أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل جديدة عن منفذ هجوم كولورادو..أحمد العيلوى العيسى هاجر من سوريا عام 1999 وأصبح مواطنا أمريكيا..اشترى سلاحا قبل الحادث بأيام..زميل دراسته: كان يعتقد بمطاردة آخرين له..وأقاربه يتحدثون عن إصابته بمرض عقلى

الخميس، 25 مارس 2021 01:30 م
تفاصيل جديدة عن منفذ هجوم كولورادو..أحمد العيلوى العيسى هاجر من سوريا عام 1999 وأصبح مواطنا أمريكيا..اشترى سلاحا قبل الحادث بأيام..زميل دراسته: كان يعتقد بمطاردة آخرين له..وأقاربه يتحدثون عن إصابته بمرض عقلى منفذ الهجوم أحمد العيلوى العيسى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ اليوم، الخميس، محاكمة المتهم بإطلاق النار بمتجر فى ولاية كولورادو الأمريكية، وقتل 10 أشخاص بينهم ضابط يوم الاثنين الماضى، فى الوقت الذى تجمع فيه المئات فى وقفه بالشموع مساء الأربعاء فى مقاطعة بولدر التى شهدت الحادث لتذكر الضحايا.

تأبين ضحايا الحادث فى مقاطعة بولدر
تأبين ضحايا الحادث فى مقاطعة بولدر

 ويظهر المتهم أحمد العيلوى العيسى أمام المحكمة لأول مرة الخميس بعد أن واجه اتهامات بقتل 10 أشخاص، وتم اعتقاله داخل سوبر ماركت كينج سوبرز يوم الاثنين الماضى فى مقاطعة بولدر بولاية كولورادو الأمريكية، وتمت معالجته من إصابة فى ساقه.

وجلسة اليوم مخصصة لسماع الاتهامات وحقوقه كمتهم دون أن يسأل عن الإقرار بذنبه إذ تبدأ فى مرحلة لاحقة من العملية القضائية، بحسب ما قالت وكالة أسوشبتدبرس.

وشوهد المتهم بعد الحادث تقتاده الشرطة خارج السوبر ماركت مسرح الحادث يوم الاثنين، وكان مجردا من أغلب ملابسه باستثناء "شورت" قبيل أن يتم احتجازه.

 وفى حين أن أغلب إجراءات القضاء فى كولورادو كانت تتم عبر الفيديو فى ظل وباء كورونا. لكن قاضى المقاطعة توماس فرانسيس أمر بظهور العيسى بشكل شخصى أمام المحكمة ما لم يتنازل عن حقه فى الظهور بشكل شخصى كتابة.

ووفقا لاثنين من مسئولى القانون، فإن العيسى، الذى يبلغ من العمر 21 عاما، ولد فى سوريا فى عام 1999، وهاجر إلى الولايات المتحدة عندما كان كفلا صغيرا وأصبح فيما بعد مواطنا أمريكيا..

 وفى 16 مارس، أى قبل نحو 6 أيام من الحادث، اشترى العيسى مسدس روجر AR -556، استخدمه فى تنفيذ الحادث، وهو يشبه بندقية AR -15 لكنه خزانته أقصر قليلا.

ويطلب شراء السلاح مواطنا امريكيا، وقال المحققون إنهم واثقون من أن هذا العمل فردي من العيسى، لكنهم لم يتطرقوا لأي تفاصيل بشأن الدوافع المحتملة لهذه المذبحة.

وأوضح مايكل شنايدر المسئول عن المكتب الميداني لمكتب التحقيقات الاتحادي في دنفر خلال إفادة صحفية "من السابق لأوانه استخلاص أي استنتاجات في الوقت الراهن، بينما ذكرت صحيفة نيويويرك تايمز أن العيسى كان على صلة بفرد أخر محل تحقيق من قبل الإف بى أى .

ووصف زميل دراسة سابق للعيسى المشتبه به بأنه شخص يصاب بالغضب المفاجئ. فعندما كان طالبا بالمدرس الثانوية فى عام 2018، أدين بتهمة الاعتداء على زميل له فى الفصل، وفقا لشهادة الشرطة الخطية، حيث قام وذهب إلى الضحية ودفعه فى رأسه. واشتكى العيسى من أن الطالب سخر منه ووصفه بكلمات عرقية. وتم فصل العيسى من المدرسة وحكم عليه بخدمة المجتمع.

فيما قال زميل سابق له إن العيسى غضب بشدة بعد خسر مباراة للمصارعة أثناء الدراسة، وصرخ بأنه سيقتل الجميع، وتم طرده من الفريق بعدها. وقالت عائلة المشتبه به للشرطة إنهم يعتقدون أن نجلهم يعانى من مرض عقلى، منها الهلاوس.

 وقال بعض أقاربه، بحسب فوكس نيوز، أنه كان يخبرهم عن أشخاص يطاردونه، وقال زميله السابق إنه كان فى بعض الأحيان يتصرف بغرابة، فيلتفت حوله بشكل مفاجئ وينظر فوق كتفه، وكان يسأله "هل رأيت هذا"، وكنا دائما نرد بالقول :لا نرى شيئا" وكانوا يعتقدون أن يعبث معهم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة