أكرم القصاص - علا الشافعي

الصين تحذف أشهر ماركات الأزياء الغربية من التطبيقات

السبت، 27 مارس 2021 12:00 م
الصين تحذف أشهر ماركات الأزياء الغربية من التطبيقات صورة ارشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألغى أفضل تطبيق في الصين لاستدعاء سيارات الأجرة شركة التجزئة السويدية للأزياء H&M من قوائمها حيث توقف المشاهير الصينيون عن تأييد العلامات الأجنبية في ضجة متزايدة بشأن الاتهامات الغربية الخاصة بحقوق الإنسان في شينجيانج.
 
واجهت H&M ردة فعل عامة في الصين عندما عمم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد بيانًا أصدرته الشركة العام الماضي أعلنت فيه أنها لن تعد مصدر القطن من شينجيانج بعد تقارير عن استخدام المسلمين الأويغور للعمل القسري.
 
اتهمت الحكومات الغربية والجماعات الحقوقية السلطات في المنطقة الغربية القصوى باحتجاز وتعذيب الإيغور في المعسكرات ، حيث قال بعض السجناء السابقين إنهم تعرضوا للتلقين الأيديولوجي.
 
وتنفي بكين الاتهامات وتصف المعسكرات المعنية بأنها مراكز تدريب مهني تساعد في محاربة التطرف الديني.
 
لم تسفر نتائج البحث عن H&M في تطبيق Didi Chuxing لجميع المدن الرئيسية في الصين عن أي نتائج الجمعة الماضية. ولم ترد الشركة على الفور على طلب للتعليق.
 
تسبب رد الفعل العنيف ضد H&M في قيام شركة Alibaba Group Holding Ltd الصينية للتجارة الإلكترونية ، وتطبيق التسوق Meituan ، وتطبيق الخرائط لمحرك البحث Baidu Inc بإزالة بائع التجزئة السويدي من قوائمه.
 
واجهت العلامات التجارية الأجنبية الأخرى ، بما في ذلك Burberry Group PLC و Nike Inc و Adidas AG ، رد فعل سلبي على الإنترنت لإصدارها تصريحات مماثلة فيما يتعلق بمصادر القطن في شينجيانج.
 
لم يعد قسم حقوق الإنسان في الموقع التابع لشركة H&M منذ الجمعة يحمل الرابط إلى بيان عام 2020 بشأن شينجيانج. لا يزال من الممكن الوصول إلى البيان من خلال العنوان المباشر للصفحة.
 
لم تعد البيانات التي تعرب عن القلق أو عدم التسامح بشأن العمل الجبري في شينجيانج ، والتي شوهدت سابقًا على مواقع الويب الخاصة بشركة Inditex و VF Corp و PVH و Abercrombie & Fitch ، متاحة منذ الخميس الماضي.
 
وأشارت شركة VF Corp في بيان إلى قسم منفصل من موقعها على الإنترنت قالت فيه إنها لم تصدر من شينجيانج. وأظهرت مخبأ جوجل أنه تمت إضافة البيان في الأيام الأربعة الماضية. لم يرد VF على سؤال يسأل لماذا تم نقل البيان.
 
لم ترد PVH و Inditex و Abercrombie & Fitch على طلب للتعليق.
 
"علينا أن نقف إلى جانب العلامات التجارية التي تحتفظ ببيانات تدين العبودية وتخزي أولئك الذين يطيحون بها. قال النائب الفرنسي رفائيل جلوكسمان ، عضو البرلمان الأوروبي ، وهو أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي العشرة الذين عاقبتهم الصين ، والذي أدار حملات على وسائل التواصل الاجتماعي تدعو تجار التجزئة إلى الوقوف ضد العمل الجبري في شينجيانج ، "هذه لحظة حاسمة لهذه العلامات التجارية".
 
"المستهلكون في أوروبا بحاجة إلى ممارسة ضغط مضاد على الشركات التي تتراجع عن بياناتها."
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة