tesla، وهو مصنع بطاريات وعد أنه سيخلق آلاف الوظائف.

وقد اختارت أمازون فى النهاية كوينز ونيويورك وأرلينجتون بولاية فيرجينيا كفائزين في HQ2، لكن الصفقة في نيويورك انهارت بعد احتجاجات من السياسيين المحليين.

استدعاء بيزوس للإدلاء بشهادته أمام الكونجرس لأول مرة في 2020

14

أدلى بيزوس بشهادته لأول مرة إلى جانب كبار المديرين التنفيذيين للتكنولوجيا، بما في ذلك Sundar Pichai من جوجل، و مارك زوكربيرج من فيس بوك وتيم كوك من أبل.

لكنه تمكن من تفادى معظم أسئلة المشرعين بشأن مخاوف مكافحة الاحتكار، مما سمح له بالبقاء بعيدًا عن دائرة الضوء في وقت تواجه فيه أمازون تدقيقًا شديدًا.

2021 بيزوس يعلن أنه سيتنحى في الربع الثالث

15

فى رسالة إلى موظفى أمازون، أعلن بيزوس أنه سينتقل إلى منصب الرئيس التنفيذى ويركز على "المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة".

وكتب بيزوس: "إن كونك الرئيس التنفيذى لشركة أمازون هى مسؤولية عميقة، وهى عملية مرهقة". "عندما تكون لديك مسؤولية من هذا القبيل، من الصعب أن تلفت الانتباه إلى أي شيء آخر".

بيزوس يسعى للعمل الخيري

قال بيزوس، إنه بينما سيظل مشاركًا فى مبادرات مهمة فى أمازون، فقد خطط لقضاء المزيد من الوقت فى العمل الخيرى - بما في ذلك صندوق بيزوس إيرث وصندوق اليوم الأول - بالإضافة إلى مساعديه الرئيسيتين الأخريين: واشنطن بوست وبلو أوريجين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة