أكرم القصاص - علا الشافعي

خلى بالك من تحويشة العمر.. شركات تداعب أحلام المواطن فى حيازة شقة أو محل بإعلانات وهمية ووعود كاذبة.. خبير أمنى: السجل التجارى ومقر الشركة ضمانه للمشترى.. قانونى: البعض يضع فى العقد "فخا" يجنبه المسئولية

الأربعاء، 24 مارس 2021 03:00 ص
خلى بالك من تحويشة العمر.. شركات تداعب أحلام المواطن فى حيازة شقة أو محل بإعلانات وهمية ووعود كاذبة.. خبير أمنى: السجل التجارى ومقر الشركة ضمانه للمشترى.. قانونى: البعض يضع فى العقد "فخا" يجنبه المسئولية النصب يستغل أحلام المواطن فى حيازة شقة
كتب كريم صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما لا تكون أحلام كبيرة لكنها بالنسبة لأصحابها هى كل شىء، فالبعض كل أحلامه أن يتملك شقة صغيرة تحتوى أسرته، لكن هذا الحلم قد يغتاله محترفى النصب باسم الاستثمار العقارى، فيصبح الحلم سراباً وتدمر أسر بأكملها بسبب النصب العقارى.
 
استكمالاً لتلك الحالات انتشرت خلال الأونة الأخيرة الكثير من عمليات النصب تحت مسمى "الاستثمار العقارى الوهمية"، والتى تسعى للنصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم بيع وحدات سكنية أو محلات تجارية أو قطع أراضى، إلا أن الأجهزة المعنية كانت لهؤلاء بالمرصاد وتم ضبط عدد كبير من تلك الشركات بعد شكاوى الضحايا، وتقديم المتهمين إلى جهات التحقيق، وصدور أحكام ضد بعضهم بتهمة النصب العقارى.
 
 
اللواء اشرف يعقوب مساعد وزير الداخلية الأسبق ، يقول أن اى مواطن مقبل على شراء وحدة سكنية ، سواء كانت محل او شقة،  لابد ان يأخذ في اعتباره أشياء هامة وهى أن يتأكد من وجود مقر دائم لشركة الاستثمار العقارى ولا يتغير ، مشيرا الى أنه لابد أيضا ان يكون المقر ملك للشركة وليس ايجار ، حيث تقوم بعض الشركات الوهمية باستئجار مقر فترة معينة وتتركه بعد ان تكون جمعت ملايين الجنيهات من العملاء .
 
وأضاف الخبير الأمني ، أنه يجب على المواطن الراغب في شراء وحدة سكنية من شركة استثمار عقارى ، أن يعلم جيدا المشاريع التي نفذتها تلك الشركة على أرض الواقع ، ويطلب ان يطلع على سجلها التجاري والبطاقة الضريبية، والا يأخذ معلوماته  من أشخاص تعاملوا مع تلك الشركة،  فربما يكونوا  سماسرة تابعين للشركة تستقطب العملاء للنصب عليهم.
 
وأشار أنه على المواطن عدم "الانسياق" وراء الإغراءات غير المعقولة والوعود البراقة التى تشمل إمكانية تقديم جوائز نقدية وعينية، لأن هذه الجوائز ربما تكون البداية لجر المزيد من الزبائن، ولا تفرح  بالأسعار المحروقة وتسهيلات السداد التى لا تتوافق مع الواقع والمنطق.
 
 
وفى ذات السياق يقول نبيل إسحاق المحامي ، أن العقد شريعة المتعاقدين فلابد عند قدوم المواطن على شراء وحدة سكنية من شركة استثمار عقاري،  أن يقرأ العقد جيدا قبل عملية الشراء، حيث تتعمد بعض الشركات في وضع بنود يخليها مسئولية تسليم الوحدة السكينة في ميعاد محدد .
 
  وأشار الخبير القانوني أنه على المواطن عندما يتعاقد مع شركة استثمار عقاري،  لابد أن يوثق  من أموال  عبر التحويلات البنكية ، بأن تقوم بتحويل المبالع من حسابك البنكي لحساب الشركة البائعة، وكذلك لابد من معاينة المشروع على ارض الواقع ، وزيارة المكان أكثر من مرة ، وأن تحصل على  نسخة ضوئية من مستندات الشركة لأرض المشروع، ونسخة من تعاقداتها للتنفيذ وكذلك الحصول على نسخة من التراخيص الصادرة من الجهات الإدارية.
 
وعلى سبيل المثال، نيابة الأموال العامة، حققت منذ أيام مع صاحب شركة استثمار، استولى على أموال المواطنين بزعم توفير وحدات سكنية بالمدن الجديدة، وأمرت بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات بالواقعة، وذلك بعد أن تلقت مباحث الأموال العامة بلاغا من 9 مواطنين بتعرضهم لواقعة نصب واحتيال من قِبل مسئولي إحدى شركات الاستثمار العقاري بزعم تمليكهم وحدات سكنية بمشروع سكني والإستيلاء على أموالهم دون الوفاء بذلك .
 
كما أن الدائرة  10مدنى القاهرة الجديدة بمحكمة شمال القاهرة، أصدرت حكما نهائيا بإلزام شركة دلمار للتنمية العقارية، بتسليم "محل" فى مشروع  "بورتو كايرو" للمدعى عبد الخالق شحاتة، وشهرتة علاء الشبراوى، وتعويضه بمبلغ 300 ألف جنيه عن الاضرار.
 
وكشفت تفاصيل الدعوى رقم 310 مدنى جزئى القاهرة الجديدة والمقامة من المدعى عبد الخالق شحاتة، ضد كل من منصور عبد المجيد عامر رئيس مجلس إدارة شركة دلمار للتنمية العقارية، والممثل القانونى للشركة، والشركة المصرية اللاتينية للمشروعات السياحية، ويمثلها حازم عبد الحى قنصوة، بصفته رئيس مجلس إدارة "الشاغل لعين النزاع" ويعلن بالمحل رقم 28 بمشروع "بورتو كايرو مول" بالقاهرة الجديدة، ورئيس مجلس ادارة جمعية النخيل التعاونية للبناء أن الشركة لم تسلم المحل للمدعى في الميعاد المتفق عليه وأخلت ببنود العقد .
 
فيما قضت محكمة جنح مستأنف المنيا، منذ أيام بحبس صاحب شركة استثمار عقارى نصب على 14 مواطنا بالسجن لمدة عامين .
 
 وكشفت التحريات أن المتهم  جمع مبالغ مالية وصلت إلى 7 ملايين من الجنيهات بواقع 35 ألف جنيه مقدم شراء وحدة سكنية في مساكن بمدينة المنيا حيث  فوجئ الضحايا وعددهم 14 مواطنا وآخرين باختفاء صاحب الشركة وعدم وجود  وحدات سكنية للبيع .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة