أكرم القصاص - علا الشافعي

أول ظواهر الخسوف والكسوف بـ2021.. الكرة الأرضية تشهد أول خسوف في السنة 26 مايو.. يكون كليا ولن يرى بمصر.. ويستغرق 5 ساعات حتى نهايته.. وترقبوا أول كسوف 10 يونية يكون حلقيا.. وقرص القمر يغطى 94%

الثلاثاء، 30 مارس 2021 10:00 ص
أول ظواهر الخسوف والكسوف بـ2021.. الكرة الأرضية تشهد أول خسوف في السنة 26 مايو.. يكون كليا ولن يرى بمصر.. ويستغرق 5 ساعات حتى نهايته.. وترقبوا أول كسوف 10 يونية يكون حلقيا.. وقرص القمر يغطى 94% كسوف الشمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما أجمل ظواهر الكسوف الشمسي والخسوف القمرى ، حيث يعتبران من أهم الظواهر الفلكية التى تزين الكرة الأرضية ويترقبها هواة علم الفلك والمهوسون بالظواهر الفلكية كل عام.

والكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجرى ، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتاكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

أول ظواهر الكسوف والخسوف


ورغم مرور أكثر من 3 أشهر لم تشهد الكرة الأرضية ظواهر كسوف أو خسوف حتى الآن ، ولكن بدأ هواة الفلك وعلماء الفلك الاستعداد لأول ظواهر الكسوف والخسوف خلال عام 2021، وفى أول ظواهر الخسوف والكسوف المرتقبة خلال العام الجارى ، فستكون الكرة الأرضية على موعد مع خسوف كلى للقمر الأربعاء الموافق 26 مايو 2021 م.

تفاصيل أول خسوف فى السنة


وهذا الخسوف سيتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1442 هجريا ، حيث يغطي ظل الأرض 100.9% تقريبا من سطح القمر ويمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه، ومنها: (جنوب شرق آسيا قارة أستراليا - الأمريكتين – المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - المحيط الهندي القارة القطبية الجنوبية).

وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات ودقيقتين تقريبا ، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع دقائق تقريبا ، ويستغرق الخسوف الكلي 14 دقيقة وثلاثون ثانية، ولا يمكن رؤيتة في مصر).

أول كسوف فى السنة


أما أول كسوف للشمس خلال 2021 ، سيكون کسوف حلقي للشمس وتشهد الكرة الأرضية ، الخميس الموافق 10 يونية ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1442، لا يمكن رؤيته فى مصر .


 ويمكن رؤية هذا الكسوف في جميع مراحله في (شمال كندا – أقصى الشمال الشرقي لروسيا - جرين لاند) . پری ککسوف جزئي في (معظم أمريكا الشمالية - معظم قارة أوربا - معظم قارة آسيا - المحيط الأطلنطي القارة القطبية الشمالية - شمال و غرب قارة أفريقيا).

مدة الكسوف وذروته


وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وتسع وخمسون دقيقة تقريبا ، وعند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 94 % من كامل قرص الشمس ، ويغطي الكسوف الحلقي مساحة عرضها 527.1 كم، وسوف يستغرق مدة قدرها 3 دقائق و 51 ثانية، على أن تتكرر ظاهرة الكسوف الحلقى في 14 أكتوبر 2023 م.

ويجب الإشارة إلى أن الكسوف الشمسى يحدث فى وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد ، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.





 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة