ختام فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ.. الرياضة أحيت تراث الأجداد.. والتنافس على أول 10 مراكز.. محافظ جنوب سيناء: الدولة دعمت الأهالى بإقامة أقوى مضمار على مستوى إفريقيا.. وخطة شاملة للتوسع فى الميادين.. صور

الأحد، 28 مارس 2021 09:45 ص
ختام فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ.. الرياضة أحيت تراث الأجداد.. والتنافس على أول 10 مراكز.. محافظ جنوب سيناء: الدولة دعمت الأهالى بإقامة أقوى مضمار على مستوى إفريقيا.. وخطة شاملة للتوسع فى الميادين.. صور ختام فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ
شرم الشيخ - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحيت رياضة سباقات الهجن، تراث الأجداد بمحافظات مصر الصحراوية، بمشاركة جماعية فى التنافس على أول 10 مراكز بميدان شرم الشيخ .

ختام فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ (1)

وقال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء ، لـ"اليوم السابع "، إن هذا السباق هو استكمال لسلسلة سباقات انطلقت فى شرم الشيخ حيث تستقبل المدينة شهريًا هجانة من كل محافظات مصر للتنافس ، مضيفا أن المهرجان عيد لكل ذوى الإبل تشهده مدينة شرم الشيخ، بعد أن وفرت الدولة كل الدعم لهم من خلال مضمار مجهز يعد الأول من نوعه على مستوى افريقيا .

ختام فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ (2)

وأضاف أن هذا المهرجان ختامى وسيعاد النشاط بمهرجان ضخم فى أكتوبر القادم، لافتا إلى أن رياضة سباقات الهجن نجحت فى مدينة شرم الشيخ تجذب لها المئات من ملاك الهجن من كل محافظات مصر .

ختام فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ (3)

وتابع أن الفترة القادمة ستشهد مزيد من الانجازات فى تطوير مضمار سباق الهجن ، بإضافة مضمار لسباقات الخيل وقرية تراثية متكاملة ، وموقع ضيافة متميز لاستقبال الضيوف اثناء الفعاليات .

ختام فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ (4)

وقدم اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء الشكر لدولة الإمارات على دعمها رياضة الهجن بشرم الشيخ، وهو الدعم الذى وصفه بأنه ساعد فى مزيد من ازدهارها، لافتا إلى أن تعاون مصر والإمارات فى تنشيط سباقات الهجن على ارض مدينة شرم الشيخ، توج بالبطولة التى حضرها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والشيخ محمد بن زايد ولى عهد ابوظبى .

ختام فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ (5)

وأشاد محافظ جنوب سيناء بدعم وتشجيع الرئيس لهذه الرياضة التى أصبحت فى مدينة شرم الشيخ تجذب لمشاهدتها السائحين وكافة زوار المدينة.

وأضاف محافظ جنوب سيناء، أنه جارى التوسع فى إنشاء ميادين سباقات الهجن بجنوب سيناء بتطوير ميدان نويبع ليصبح ميدان تدريبي للهجن .

ختام فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ (6)

وقال اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ ، إن ميدان السباق أصبح من أهم المشروعات فى المدينة التى لها اولوية واهتمام ، مشيرا إلى أنه الميدان مجهز بمسار سباق وبوابات انطلاقة وغرفة تحكيم ومراقبة وأماكن انتظار هجن ومنصة مجهزة وقاعة استقبال وهى جهود قدمتها الدولة كبنية تحتية اساسية للإسهام فى نجاح هذه الرياض. .

وقال عيد حمدان رئيس الاتحاد المصرى، إن السباق نظمه الاتحاد، وشارك فيه هجانة من محافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية والشرقية والسويس وسوهاج والأقصر واسوان والمنيا والوادى الجديد ومطروح، وتمت الفعاليات بحضور ممثلى اتحاد الهجن الاماراتي الداعم للبطولة، بحضور رسمى وكل ملاك الهجن وبتنظيم روعى فيه اتخاذ الإجراءات الاحترازية

ختام فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ (7)

وقال الشيخ سلامة الترابين رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصرى للهجن، إن السباقات ساهمت فى رفع قيمة الهجن وجذبت مشاركات من كل محافظات مصر لمدينة شرم الشيخ واعادت من جديد الاهتمام برياضة سباقات الهجن.

وأضاف أن احياء تربية الابل والعودة للاهتمام بها كان وراءه هذه السباقات كما انها وضعت مصر على خريطة رياضة الهجن عربيا، واستطاعت الهجن المصرية كسر التوقيت والاستعداد للتنافس فى أي بطولة تمثل بها مصر فى أي ميدان .

ختام فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ (8)

وقال الدكتور مهدى البياضى مدير البطولة، إن أشواط البطولة جرت على 30 شوطا، وتم إعلان اسماء الفائزين بأول 10 مراكز اولى فى كل شوط.

وتواجد الهجانة من كل محافظات مصر فى مضمار سباق الهجن بشرم الشيخ، وقام فريق بيطرى تابع لوزارة الزراعة بعمل فحوصات للجمال المشتركة للتأكد من خلو الفائز منها من تناول اى منشطات.

كما قام الفريق الطبى بمراجعة الشرائح الإليكترونية لكل جمل مشارك والتى تحمل بيانات أساسية حول اسمه وسلالته ومالكه.

ختام فعاليات سباق الهجن بشرم الشيخ (9)

وبدورهم نقل معلقين ميدانيين فعاليات السباق بالتعليق على كل شوط ، وقامت اللجان الفنية بتنظيم مجموعات السباق والمحكمون قاموا برصد أصحاب ال10 مراكز اولى .

وقال حرب المزينى ـحد كبار الملاك ، إنهم يثمنون كل هذا الاهتمام من الدولة بهم ، والتى اعادتهم مجددا للاهتمام وتربية الإبل .

وأشار خليل ابوعكفة من كبار مربى الهجن، أن الملاحظ بعد فعاليات السباق زادت قيمة الهجن للضعف واصبحت لها سوق وتباع وتشترى ويتنافس الملاك على شرائها .

وأضاف أنها ايضا أعادت الاهتمام بالسلالات الأصلية للهجن العربية فى سيناء المعروفة بقوتها .

نظم السباق الاتحاد المصرى للهجن برعاية اتحاد الهجن الاماراتى وتشارك فيه هجن من كل المحافظات.

وشهد محيط ميدان سباق الهجن بشرم الشيخ،حضور قوى  للمدربين من كل المحافظات أقاموا بمحيط الميدان مع ابلهم ، ويقومون بتدريبها يوميا بعد نقلها فى رحلات سفر استغرقت ساعات .

وشهد السباق حضور للتجار لعرض منتجات حرفية تخدم الإبل من أدوات تستخدم فى ركوبها وتدريبها، إضافة لتوفير بضائع منوعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة