الصحف العالمية: تحريك "EVER GIVEN" خطوة هامة لعودة المرور بأهم ممرات التجارة فى العالم.. بدء تخفيف قيود الإغلاق في بريطانيا اليوم.. واعتقال أمين اتحاد الجاليات الإسلامية فى إسبانيا لتمويله الإرهاب

الإثنين، 29 مارس 2021 02:10 م
الصحف العالمية: تحريك "EVER GIVEN" خطوة هامة لعودة المرور بأهم ممرات التجارة فى العالم.. بدء تخفيف قيود الإغلاق في بريطانيا اليوم.. واعتقال أمين اتحاد الجاليات الإسلامية فى إسبانيا لتمويله الإرهاب سفينة إيفر جيفين
كتبت ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدر نجاح جهود تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس بشكل كبير عناوين الصحف العالمية اليوم، التي رأت أنه يزيد الآمال بإعادة الملاحة للقناة قريبا.

 

الصحف الأمريكية:

بلومبرج: تحريك "إيفر جيفين" خطوة هامة لعودة المرور بأهم ممرات التجارة فى العالم

أبرزت وكالة بلومبرج الأمريكية نجاح جهود إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس، وقالت فى تقرير على موقعها الإلكترونى قبل قليل إن العمل لتحرير سفينة الحاويات العملاقة فى قناة السويس قد أثبت نجاحه، وستتواصل فى الساعات القليلة المقبلة، فى خطوة هامة نحو عودة الحركة لأحد أكثر ممرات التجارة أهمية فى العالم.

 وأشارت الشبكة إلى أن السفينة إيفر جيفين قد تم إعادة تعويمها فى صباح الاثنين، ومن المقرر استئناف المناورات مجددا فى الحادية عشر والنصف صباح اليوم، مع ارتفاع مستوى المياه إلى أقصى حد لها، بحسب ما قالت هيئة قناة السويس فى بيان.

 وتجرى الجهود لتجهيز عبور السفينة العملاقة القناة وخروجها منها، بحسب ما قال الفريق مهاب مميش، مستشار الرئيس السيسى. وأضاف مميش أن اليوم ستبدأ خطتهم  لعبور كافة السفن ، وسيستغرق الأمر أسبوعا لخروج كافة السفن من قناة السويس.

 وعرضت شبكة سى إن عن على موقعها باللغة العربية مقطع فيديو يظهر نجاح جهود تحرك السفينة، وقالت إن الجهود المبذولة لتحريك إيفر جيفين قد تكللت بالنجاح.

من ناحية أخرى، أبرزت صحيفة وول ستريت جورونال الخبر فى صدارة الصفحة الرئسية لموقعها الإلكترونى، وقالت إن المهندسين فى قناة السويس نجحوا جزئيا فى تحرير السفينة العالقة فى القناة جزئيا وتعمل القاطرات حاليا من أجل تقويم مسارها، مما يعيد قريبا فتح طريق التجارة الحيوى وينهى أيام من اضطراب الإمدادات العالمية.

 

نيويورك تايمز: تعويم السفينة الجانحة يزيد الآمال باستئناف الحركة قريبا فى قناة السويس

فقالت صحيفة نيويورك تايمز إن السفينة إيفر جيفين قد تعويمها جزئيا فى صباح اليوم الاثنين، وأصبحت شبه حرة مما يزيد الآمال باستنئاف المرور قريبا فى قناة السويس والحد من التداعيات الاقتصادية لهذا التعطيل

وأضافت الصحيفة أن القمر والمد والجزر قدم مساعدة لفرق الإنقاذ التي تعمل فى البر والبحر لمدة خمسة أيام وليال متتالية. ومع تضخم مستويات المياة بين عشية وضحاها، أثمرت الساعات التي شهدت أعمال الحفر عن إعادة تعويم السفينة ببطء، بحسب ما قال المسئولون.

وأعربت السلطات المصرية ومسولو الشحن عن ثقتهم الكبيرة بان السفينة ستكون حرة قريبا وبشكل كامل، مشيرين على أن العملية المعقدة لا تزال مستمرة.

ونشرت قناة NBC News الخبر العاجل بنجاح كبير لجهود إعادة تعويم السفينة، ونقلت تصريحات الفريق أسامة ربيع، رئس هيئة قناة السويس التي قال فيها إن السفينة إيفر جرين قد تم تعويمها بنجاح بعدما استجابت لمناورات السحب والقطر. وأضاف أن مؤخرة السفينة الآن على بعد 102 متر من الشاطئ.

وأبرزت شبكة سى إن إن الخبر فى صدارة الصفحة الرئيسية لموقعها الإلكترونى، وقلت إن لقطات الفيديو من عملية الإنقاذ أظهرت أن مؤخرة السفينة قد ابتعد عن ضفة القناة، أشارت على ان السلطات ستواصل الآن المؤخرة بعيدا عن الضفة مع عملهم من اجل سحب المقدمة.

وقالت سى إن إن إن الناس فى القناة بدأوا يحتفون مع الإعلان عن الأنباء، وهتف أحد الأشخاص فى أحد مقاطع الفيديو قائلا: "الحمد لله السفينة تحركت.. الله أكبر".

 وصرح الفريق مهاب مميش، الرئيس السابق لهيئة قناة السويس بأنه من المتوقع أن تكون القناة مستعدة لعبور السفن بها اليوم.

 

واشنطن بوست: بايدن والديمقراطيين أمامهم فرصة نادرة لتحقيق ما أخفق فيه أوباما

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الديمقراطيين تحت قيادة الريس جو بايدن أمامهم فرصة لمحاولة تحقيق ما فشل فيه الرئيس الأسبق باراك أوباما.

 وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما الذى واجه ضغوطا من كلا الحزبين، عمل من أجل إبقاء حزمته للتحفيز الاقتصادى تحت تريليون دولار. بينما دشن بادين رئاسته بإنفاق نحو تريليونى دولار ويأمل فى رفعها إلى 5 تريليون دولار.

 وفى حين أمضى أوباما شهرين يتفاوض مع الجمهوريين أملا فى التواصل إلى توافق حزبى لم يأت أبدا، فإن بايدن دفع بأجندته دون الحاجة لحزب المعارض.

 واعتقد أوباما أن السياسة الجيدة ستروج نفسها، لكن مساعدى بايدن يقولون إنه صمم حزمته حول أشياء أسياسية ستروج نفسها كل على حدة، منها فكرة مدفوعات مباشرة للأمريكيين بقيمة 1400 دولار، ولقاح كورونا.

 وتقول الصحيفة إن الأشهر الأولى لإدارة بايدن قدمت للحزب الديمقراطى فرصة نادرة لسن بنود لأجندة واسعة النطاق بسرعة أكبر وعلى نطاق أوسع مما كانت عليه فى عام 2009، العام الأول لأوباما فى الحكم،  حتى أن شعار بايدن  "إعادة بناء أفضل" يطمح إلى تحسين ما جاء من قبل.

 وتابعت الصحيفة قائلة إن فريق بايدن المحاط بالكثير من نفس كبار المساعدين الذين عملوا فى إدارة أوباما، يتصورون فى الأغلب كما لو أنهم قد عادوا إلى العمل بعد فترة غياب طويلة، ويبدأون من حيث توقف أوباما. وقال دان فايفر، الذى كان مستشارا بارزا لأوباما إنه بالنسبة للديمقراطيين، فإن العودة بعد أربع سنوات وفى ظل خبرة سياسية للعمل فى البيت الأبيض لثمان سنوات، فإن هذه ميزة لا يعتقد أنها توفرت لأى إدارة من قبل.

 

 الصحف البريطانية:

صحف بريطانيا تحتفى بنجاح تعويم "إيفرجيفن" وترقب عودة الملاحة بقناة السويس

سلطت صحيفة إندبندنت البريطانية الضوء على نجاح فرق الإنقاذ لتحريك السفينة الجانحة فى قناة السويس، وقالت فى تقرير على موقعها الإلكترونى إن القاطرات وفرق الإنقاذ استغلوا المد المرتفع فى الساعات الأولى من صباح اليوم، الاثنين، ليتمكنوا من تحريك جزئى للسفينة أيفر جيفن، التي تحمل حاويات بين آسيا وأوروبا، وعلقت فى القناة منذ يوم الثلاثاء الماضى.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن التحرير الجزئى للسفينة جاء بعد جهود مكثفة لتحيلها باستخدام 10 قاطرات عندما أدى اكتمال القمر إلى ارتفاع المد وزاد منسوب المياه بالقناة.

وتحدثت الصحيفة عن المخاوف السابقة من استمرار جنوح السفينة لأسابيع، وقالت إن خبراء الاقتصاد أشاروا إلى تعطيل أن إيفر جيفن لمرور السفن بالقناة لن يكون له تأثير على الأرجح على التجارة العالمية لأكثر من أسابيع قليلة.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن تعويم السفينة جزئيا يرفع الآمال بآن واحدا من أهم الطرق التجارية فى العالم سيتم إعادة فتحه قريبا والسماح بعبور السفن من خلاله. ونقلت الصحيفة تصريح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس إن الهدف تحريك إيفر جيفين فى الصباح بعدما تم إبعاد مؤخرة السفينة عن الجدار الغربى للقناة. وأضاف أنه تم تعويم السفينة بنسبة 80% لأن المقدمة لا تزال عالقة جزئيا.

وأوضحت الصحيفة أن الأنباء عن حدوث إنجاز فى أزمة السفينة الجانحة قد أدت إلى تراجع فى أسعار النفط حيث انخفض خام برنت  بنسبة 2%، ليصل على 63.52 للبرميل، بينما تراجع خام متوسط غرب تكساس بنسبة مشابهو ليصل على 59.73 دولار للبرميل.

 

الإندبندنت: بدء تخفيف قيود الإغلاق في بريطانيا مع رفع الحظر المفروض على الأنشطة الاجتماعية والرياضة

بدأت بريطانيا صباح اليوم، الإثنين، تخفيف قيود الإغلاق المفروضة لاحتواء تفشى كورونا بشكل طفيف، وذلك بعد أكثر من ثلاثة أشهر من فرض الإغلاق الوطني الثالث في المملكة المتحدة.

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية،  في تقرير على موقعها الإلكترونى، أنه اعتبارا من اليوم يمكن لستة أشخاص -أو أسرتين - الالتقاء في الهواء الطلق للتواصل الاجتماعي مع الإبقاء على التباعد الاجتماعي.

وسيتم إعادة فتح الأنشطة الرياضية والترفيهية في الهواء الطلق مثل ملاعب كرة القدم والكريكيت وملاعب التنس وكرة السلة وحمامات السباحة الخارجية.. كما يمكن أيضا استئناف الرياضة الجماعية المنظمة.

من جانبه، أعاد رئيس الوزراء بوريس جونسون تذكير الناس بضرورة توخي الحذر مع رفع القيود، محذرا من أن الوباء لم ينته بعد.

وقال: "يجب أن نستمر في توخي الحذر مع ارتفاع الحالات في جميع أنحاء أوروبا والمتغيرات الجديدة التي تهدد طرح لقاحنا".. "فعلى الرغم من تسهيلات اليوم ، يتعين على الجميع الاستمرار في الالتزام بالقواعد وتذكر أن قواعد اليدين والوجه والمساحة والتقدم للحصول على لقاح عند الاتصال" (بالمواطنين).

وأشارت الصحيفة إلى أن تخفيف القيود يأتي اليوم بعد أن وصل برنامج التطعيم البريطاني الناجح بشكل كبير إلى 30 مليون لقاح يوم الأحد وسط توقعات بأن تصل لقاحات موديرنا إلى المملكة المتحدة اعتبارا من أبريل المقبل.

 

البريطانيون المغتربون يغادرون إسبانيا بموجب قواعد البريكست

يستعد الآلاف من المغتربين البريطانيين لمغادرة إسبانيا، العضو فى دول الاتحاد الأوروبي، والعودة إلى المملكة المتحدة بسبب اللوائح الجديدة التي تنص على ضرورة الحصول على الإقامة الرسمية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، تستعد شرطة إسبانيا ومسئولو الهجرة لترحيل الآلاف من المغتربين البريطانيين بعد فشلهم في الحصول على أوراق الإقامة الصحيحة، متوقعة بدء ترحيل ما يقرب من 500 مواطن بريطاني مغترب في إسبانيا خلال الأسبوع الأول من أبريل المقبل.

وبموجب لوائح البركسيت، يتعين على المغتربين البريطانيين في دول الاتحاد الأوروبي التسجيل للحصول على الإقامة بدول الاتحاد قبل 31 مارس الجاري أو سيتم تصنيفهم كمهاجرين غير شرعيين.

وجرى تسجيل حوالي 300 ألف مواطن بريطاني كمقيمين دائمين في إسبانيا، على الرغم من أنه قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كان العديد منهم يعملون بدوام كامل أو جزئي في البلاد ويقيمون دون تسجيل رسمي.

وحذرت السفارة البريطانية في إسبانيا  في بيان رسمي من أن "أي إقامة تتجاوز 90 يوما خلال فترة 180 يوما في منطقة الشنجن ستعتمد على التأشيرات المعمول بها وقواعد الهجرة لإسبانيا"، مضيفة أن هذا الأمر "قد يتطلب التقدم للحصول على تأشيرة أو تصريح".

وتسببت جائحة "كورونا المستجد" في ضغوط إضافية، نتج عنها تأخر السلطات الإقليمية في إخبار المقيمين لفترات طويلة في إسبانيا بما إذا كان يُسمح لهم بالبقاء في البلاد أو العودة إلى المملكة المتحدة.

 

الصحف الإسبانية والإيطالية:

الموندو: اعتقال أمين اتحاد الجاليات الإسلامية فى إسبانيا لتمويله الإرهاب

قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، أن قاضى المحكمة المركزية للتعليمات فى إسبانيا، خواكين جاديا، أمر بالحبس الاحتياطى لأمين اتحاد الجاليات الإسلامية فى إسبانيا UCIDE، أيمن العدلبى، المتهم بارتكاب جريمة الانتماء إلى الإرهاب، وتمويل الإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن أيمن العدلبى الذى كان يدير حسابات عدة جمعيات مثل رابطة مسلمى إسبانيا AME، وتم القبض عليه مع اثنين آخريين بتهمة تمويل الإرهاب والانتماء إلى منظمات إرهابية، ولكن تم الافراج عن الاثنيين الاخريين ولا يزال العدلبى المتهم الوحيد، ومن المنتظر قرار قاضى التحقيق ما إذا كان سيتم استدعاؤهم إلى المحكمة للإدلاء بشهادتهم.

تشير هذه المصادر القانونية نفسها إلى أن أمين صندوق اتحاد الجاليات الإسلامية فى إسبانيا، تعاون مع منظمة تقدم مساعدات اقتصادية للفصائل الإرهابية والتى تخدم مصالح القاعدة فى سوريا. وبالتالى، سيكون جزءًا من شبكة من الأشخاص الذين نسقوا لسنوات لتنظيم وتحويل الأموال من إسبانيا إلى تلك الفصائل الإرهابية.

وبحسب مصادر، فقد استخدم العدلبى نفوذه فى توليه إدارة مسجد المركز الإسلامى أبو بكر فى مدريد، الواقع فى شارع أناستاسيو هيريرو فى حى تطوان. فى الواقع، كان أمين الصندوق يستخدم موارد من العديد من الجمعيات الإسلامية المترابطة الموجودة فى ذلك المركز لجمع هذه التبرعات تحت ستار المساعدات الإنسانية للأيتام.

بالنسبة لعملية جمع الأموال هذه، تم إنشاء ديناميكية احتيالية من أجل الحصول على مبالغ مالية من عشرات الأشخاص المقيمين فى إسبانيا والذين لم يعرفوا فى الغالب من هم المستفيدون النهائيون من الأموال التى ساهموا بها فى الحملات الخيرية.

وأكدت الصحيفة أن تلك الأموال التى تم جمعها أو جزء منها تم نقلها بطريقة مجهولة إلى منظمة غير حكومية تسمى منظمة البشائر الإنسانية، المرتبطة بالمنظمة الإرهابية التى تعمل كفرع لتنظيم القاعدة فى سوريا.

وأضافوا أن تحقيق الشرطة، الذى أجراه موظفو مفوضية المعلومات العامة (CGI)، تم تنسيقه من قبل مكتب المدعى العام للمحكمة العليا الوطنية وتحت إشراف محكمة التحقيق المركزية رقم 6. لهذا، فقد تم إحصاؤه بالتعاون مع كتائب المعلومات الإقليمية فى مدريد وسانتا كروز دى تينيريفى وسرقسطة وسبتة - على المستوى الوطنى - ووكالة شرطة اليوروبول، على المستوى الدولي.

 

رئيس فنزويلا يقترح النفط مقابل لقاح كورونا لشعبه.. ويؤكد: لن نتوسل أحدا

اقترح الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو أن يكون "النفط مقابل اللقاح" لتمكين بلاده ـ الخاضعة لعقوبات دولية تطال قطاع ‏النفط ـ من شراء لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وقال مادورو إن "فنزويلا لديها ناقلات نفط ولديها عملاء مستعدون لشراء النفط ، وستخصص جزءا من إنتاجها للحصول على اللقاحات التى تحتاج إليها"، موضحا "نحن جاهزون.. النفط مقابل اللقاح.. لكننا لن نتوسل أحدا".

وتخضع فنزويلا وشركتها النفطية "بي دي في اس ايه " لعقوبات اقتصادية غربية تقودها الولايات المتحدة التي تريد الإطاحة بنيكولاس مادورو.

وأصر مادورو في البداية على مطالبة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO) ، وهي هيئة إقليمية تابعة لمنظمة الصحة العالمية ، بإدارة الأموال المجمدة التي يمكن استخدامها لدفع ثمن الجرعات المحجوزة فى كوفاكس Covax للبلاد ، بين 1.4 و 2 ، 4 ملايين. اللقاحات. وأوضح أنه إذا لم يتم فتحها ، فسيتم تفعيل خيار نفط اللقاحات.

بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا لمادورو ، لا يغطي كوفاكس Covax سوى 20 ٪ من اللقاحات التي تحتاجها فنزويلا،ومع ذلك ، كانت تلك الجرعات هي تلك الخاصة بالمختبر الأنجلو-سويدي AstraZeneca ، والتي لم يتم ترخيصها في فنزويلا خوفًا من الآثار الجانبية.

على الرغم من أن مادورو قال إن هناك محادثات لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية لإرسال "اللقاحات المختارة بالفعل" و "المعتمدة" من قبل الدولة الكاريبية.

شهد إنتاج النفط الخام في فنزويلا الذى شهد سنوات من التراجع، انتعاشًا طفيفًا في أوائل عام 2021 ، حيث ارتفع إلى 521000 برميل يوميًا في فبراير وفقًا لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وهذا الرقم أبعد ما يكون عن أكثر من 3 ملايين برميل في اليوم التي وضعتها هذه الأمة في السوق عندما تولى مادورو السلطة في عام 2013. وقد وعد حاكم تشافيستا برفع هذا الرقم إلى 1.5 مليون هذا العام ، لكن المتخصصين متشككون.

بدأ انهيار الإمدادات الفنزويلية قبل العقوبات ، بين تقارير عن سوء إدارة في صناعة النفط وقضايا فساد بملايين الدولارات.

 

إيستات: تراجع عدد سكان إيطاليا بسبب جائحة كورونا في العام الماضي

أعلنت وكالة الإحصاء الوطني "إيستات" في إيطاليا، أن سكان إيطاليا انكمش بحوالي 384 ألف شخص في الفترة بين بداية العام الماضي ونهايته، وأن هذا أدى إلى تراجع عدد سكان مدينة فلورنسا في إقليم توسكانا.

وكتب الخبراء أن الجائحة عززت بحدة التراجع الديمجرافي المسجل منذ عام 2015، حيث انخفض عدد السكان في إيطاليا إلى أقل من 60 مليون نسمة، حيث بلغ نحو 59.3 مليون شخص، حسبما قالت وكالة "أنسا" الإيطالية.

وتحدث أخصائيو الإحصاء عن "سجل سلبي" جديد فيما يتعلق بالمواليد، حيث ولد نحو 404 آلاف طفل، أي أقل بحوالي 16 ألف طفل عن مستوى مواليد عام 2019.

وقال الخبراء إنه في الوقت نفسه، زادت الوفيات بحوالي 17 %، أي نحو 112 ألف شخص، بالأرقام المطلقة، مقارنة مع عام 2019.

ووفقا للتقرير، انخفض عدد حفلات الزفاف في العام الأول من جائحة كورونا بنحو 50 %. ومن المرجح أن يكون هذا الانهيار نتيجة لقواعد الإغلاق الصارمة، حيث تم في الغالب فرض حظر على الاحتفالات الكبيرة لأسباب صحية.

لكن الإحصائيين تحدثوا أيضا عن مشاعر بعدم اليقين بشأن المستقبل ومخاوف اقتصادية، فيما يتعلق بتنظيم الأسرة العام.

وضررت إيطاليا بشدة جراء الجائحة في فبراير عام 2020. ومنذ ذلك الحين، سجلت السلطات رسميا نحو 5ر3 مليون إصابة بفيروس كورونا، كما أن أجزاء كبيرة من البلاد حاليا مصنفة كمناطق حمراء مع فرض قيود صارمة على التنقل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة