أكرم القصاص - علا الشافعي

مستشارة وزير الصحة: اللقاح آمن وندعو للالتزام بالإجراءت لتجنب الموجة الثالثة

الأربعاء، 24 مارس 2021 06:00 ص
مستشارة وزير الصحة: اللقاح آمن وندعو للالتزام بالإجراءت لتجنب الموجة الثالثة جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة، حول موقف مصر من الدخول في الموجة الثالثة لكورونا وسط الارتفاع المضطرب في أرقام المصابين التى يتم الإعلان عنها يوميا في بيان وزارة الصحة.

واستضافت التغطية الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة للبحوث والتنمية الصحية، التي تحدثت عن موقف مصر من الموجة الثالثة لكورونا، وقالت: "الأرقام بقالها فترة ثابتة .. الأرقام لسا عالية نسبيا عكس توقعاتنا وده يعكس ان احنا دورنا في موضوع الوقاية كمواطنين والتزامنا بالإجراءات الاحترازية فيه تهاون كبير جدا وبينذرنا اننا على مشارف الموجة الثالثة."

وأضافت مستشار وزيرة الصحة للبحوث والتنمية الصحية:" خصوصا مع دخول رمضان.. نفسى نبتنى دعوة الالتزام بالإجراءات الاحترازية".

وتابعت مستشار وزيرة الصحة للبحوث والتنمية الصحية: "علينا تقليل الدخول في تجمعات .. واذا نفذنا الإجراءات الاحترازية سنرى نتيجة ذلك خلال أسبوع أو 10 أيام.. التزامنا بالإجراءات هو المؤشر الذى سيحدد موعد الدخول في الموجة الثالثة ."

وأشارت مستشار وزيرة الصحة للبحوث والتنمية الصحية قائلة :" العوامل اللى هتحكم بدء الموجة الثالثة في عوامل في أكثر من اتجاه.. عندنا العوامل البيئية احنا ملناش دخل بيها .. والفيروس نفسه وتحوراته .. ولو استمرينا في التحورات غير الخطيرة من ناحية شراسة الفيروس .. وعهدنا بالأوبئة السابقة ان الحمد لله ربنا بيستر وان تحورات الفيروسات بتكون للأضعف"

وكشفت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة لشؤن البحث العلمى عن إدراج أحد الأدوية المناعية للبرتوكول العلاجى الخاص بعلاج حالات الإصابة بكورونا، مضيفة أنه مرتقب تعديل البرتوكول العلاجى خلال الفترة المقبلة وذلك كنوع من المحاولات لتوفير الأدوية التى تسهم فى سرعة التعافى من الفيروس.

وقالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة لشؤن البحث العلمى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن مسألة التعافى من كورونا من خلال البرتوكولات العلاجية الجديدة التى تم تعديلها 4 مرات حتى الآن ساهمت فى سرعة التعافى من المرض، وتابعت: التطعيمات باللقاحات الجديدة ستسهم فى تراجع الإصابات والحالات الخاصة بالوفيات لكون اللقاح يمنع الدخول فى الحالات الحرجة بنسبة 100%.

وأوضحت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة أن الفيروس لم يشهد أى تغير أو طفرة ولكن الاصابات طبيعية وناشدت جميع الفئات بالحصول على اللقاح والحرض على الجرعة الثانية، وتابعت: التطعيمات المتوفرة لقاح سينوفارم ولقاح استرازينكا ومصر سجلت 4 لقاحات و2 آخرين تحت التسجيل.

 

وحول الدخول فى الموجة الثالثة قالت: حتى الآن لازلنا فى الموجة الثانية واذا زادت الإصابات فستكون الموجة الثالثة، مضيفة متوقع ارتفاع الإصابات لكنة ليس مؤكدا وفى حال الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية ستتراجع الإصابات بكورونا، وتابعت: الالتزام يقلص الإصابات ويحد من نشر العدوى، ومن المتوقع توريد الشحنة الأولى من لقاح "إسترازينيكا"، بواقع 5 ملايين جرعة، بحلول نهاية الشهر الجارى، من خلال تحالف كوفاكس ومن المتوقع أن تصل 3 ملايين جرعة أخرى حتى مايو المقبل، مضيفة أنه تم الحصول على 350 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم".

 

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة