خالد صلاح

شعور بالارتياح بين كبار السن فى أول أيام التطعيم بلقاح كورونا.. مواطن ببنى سويف: "مدفعتش ولا جنيه".. ومتلقو اللقاح بقنا يشيدون بالتجربة ويؤكدون بساطة الإجراءات.. صحة كفرالشيخ: اللقاح آمن وليس له أعراض جانبية

الجمعة، 05 مارس 2021 07:00 ص
شعور بالارتياح بين كبار السن فى أول أيام التطعيم بلقاح كورونا.. مواطن ببنى سويف: "مدفعتش ولا جنيه".. ومتلقو اللقاح بقنا يشيدون بالتجربة ويؤكدون بساطة الإجراءات.. صحة كفرالشيخ: اللقاح آمن وليس له أعراض جانبية شعور بالارتياح بين كبار السن فى أول أيام التطعيم بلقاح كورونا
المحافظات - هانى فتحى - صابر سعيد - معتز الشربينى - محمد سليمان - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم الخميس أول أيام بدء تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لقاح كورونا فى محافظات الجمهورية.

ففى محافظة بنى سويف، استقبل مبنى العيادات الخارجية بالمستشفى التخصصى 50 مواطنا من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لتلقى لقاح فيروس كورونا فى أول أيامه.

تجهيز-الفريق-الطبى-للتطعيم

وانتابت كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة فرحة عارمة، وهم ينتظرون تلقيهم لقاح فيروس كورونا داخل المستشفى التخصصى.

وقال نشأت عياد، أول مواطن تلقى لقاح كورونا من فئة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بمحافظة بنى سويف: "مدفعتش ولا جنيه".

وأكد المواطن، المقيم بمدينة الواسطى شمال بنى سويف، إن الدولة المصرية أعطت اهتماما كبيرا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وأن ما تقدمه الدولة المصرية من لقاح كورونا لم يحدث فى الدول المنتجة للمصل.

استقبال-المواطنين--للتطعيم

وأضاف المواطن، أنه تلقى اللقاح بعد 72 ساعة من التسجيل على موقع وزارة الصحة، مشيرا إلى أنه تلقى اللقاح مجانا.

وقال رمضان جاد عمارة، أحد المواطنين الذين تلقوا لقاح كورونا، إنه تقدم بتسجيل بياناته على الموقع قبل 72 ساعة من الاتصال، مشيرا إلى أنه تلقى اتصالا هاتفيا من وزارة الصحة بالتوجه إلى مستشفى بنى سويف التخصصى لتلقى اللقاح .

وقال حسين صالح جاد أحد المواطنين الذين تلقوا لقاح كورونا، إنه لم يستغرق أكثر من 72 ساعة لتلقى اللقاح، مشيرا إلى أن المستشفى قدمت كل أوجه الراحة والطمأنينة للمواطنين مقدما الشكر الدولة المصرية.

تلقى-كبار-السن-وأصحاب-الأمراض-المزمنة-لقاح-كورونا-فى-بنى-سويف

وقال الدكتور محمد جمال نائب مدير مستشفى بنى سويف التخصصى إن المريض يتم استقباله داخل مبنى العيادات الخارجية ويتم الاستعلام على الرقم المسجل به ثم يتم نقلة إلى غرفة الاستشارة وبعدها يتلقى اللقاح.

فيما قال الدكتور صلاح عمر جودة إن المستشفى تتبع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل المستشفى لحماية المواطنين.

وتابع الدكتور صلاح عمر جودة، أنه تم تجهيز مبنى العيادات الخارجية على أعلى مستوى لتطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة فى أول أيام التطعيم.

جانب-من-تطعيم-كبار-السن-بلقاح-كورونا-فى-قنا

وقال الدكتور محمد يوسف، وكيل الصحة بمحافظة بنى سويف، إنه تم تخصيص مستشفى بنى سويف التخصصى كمركز توزيع لقاح كورونا على المواطنين بالمحافظة.

كما شهد الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف، بدء فعاليات تطعيم الفئات المستهدفة من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بلقاح كورونا بمستشفى بنى سويف التخصصي، ممن قاموا بالتسجيل على الموقع الإلكترونى المخصص من وزارة الصحة للحصول على اللقاح، وذلك بحضور الدكتور محمد يوسف وكيل الصحة والدكتور صلاح جودة مدير المستشفى التخصصى.

صالة-انتظار-المواطنين

وتابع المحافظ، بمبنى العيادات الخارجية، جانباً من مرحلة ما قبل التطعيم من قياس الضغط والاطمئنان على الحالة الصحية للمتلقى، واستمع لشرح موجز لآلية تلقى اللقاح بدايةً من تسجيل البيانات، وموعد تلقى الجرعة الثانية وطريقة التواصل مع متلقى اللقاح.

وأثنى محافظ بنى سويف، على جميع العاملين بمنظومة الصحة من الأطباء والتمريض الذى يعتبرون جيش مصر الأبيض، مشيداً بجهودهم المخلصة وشجاعتهم فى مواجهة الفيروس والحفاظ على صحة المواطنين، مؤكدا الاستمرار فى تقديم كافة الدعم لمنظومة الصحة والعاملين بها للحفاظ على صحة المواطنين من أبناء المحافظة.

لقاح-كورونا

من جهته، أشار وكيل الوزارة، إلى أن مديرية الصحة استعدت لاستقبال المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة والمستهدف تطعيمهم بلقاح كوفيد 19 من خلال تجهيز مبنى العيادات بالمستشفى التخصصى بالمستلزمات الطبية اللازمة، والاطمئنان على كفاءة عمل سلسلة التبريد، للحفاظ على سلامة الطعوم، والالتزام بمعايير الجودة وسياسة مكافحة العدوى والتشديد على الالتزام بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية اثناء تطعيم المواطنين من الفئات المستهدفة، والذين قاموا بالتسجيل على موقع التسجيل الإلكترونى المخصص من الوزارة وتم إخطارهم برسائل قصيرة على هواتفهم المحمولة بموعد ومكان التطعيم.

وأشاد كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بقنا، بتجربة تلقيهم لقاح كورونا والإجراءات الاحترازية والتنظيمية من قبل مديرية الصحة بقنا، وسرعة التواصل من قبل وزارة الصحة بعد تسجيل بياناتهم على موقع الوزارة لتلقى اللقاح.

قياس-الضغط-قبل-التطعيم

وقال أحد المتلقين للقاح كورونا، إن نجله الذى يعمل طبيبًا نصحه بتلقى اللقاح وسجل له على موقع وزارة الصحة، حيث لم يمر يومان على التسجيل وتمت الاستجابة له واستطاع الحصول على اللقاح، مشيدًا بالدور الذى تقوم به وزارة الصحة والدولة لتطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وسهولة إجراءات الحصول على اللقاح داخل مركز صحة الأسرة الأوروبى.

وأكد عدد من المتلقين للقاح، أن المركز ملتزم بالإجراءات الاحترازية وكذلك سرعة الإجراءات، مشيدين بسرعة الاستجابة لطلباتهم على موقع وزارة الصحة ومقدمين الشكر للدولة المصرية التى تهتم بمواطنيها والعاملين فى مركز صحة الأسرة الأوروبى على الاستقبال والتعاون منذ الدخول إلى الخروج من المركز.

وفى دمياط، استقبل مركز الجهاز الهضمى، أول 50 مواطنا من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، الذين تقدموا بتسجيل بياناتهم على الموقع الذى خصصته الوزارة لتلقى لقاح كورونا، والذى أتاحته الدولة للمواطنين.

وقال الدكتور السيد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بدمياط، لـ"اليوم السابع"، إنه تم تخصيص مركز الجهاز الهضمى لاستقبال المواطنين الراغبين فى تلقى لقاح كورونا، بعد أن قاموا بتسجيل أسمائهم على الموقع الرسمى للوزارة وقامت الوزارة بإخطارهم برسائل بموعد الحضور إلى مركز الجهاز الهضمى.

وأضاف وكيل الصحة، أن العمل بالمركز يبدأ من الساعة الثالثة إلى التاسعة يوميا بما فيها أيام الجمعة والعطلات الرسمية، مشيرا إلى أن المواطن يمر بعدة مراحل قبل تلقى اللقاح وهى منطقة انتظار ثم المناظرة ثم الإرشاد ثم يتوجه إلى العيادة الطبية للكشف والفحص ثم غرفة الموافقة المستنيرة بعد الاطلاع على تفاصيل القاح، ويتم توقيع الكشف الطبى عليه ويوقع المواطن على إقرار بالموافقة على تعاطى الجرعة الأولى للقاح وفق الإجراءات الاحترازية المتابعة، بعد أخذ اللقاح يتوجه المواطن إلى غرفة ما بعد تعاطى اللقاح للاطمئنان عليه، ثم يتحدد له موعد آخر بموعد تلقى الجرعة الثانية.

محافظ-بنى-سويف-يتابع-تلقى-كبار-السن-وأصحاب-الأمراض-المزمنة-لقاح-كورونا

وفى كفر الشيخ أكدت الدكتورة سوسن سلام، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، أن المواطنين وجدوا كل يسر وسهولة لتلقى اللقاح، مشيدة بالمواطنين والأطقم الطبية، مشيرة إلى أنه تم إعطاء اللقاح للمواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة فى اليوم الأول الذين تلقوا رسائل من الوزارة للتوجه لمستشفى قلين المركزى، مشيرة إلى أنها لم تتلق شكاوى من الذين تلقوا الطعوم.

وأضافت وكيل الصحة بكفر الشيخ، أن المقر الذى تم اختياره بمستشفى قلين المركزى لإعطاء اللقاح تم تجهيزه على أعلى مستوى، بتنفيذ كافة الاشتراطات الصحية المطلوبة لضمان سير عمليات التطعيم للمواطنين دون معوقات، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع التكدس والتأمين الأمنى والطبى، وتم توفير أماكن ذات مساحات مناسبة لأخذ جرعتى اللقاح الأولى والثانية وتوفير أماكن لحفظ الطعوم.

نشأت-عياد-أول-مواطن-يتلقى-لقاح-كورونا-فى-بنى-سويف

وقال الدكتور طارق الشربينى، وكيل مديرية الصحة بكفر الشيخ، إن المنظومة يتم العمل بها وفق خطة عمل متكاملة وبدعم ورعاية كاملة من محافظ كفر الشيخ وجميع أجهزة المحافظة، مؤكداً أن هناك تدريبا متواصلا لجميع العاملين بالمنظومة من الصيادلة والأطباء وهيئات التمريض المعاونة، للتأكد من سلامة وكفاءة الطعوم.

كما انطلقت مساء اليوم، الخميس عملية تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بمحافظة البحر الأحمر بلقاح فيروس كورونا المستجد بعد تسجيلهم عبر الموقع الرسمى التى خصصته وزارة الصحة للحصول على اللقاح، بحضور اللواء عمرو حنفى محافط البحر الأحمر.

من جانبه قال الدكتور تامر مرعي، وكيل وزارة الصحة والسكان، إنه تم تخصيص وحدة الأحياء شمال الغردقة لتطعيم لقاح فيروس كورونا فيها لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بكونها من المقرات الصحية الحديثة والواسعة والمجهزة بجميع الخدمات المختلفة.

وأضاف وكيل وزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تحديد توقيت التطعيم بداية من الساعة الثالثة عصرا حتى التاسعة مساء يوميا جاء ليتيح الفرصة فى الفترة الصباحية لممارسة الوحدة الصحية عملها الطبيعى بالكشف على المرضى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة