وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أن المنتدى الاقتصادى العالمى يدعم التطبيق، وهو واحد من عدد من جوازات السفر الصحية الرقمية التى يتم تجربتها فى جميع أنحاء العالم للسماح لشركات الطيران والسلطات بتسريع إجراءات الهجرة في المطارات. ويصادق جواز السفر الصحى الرقمى على نتائج اختبار فيروس كورونا وحالة التطعيم.

وقالت مؤسسة كومنز بروجكت فاونديشن، مطورة تطبيق "كومن باس"، إنها تهدف إلى إطلاق المنصة الرقمية في جميع أنحاء العالم من أجل "تحقيق نموذج أكثر موثوقية للتحقق من الحالة الصحية للمسافرين الوافدين" حيث يتم تقديم نتائج اختبار الفيروسات عادة في شكل وثائق ورقية دون اشتراط تنسيق قياسى عالمى.

ووفقا لشركة الطيران اليابانية ومؤسسة كومنز بروجكت، لن يكشف التطبيق عن أى معلومات صحية شخصية أساسية أخرى.

وفى مطار هانيدا بطوكيو، فحص مسؤولو شركة الطيران اليابانية الهاتف الذكى للراكب لتأكيد نتائج اختبار الفيروس السلبية لدى مكتب تسجيل الوصول لرحلة المغادرة إلى نيويورك.

وقالت إيكوكو أوساتو ، ممرضة تبلغ من العمر 44 عامًا من مقاطعة فوكوشيما، شاركت فى الاختبار التجريبى كمتطوعة: "مع سير العملية بسلاسة، كان لدى مزيد من الوقت والطاقة".

وتعليقًا على المشروع، قال جويشى هيراساوا نائب رئيس شركة الطيران للتخطيط المؤسسى: "نبحث باستمرار عن سبل تساعد فى جعل تجربة السفر أكثر أمانًا وراحة".

وأضاف هيراساوا: "ستساعدنا تجاربنا لتطبيق "كومن باس" على ضمان أن تمكننا هذه الإجراءات من تبسيط السفر الدولي مع حماية خصوصية الركاب".